الأمراض الوراثية


Polycystic Kidney Disease (الداء الكلوي متعدد الكيسات)

   23 Jan 2012: بتاريخ

الداء الكلوي متعدد الكيسات
Polycystic Kidney Disease
الاسماء الأخرى للمرض
إن الـPKD يتضمن:
الداء الكلوي متعدد الكيسات الكهولي (adult polycystic kidney disease) و يختصر إلى APKD
الداء الكلوي متعدد الكيسات الطفولي أو الجسمي المتنحي (infantile or autosomal recessive polycystic kidney disease) و يختصر إلى ARPKD
الكلى متعددة الكيسات (polycystic kidneys)
الداء الكبدي (hepatic disease) 
المظاهر السريرية
يظهر شكلي الــ (APKD) في العقد الثالث إلى الخامس من العمر بالترافق مع:
بيلة دموية و تورم أو ألم بطني (abdominal pain or swelling)  و فرط يوريا الدم, يوريميا (uremia) على الرغم من أن ارتفاع ضغط الدم يظهر في العقد الثاني أو الثالث من العمر.

يظهر مخطط الصدى تضخم في الكليتين مع كيسات ضخمة منفصلة موزعة على كلا الكليتين. و يتطور لدى حوالي 75% من الأفراد المصابين المرحلة الأخيرة من الفشل الكلوي و ذلك بعمر الــ 70 عاماً.
و من بين المظاهر الأخرى المرافقة للمرض نذكر:
الداء الكبدي متعدد الكيسات polycystic liver disease
أمهات الدم داخل المخ intracerebral aneurysms, كما قد نشاهد الكيسات في البنكرياس و الطحال.
إن مسار المرض يكون أخف في النمط الثاني (APKD2) مقارنة مع النمط الأول (APKD1) حيث تحدث المرحلة الأخيرة من الفشل الكلوي بعمر 69 و 53 بالترتيب.

يموت حوالي 30% من الأطفال المصابين بمرحلة الرضاعة و 50% ممن يعيشون منهم تتطور لديهم المرحلة الأخيرة من الفشل الكلوي بعمر الــ 10 سنوات.
و يعتبر التليف الكبدي الخلقي Congenital hepatic fibrosis إحدى الصفات الثابتة و هي تؤدي إلى سوء في وظيفة الكبد في مرحلة الطفولة المتأخرة. 


عمر الإصابة
يمكن للــ(APKD) أن يظهر في فترة ما بعد الولادة أو في مرحلة الطفولة لكنها عادة تظهر في منتصف العمر.
أول ما يتم الكشف عن الــ(ARPKD) عبر الأمواج فوق الصوتية أثناء فترة الحمل أو أثناء الولادة بسبب عسر الولادة الناتج عن ضخامة الكليتين. 
الوبائية
تقدر نسبة الحدوث العالمية للــ(APKD) بحوالي 1/1000, و تقدر نسبة الحدوث العالمية للــ(ARPKD) بحوالي 1/20,000 من المواليد الأحياء مع وجود نسبة تكرار مرتفعة قليلاً عند الأفارقة في جنوب أفريقيا. 
الوراثة و الموقع الصبغي و المورثة و أنواع الطفرات
شاهد الجدول التالي



أنواع الطفرات


الطفرات المغلوطة الطفرات عديمة المعنى طفرات الانحراف في إطار القراءة
الآلية الجزيئية للمرض
تشكل الطفرات في المورثة (PKD1) حوالي 85% من العائلات المصابة بالــ(APKD).
تحتوي المورثة PKD1  على 46 إكسوناً, و هي ترمز لبروتين ضخم يعرف باسم بولي سيستين 1 (polycystin 1).
فهو يرتبط مع الغشاء الخلوي عند نقاط اتصال الخلية مع الخلايا الأخرى وي حتوي على 11 منطقة عابرة للغشاء (11 transmembrane domains) مع وجود منطقة ملتفة (a coiled-coil domain) في الذيل السيتوبلازمي للبروتين المذكور cytoplasmic tail.
تحتوي المورثة (PKD2) على 15 إكسوناً, و هي ترمز لبروتين أصغر (مؤلف من 968 حمض أميني ) يعرف باسم متعدد السيستين 2 (polycystin 2). و هو يحتوي على 6 مناطق عابرة للغشاء مع نهاية سيتوبلازمية أمينية و أخرى كربوكسيلية.
يعتقد العلماء بأن البولي سيستين 1 و2 يتفاعلان عبر ارتباط المنطقة الملتفة من البولي سيستين 1 مع ذيل النهاية الكربوكسيلية للبولي سيستين 2. و ذلك لتكوين قنوات كاتيونية نفوذة للكالسيوم في أغشية خلايا الأنابيب الكلوية.

تتشكل الكيسات الكلوية عبر آلية تسمى الضربتان (“two-hit” mechanism) و التي تشتمل على كل من الطفرات في الخلايا الجسمية و الطفرات في نسل الخلايا المنتشة (الخلايا الجنسية) و ذلك في المورثة (PKD1) و/أو المورثة (PKD2).
عند وجود طفرات في كلا مورثتي الــ (APKD genes) يشار إلى مثل هذه الحالة باسم (transheterozygous state).
إن بعض الأمثلة النادرة عن أفراد مصابين بالــ(APKD) و التصلب الأنبولي tuberous sclerosis هم نتيجة حذوفات في المورثة المجاورة بما فيها المورثة المجاورة و القريبة (PKD1) و المورثة (TSC2) على الصبغي رقم 16. و الجدير بالذكر أن الإصابة الكلوية عند هؤلاء الأفراد تكون عادة أكثر شدة مقارنة مع الــ(APKD1) النموذجي typical APKD1.
ينتج الــ(ARPKD) عن طفرات في المورثة (PKHD1) و التي تحتوي على 66 إكسوناً و ترمز لبروتين ضخم يدعى فيبروسيستين (fibrocystin) و الذي يعبّر في البنكرياس و الكبد و الكلى البالغة.
و يعتقد بأن الفيبروسيستين عبارة عن مستقبل بروتيني يلعب دوراً في تمايز الأنابيب الكلوية renal tubule و القنيات الـصفراوية biliary duct. 


The polycystin-1–polycystin-2 complex (PC1–PC2
التشخيص والاستشارة الوراثية
من الصعب إجراء تحليل الطفرات الخاصة للمورثة (PKD1) بسبب وجود نسخ ساكنة متعددة من جزء من المورثة في مكان آخر على الصبغي رقم 16.
إن تحليل الارتباط الوراثي Linkage analysis لكل من الــ(APKD1) و الــ(APKD2) متوفر بسهولة للقيام بالتشخيص ما قبل السريري و التشخيص ما قبل الولادة.
على أية حال فإن الطلب على التشخيص ما قبل الولادة محدود جداً خاصة أن هناك عدد قليل جداً من العائلات التي ترغب بإنهاء الحمل في حال الكشف عن الــ(adult PKD) طالما أنهم لا يعتبرونها مشكلة خطيرة كفاية. كما يمكن الاستفادة من تحاليل الارتباط الوراثي في التشخيص ما قبل الولادة عن الــ(ARPKD).
 من الناحية السريرية:
تظهر كل أعراض الــ(APKD) بعمر الــ30 عاماً و تُظهر كل الأنماط الوراثية متخالفة اللواقح (heterozygotes) وجود كيسات عند تصوير الكلية بالصدى. 
المصادر 
كتاب : Genetics For Pediatricians
مواضيع ذات صلة
-- 
ملاحظات إدارة الموقع 
تعمل إدارة الموقع على تحديث المعلومات الطبية بشكل مستمر و مبسط ليسهل على الزائر فهم ما فيه و قد دعمنا ذلك بالصور المختلفة كلما دعت الحاجة لذلك .و تجدر الإشارة الى أن هذه المعلومات هي للثقافة الطبية و لايقصد منها الاستغناء عن مراجعة الطبيب و لا التشخيص أو المعالجة. كما لا يقصد من وراء نشر الصور المرفقة الترويج لأي منتج أو شركة دوائية أو طبية و إنما يقصد منها الإيضاح كلما دعت الحاجة لذلك.
لاستشارة الطبية في الموقع تخضع للسرية التامة و لا يطلع عليها أحد سوى مرسلها. و تتعهد الإدراة بأخذ كافة الاستفسارات الجادة و المنطقية بعين الاعتبار و الرد عليها بالسرعة الممكنة بعد إحالتها على أطباء متخصصيين سواء محليين أو عالميين من خلال الانترنت عن طريق الضغط على الرابط التالي الاستشارة الطبية



العودة لصفحة الأخبار

 
# A B C D E F G H I J K L M

N O P Q R S T U V W X Y Z
     + مجموعات التحاليل
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 

يستحيل إرضاء الناس في كل الأمور … ولذا فإن همنا الوحيد ينبغي أن ينحصر في إرضاء ضمائرنا !

   

 

الصفحة الرئيسية | حول المختبر | قسم المرضى | التحاليل المخبرية | الدليل الطبي | القسم العلمي | المجلة | اتصل بنا

© 2010 جميع الحقوق محفوظة مختبرات دبابو للتحاليل الطبية - الدكتور محمد خالد دبابو - حلب , سوريا - صمم من قبل ريفيريا لحلول الإنترنت


Copyright © 2010 Dababolabs - Dr. Khaled Dababo, MD. - Aleppo , Syria - Middle East . All rights reserved - Web Design by Reverya Web Solutions