الأسئلة الأكثر شيوعاً

الأسئلة الأكثر شيوعاً في التهاب الفقار اللاصق

   02 Nov 2011: بتاريخ

الأسئلة الأكثر شيوعاً في التهاب الفقار اللاصق

 

ما هو التهاب الفقار Spondylitis ؟

هو التعبير الذي يطلق على مجموعة من الأمراض المزمنة وطويلة الأمد، وتسمى أيضاً اعتلالات الفقار Spondyloarthritis.

هذه الأمراض هي إحدى أشكال التهابات المفاصل التي تصيب العمود الفقري في البداية، كما تصيب مفاصل وأعضاء أخرى.

تضم المجموعة كلا من الأمراض التالية:

التهاب الفقار اللاصق: Ankylosing Spondylitis (AS)

هو التهاب مفاصل مزمن يصيب العمود الفقري بشكل أساسي، كما تصاب المفاصل الأخرى. يبدأ ظهوره الأول قبل سن 35، عادة بين 20-40 سنة. يؤدي لحدوث التهاب في مفاصل الفقرات مما يسبب الألم الشديد المزمن. 

    

 

اعتلال فقار غير متمايز:Undifferentiated Spondyloarthropathy (USpA)

هو مصطلح يطلق على أعراض وعلامات التهاب الفقار عند مريض لم يتوفر فيه المعيار اللازم لتشخيص التهاب الفقار اللاصق أو أحد الأمراض المتعلقة به. ومع مرور الوقت سوف يتطور هذا المرض إلى أحد أشكال التهاب الفقار كالتهاب الفقار اللاصق.

 

اعتلال الفقار عند اليافعين: Juvenile Spondyloarthropathy (JSpA)

هو الاسم الطبي لمجموعة من أمراض الأطفال الرثوية، والتي تُحدث التهاباً مفصلياً قبل عمر 16 سنة، وتمتد مدى الحياة. يسبب المرض ألماً والتهاباً في المفاصل في الجزء السفلي من الجسم كالحوض والورك والركبة والكاحل.

      

 

التهاب المفاصل الصدفي: Psoriatic Arthritis (PsA)

يحدث التهاب المفاصل عند حوالي 5-10% من مرضى الصداف، وفي معظم الحالات فإن الصداف يسبق التهاب المفاصل بمدة قد تصل إلى عدة سنوات في بعض الأحيان. عند ترافق أعراض التهاب المفاصل مع الصداف يسمى المرض التهاب المفاصل الصدفي.

 

          

التهاب المفاصل الارتكاسي (متلازمة رايتر - Reiter's Syndrome): Reactive Arthritis (ReA)

يعد أحد أشكال التهاب المفاصل التي تسبب الالتهاب والألم في المفاصل والجلد والعين والمثانة وكذلك الأعضاء التناسلية والأغشية المخاطية. يُعتقد أن سبب حدوثه هو رد فعل ضد إنتان موجود في مكان آخر من الجسم كالالتهابات في الطريقين الهضمي والبولي.

        

 

التهاب المفاصل المعوي: Enteropathic Arthritis

هو التهاب مفصلي مزمن يترافق مع الأمراض المعوية الالتهابية كالتهاب الكولون التقرحي ulcerative    colitis وداء كرون (Crohn's disease). المناطق الأكثر إصابة بالمرض هي مفاصل الأطراف المحيطية، ويرافقه حدوث الألم البطني والإسهال المدمى في بعض الحالات.

           

نعرض هنا مجموعة من الأسئلة الخاصة بالتهاب الفقار اللاصق.

من هو الطبيب الذي يعالج التهاب الفقار اللاصق؟

الطبيب الذي يشخص ويعالج هذه الحالات هو طبيب الأمراض الرثوية ()، فهو يعالج التهاب الفقار اللاصق وأمراض المناعة الذاتية، وكذلك الأمراض العضلية الهيكلية وهشاشة العظام. هناك أكثر من مئة شكل من هذه الأمراض كالتهاب الفقار اللاصق والتهاب المفاصل الرثياني والذئبة الحمامية الجهازية. بعض الخبراء يمكنهم المساعدة في العلاج باستخدام المعالجة الفيزيائية وإعادة التأهيل المهني.

ما هو سبب حدوث التهاب الفقار اللاصق؟

لم يعرف بدقة السبب في حدوثه، ولكن الوراثة تلعب دوراً، حيث تبين وجود البروتين HLA-B27 "كواسم جيني" عند غالبية المرضى. هذا الجين تم كشفه عند 95% من الأوروبيين المصابين بالتهاب الفقار اللاصق.و مع ذلك، فإن العلماء يعلمون بأن هناك جينات أخرى، وعامل بيئي كالإنتان البكتيري يحرضان المرض عند الأشخاص المستعدين للإصابة بالمرض.

 ما هو الجين HLA-B27 ؟

هو عبارة عن جين طبيعي نجده عند 8% من عامة الناس، بشكل عام فإن أقل من 2% من الأشخاص الذين وُلدوا ولديهم هذا الجين سوف يصابون بالتهاب الفقار اللاصق. الجين بحد ذاته لا يسبب التهاب الفقار اللاصق ولكن وجود الزمرة HLA-B27 يزيد احتمال الإصابة بالمرض.

إذا كان أحد والدي أو أحد أخوتي أصيبوا بالتهاب الفقار اللاصق، وظهر اختبار الجين HLA-B27 إيجابياً لدي، فما هو احتمال إصابتي بالمرض ؟

في هذه الحالة فإن احتمال إصابتك يزداد حوالي 20% إذا كنت دون 40 سنة، أما إذا كنت فوق 40 سنة يكون الاحتمال ضعيفاً جداً. إذا كنت مصاباً بالتهاب الفقار اللاصق فإن احتمال انتقاله إلى الأطفال منخفض نسبياً. هناك احتمال حوالي 50 % أن يرث الطفل الزمرة HLA-B27 الموجودة عند أحد والديه، ولكن احتمال تطور التهاب الفقار اللاصق لديه قليل.

     

كيف يُشخص التهاب الفقار اللاصق ؟

يتطلب التشخيص فحصاً فيزيائياً (سريريا) وصوراً شعاعية، والتعرف على السوابق المرضية للمريض و القصة العائلية حول المرض، وكذلك الفحص الدموي لتحري الزمرة HLA-B27.

هل هناك علاج للمرض ؟

حالياً لا يوجد علاج شافي للمرض، ولكن هناك مجموعة من الأدوية التي تخفف الأعراض والألم. الدراسات الحديثة أظهرت وجود أدوية بيولوجية حديثة يمكنها أن تبطئ أو توقف تطور المرض عند بعض الأشخاص.

         

كيف يعالج التهاب الفقار اللاصق ؟

يتم التدبير باستخدام العلاج الدوائي، ويضاف إليه العلاج الفيزيائي والتمارين واتخاذ الوضعيات الصحيحة.

أي شكل من التمارين هي الأفضل ؟

قبل البدء بالتمارين يجب أن تستشير أحد المختصين في العلاج الفيزيائي، فهو يعدل من التمارين التي تجريها لكي تلبي حاجتك. اسأل عن التمارين الواجب إجراؤها ثم تأكد من صحة طريقتك في الممارسة. العلاج بالماء، تمارين تاي شي (تمارين صينية) والمشي هي أشيع الأشكال المساعدة في التخفيف من شدة المرض.

         

لماذا تكون الوضعية الجيدة هامة ؟

لا تحدث كسور العظام عند جميع مرضى التهاب الفقار اللاصق، ولكن التحام الفقرات حين يكون المريض معتاداً على وضعية خاطئة يؤذيه كثيراً، لذا فإن الوضعية الصحيحة التي يأخذها المريض تجعل الالتحام بين العظام يتم بشكل يخفف من آلام المريض.

هل يتطور المرض إلى درجة الإعاقة أو الشلل ؟

إن شدة التهاب الفقار اللاصق تختلف من شخص لآخر، كما أن الاختلاطات والتحام الفقرات لا تظهر بالضرورة عند جميع المصابين. البعض يعانون من ألم ظهري متقطع وإزعاج، وآخرون يعانون من ألم وتصلب في عدة مناطق من الجسم لفترات طويلة.

 

 

 

 

 

 

 

 




العودة لصفحة الأخبار

 
# A B C D E F G H I J K L M

N O P Q R S T U V W X Y Z
     + مجموعات التحاليل
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
  عندما سقطت التفاحة الجميع قالوا سقطت التفاحة إلا واحد .. قال لماذا سقطت ؟؟    

 

الصفحة الرئيسية | حول المختبر | قسم المرضى | التحاليل المخبرية | الدليل الطبي | القسم العلمي | المجلة | اتصل بنا

© 2010 جميع الحقوق محفوظة مختبرات دبابو للتحاليل الطبية - الدكتور محمد خالد دبابو - حلب , سوريا - صمم من قبل ريفيريا لحلول الإنترنت


Copyright © 2010 Dababolabs - Dr. Khaled Dababo, MD. - Aleppo , Syria - Middle East . All rights reserved - Web Design by Reverya Web Solutions