الأمراض الوراثية


Friedreich Ataxia (رنح فريدرايخ)

   01 Feb 2012: بتاريخ

رنح فريدرايخ  
Friedreich Ataxia
المظاهر السريرية
يعتبر هذا المرض المسبب الأكثر شيوعاً للرنح المخيخي في مرحلة الطفولة. يتظاهر المرض لدى الأطفال المصابون بعسر التلفظ و رنح مترقي في المشي. و يبين الفحص العصبي للمصابين ضعف في الأطراف السفلية و غياب النفضة للركبة و الكاحل و انعكاسات أخمصية باسطة و إحساس باهتزاز في القدمين و قدم حنفاء و تكون علامة رومبرغ إيجابية لدى هؤلاء المرضى.
تشتمل الأعراض الأخرى على:
• جنف
• البيلة السكرية
• ضمور في العصب البصري
• صمم

تظهر الدراسات العصبية انخفاض أو غياب كمونات العمل الحسية لكن سرعات النقل العصبية الحركية تكون طبيعية. كما يظهر تخطيط القلب اعتلال العضلة القلبية التضخمي في 70% من الحالات.

 
عمر الإصابة
عادة ما يكون بين 5-15 سنة. تظهر معظم الحالات قبل عمر الـ25 عاما على الرغم من ان الإصابة بالمرض بعد هذا العمر قد شوهدت عند بعض الحالات (الشكل ذو عمر الإصابة المتأخر). 
الوبائية
تقدر نسبة انتشار هذا المرض بحوالي 1-2/50,000. و يتراوح تكرار الأفراد الحاملين للمرض (متخالفي اللواقح heterozygote) 1/60 و 1/100. 
الوراثة
ينتقل هذا المرض كصفة جسمية متنحية (Autosomal recessive). 

الموقع الصبغي
النمط الأول : 9q13
النمط الثاني : 9p11–p23 

المورثة
مورثة النمط الأول هي:
FRDA :frataxin
مورثة النمط الثاني: غير معروفة
أنواع الطفرات
تحتوي المورثة FRDA على سبعة إكسونات تخضع لعملية التجديل البديل (alternative splicing). المنتج البروتيني الرئيسي لهذه المورثة هو الفراتاكسين frataxin المؤلف من 210 حمض أميني. حيث يتم تشفير هذا البروتين من قبل الإكسونات 1-4 التي ترتبط مع الإكسون 5A.

يكون معظم المرضى (حوالي 96%) متماثلي اللواقح homozygous لتوسع عدد مرات تكرار الثلاثية GAA الموجودة في الانترون الأول من هذه المورثة. علماً أن العدد الطبيعي لعدد مرات تكرار الثلاثية GAA هو 9-22 مرة بينما نلاحظ ازدياداً في عدد مرات تكرار هذه الثلاثية لدى الأفراد المصابين يصل إلى 66-1,700 مرة علماً أن معظم المرضى يكون عدد مرات التكرار للثلاثية GAA بين 600-1,200.

بينما يكون بقية المرضى ذوي نمط وراثي متخالف اللواقح المركب compound heterozygotes بمعنى أنه على أحد أليلي المورثة FRDA يوجد توسع في عدد مرات تكرار الثلاثية GAA بينما توجد على الأليل الآخر للمورثة طفرة عديمة المعنى nonsense أو انزياح في إطار قراءة الشيفرة الوراثية للمورثة frame-shift. 

الطفرات المغلوطة الطفرات عديمة المعنى طفرات الانحراف في إطار القارءة
الآلية الجزيئية للمرض
يتوضع الفراتاكسين frataxin في الغشاء الداخلي للميتوكوندريا inner mitochondrial membrane حيث يلعب دوراً مهماً في عمليات الفسفرة التأكسدية oxidative phosphorylation و استتباب الحديد.
لاحظ العلماء أن ازدياد عدد مرات تكرار الثلاثية GAA يعرقل عملية تناسخ المورثة FRDA مما يؤدي إلى نقص في انتاج البروتين الفراتاكسين.
و هذا يترافق مع خلل في عمليات الفسفرة التأكسدية في الميتوكوندريا و إلى تراكم الحديد داخل الجسيمات الميتوكوندرية. بالتالي فإن رنح فريدرايخ هو مرض ميتوكوندري بالدرجة الأولى. 


Pathogenesis_of_Friedreich_Ataxia
التشخيص والاستشارة الوراثية
إن التحليل الوراثي متوفر في المخابر التشخيصية و هو محدود بالكشف عن الازدياد في عدد مرات تكرار الثلاثية GAA. تتم الاستشارة الوراثية بالاعتماد على أسس التوريث المتنحي الجسمي. تصل نسبة خطر إصابة الشقاء إلى 25% لكن تعبير المرض قد يكون مختلفاً لدى الأفراد في العائلة الواحدة, على سيبل المثال الاختلاف في عمر الإصابة و الاختلاف في معدل ترقي المرض.
يمكن إجراء التحاليل الوراثية الخاصة بالكشف عن الأفراد الحاملين للمرض و تحاليل الكشف ما قبل الولادة prenatal diagnosis في العائلات التي أثبتت التحاليل الجزيئية أن الفرد المصاب ذو نمط وراثي متماثل اللواقح homozygous لتوسع عدد مرات تكار الثلاثية GAA. 
المصادر 
كتاب : Genetics For Pediatricians
مواضيع ذات صلة
-- 
ملاحظات إدارة الموقع 
تعمل إدارة الموقع على تحديث المعلومات الطبية بشكل مستمر و مبسط ليسهل على الزائر فهم ما فيه و قد دعمنا ذلك بالصور المختلفة كلما دعت الحاجة لذلك .و تجدر الإشارة الى أن هذه المعلومات هي للثقافة الطبية و لايقصد منها الاستغناء عن مراجعة الطبيب و لا التشخيص أو المعالجة. كما لا يقصد من وراء نشر الصور المرفقة الترويج لأي منتج أو شركة دوائية أو طبية و إنما يقصد منها الإيضاح كلما دعت الحاجة لذلك.
لاستشارة الطبية في الموقع تخضع للسرية التامة و لا يطلع عليها أحد سوى مرسلها. و تتعهد الإدراة بأخذ كافة الاستفسارات الجادة و المنطقية بعين الاعتبار و الرد عليها بالسرعة الممكنة بعد إحالتها على أطباء متخصصيين سواء محليين أو عالميين من خلال الانترنت عن طريق الضغط على الرابط التالي الاستشارة الطبية



العودة لصفحة الأخبار

 
# A B C D E F G H I J K L M

N O P Q R S T U V W X Y Z
     + مجموعات التحاليل
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 

يمكنك أن تنجز ما قد هيأت عقلك له وأعددت نفسك لفعله؛ فقط لا تدع الآخرين يجعلونك تعتقد أنك لا تستطيع ذلك

   

 

الصفحة الرئيسية | حول المختبر | قسم المرضى | التحاليل المخبرية | الدليل الطبي | القسم العلمي | المجلة | اتصل بنا

© 2010 جميع الحقوق محفوظة مختبرات دبابو للتحاليل الطبية - الدكتور محمد خالد دبابو - حلب , سوريا - صمم من قبل ريفيريا لحلول الإنترنت


Copyright © 2010 Dababolabs - Dr. Khaled Dababo, MD. - Aleppo , Syria - Middle East . All rights reserved - Web Design by Reverya Web Solutions