الأسئلة الأكثر شيوعاً

الأسئلة الأكثر شيوعاً حول الحمى المالطية

   05 Dec 2011: بتاريخ

الأسئلة الأكثر شيوعاً حول الحمى المالطية
 
ما هو داء البروسيلا (الحمى المالطية)؟
هو مرض انتاني ينجم عن الإصابة بمجموعة من البكتريا تدعى البروسيلا (Brucella) .. يصيب هذا المرض عدة أجهزة من الجسم
من هم الأشخاص المعرضين للإصابة؟
كل شخص يمكن أن يكون عرضة للإصابة بالبكتريا ... لكن هناك من يتعرضون لدرجة عالية من خطورة الإصابة مثل الأشخاص الذين أو يشربون بعض الأطعمة أو الأشربة الملوثة بالبروسيلا كاللحوم النيئة أو الحليب أو الجنبة و مشتقاتها غير المعقمة بطريقة كافية و صحيحة و قد تنتقل الإصابة عن طريق استنشاق البكتريا كذلك. و قد تدخل عن طريق الجلد كما يحدث عند مربي الماشية.
ما هي الأعراض الدالة على الإصابة بالحمى المالطية؟
تشتمل الأعراض على ارتفاع درحة الحرارة غير المنتظم و الصداع و الألام المعممة، و التعب الشديد و ضخامة العقد اللمفاوية و التعرق الشديد و العرواءات و نقص الوزن.
كم تستغرق الأعراض حتى تظهر ؟
تتفاوت فترة الحضانة (وهي الفترة الفاصلة بين دخول العامل الممرض و ظهور الأعراض) بشكل كبير يتراوح بين خمسة أيام الى ستين يوماً و عادة ما تظهر الأعراض بين الشهر الأول و الثاني من الإصابة
كيف تنتقل البروسيلا؟
من النادر جداً أن تنتقل البروسيلا من شخص لآخر ... كما أنه من النادر كذلك أن تنقل الأم الإصابة الى طفلها عن طريق الإرضاع .. و قد سجلت بعض الحالات القليلة التي انتقلت فيها الإصابة عن طريق الجنس.
تنتقل البروسيلا بشكل واسع عن طريق تناول الأطعمة و المشروبات الملوثة بجرثومة البروسيلا و خاصة تناول اللحوم غير المطهية أو الحليب غير المعقم و مشتقاته خاصة حليب الماعز و البقر ... كما يمكن أن يصاب الفلاحون و البيطريون عن طريق التلامس مع منتجات الحيوانات و أبوالها و عن طريق التلامس مع مشيمة أجنة هذه الحيوانات (الماشية، الماعز و حتى الخنازير) و في هذه الحالة يمكن أن تتنقل الإصابة من خلال الجروح السطحية الموجودة في الجلد أو عن طريق الجهاز التنفسي.
متى يمكن للإنسان أن ينقل العدوى للآخرين؟
كما سبق و ذكرنا, من غير المحتمل أن ينقل المريض العدوى لغيره بشكل مباشر
كيف يمكن تشخيص الحمى المالطية؟
يتم التشخيص بالطرق المخبرية عن طريق عينات الدم و زرع البراز أو البول و قلما نحتاج الى زرع نقي رشافة العظم
ما هي طرق علاج الحمى المالطية؟
يمكن علاج الحمى المالطية بالصادات الحيوية لكن من الممكن أن يكون العلاج صعباً و طويلاً في بعض الأحيان .
يعتمد العلاج بالدرجة الأساسية على وصف الدوكسي سيكلين (doxycycline) و الريفامبين (rifampin) مشاركةً ويجب أن تستمر المعالجة لمدة ستة أسابيع لمنع حدوث النكس و قد يستمر المرض من عدة أسابيع الى عدة أشهر حتى يتعافى المريض و ذلك بالاعتماد على شدة المرض و الحالة العامة للمريض و المعالجة الفعالة .. و قد تحدث الوفاة في 2% من الحالات.
هل تعطي الإصابة مناعة مستدامة طيلة الحياة؟
للأسف لا يوجد لهذا المرض مناعة دائمة .. فقد تعود الإصابة من جديد مع دخول العامل الممرض الى الجسم مرة أخرى .
هل يجب إعطاء الأطفال و الموظفين المصابين بالحمى المالطية إجازة من العمل أو المدرسة و الحد من نشاطهم اليومي؟
لا .. لا يجب على الأهل منع ابنهم من الذهاب للمدرسة مالم تقترح إدارة المدرسة ذلك و ذلك عندما لا يكون الطفل قادرا على المشاركة في الأنشطة الذهنية أو البدنية كسائر زملائه. أما باقي الموظفين و العمال فيمكنهم متابعة دوامهم و أعمالهم يومياً مع أخذ العلاج الموصوف لهم و التوصية بعدم تناول الأطعمة الملوثة و غير المعقمة و التقيد بآداب النظافة العامة.
ما الإجراء الممكن فعله للوقاية من انتشار المرض؟
• يجب أولاً السعي لاستئصال الآفة من الحيوانات الناقلة لها كالأبقار و الماعز و الخنازير و غيرها.
• تعقيم و بسترة الحليب و مشتقاته بما في ذلك الألبان و الأجبان.
ملاحظات إدارة الموقع
تعمل إدارة الموقع على تحديث المعلومات الطبية بشكل مستمر و مبسط ليسهل على الزائر فهم ما فيه و قد دعمنا ذلك بالصور المختلفة كلما دعت الحاجة لذلك .و تجدر الإشارة الى أن هذه المعلومات هي للثقافة الطبية و لايقصد منها الاستغناء عن مراجعة الطبيب و لا التشخيص أو المعالجة. كما لا يقصد من وراء نشر الصور المرفقة الترويج لأي منتج أو شركة دوائية أو طبية و إنما يقصد منها الإيضاح إن دعت الحاجة لذلك.
الاستشارة الطبية في الموقع تخضع للسرية التامة و لا يطلع عليها أحد سوى مرسلها. و تتعهد الإدارة بأخذ كافة الاستفسارات الجادة و المنطقية بعين الاعتبار و الرد عليها بالسرعة الممكنة بعد إحالتها على أطباء متخصصين سواء محليين أو عالميين من خلال الانترنت عن طريق الضغط على الرابط التالي الاستشارة الطبية



العودة لصفحة الأخبار

 
# A B C D E F G H I J K L M

N O P Q R S T U V W X Y Z
     + مجموعات التحاليل
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 

عندما أقوم ببناء فريق فأني أبحث دائما عن أناس يحبون الفوز ، وإذا لم أعثر على أي منهم فأنني ابحث عن أناس يكرهون الهزيمة ( روس بروت )

   

 

الصفحة الرئيسية | حول المختبر | قسم المرضى | التحاليل المخبرية | الدليل الطبي | القسم العلمي | المجلة | اتصل بنا

© 2010 جميع الحقوق محفوظة مختبرات دبابو للتحاليل الطبية - الدكتور محمد خالد دبابو - حلب , سوريا - صمم من قبل ريفيريا لحلول الإنترنت


Copyright © 2010 Dababolabs - Dr. Khaled Dababo, MD. - Aleppo , Syria - Middle East . All rights reserved - Web Design by Reverya Web Solutions