الأمراض الوراثية


Ataxia–Telangiectasia (الرنح و توسع الشعيرات)

   05 Feb 2012: بتاريخ

الرنح و توسع الشعيرات 
Ataxia–Telangiectasia
الاسماء الأخرى للمرض
• AT
• تناذر لويس _ بار (Louis-Bar syndrome)  
المظاهر السريرية
يعتبر الرنح و توسع الشعيرات (AT) تناذر عصبي جلدي. حيث يتظاهر المرض لدى الأفراد المصابين برنح مترقي في المشي و حركات غير طبيعية في اليدين و كنع رقصي و تعذر الأداء في محرك العين في كلا النظرتين الأفقية و العمودية. تتضمن المظاهر الأخرى على تأخر في النمو الحركي و عسر في التلفظ و وجوه تشبه القناع.
يظهر توسع الشعيرات على الملتحمة و الوجه و الأذنين من عمر 4-3 سنوات. يعاني العديد من الأطفال من انتانات متكررة في الجهاز التنفسي و تتطور لدى 40-30 % منهم الخباثة و هذا يتضمن ليوكيميات الخلايا التائية و لمفومات الخلايا البائية لدى الأطفال و الأورام الظهارية (كسرطان الثدي و المبيض) لدى البالغين. يعيش الأفراد المصابين بالـAT حتى العشرينات من عمرهم. تظهر الدراسات زيادة في مستوى الألفا فيتو بروتين و المستضد الجينين السرطاني و انخفاض في مستويات الـ:
• IgG2
• IgA
• IgE
يمكن للتحاليل الصبغية أن تظهر انتقالات متبادلة متوازنة تتضمن الذراع القصير للصبغي رقم 7 و الذراع الطويل للصبغي رقم 14 أو الذراع القصير للصبغي رقم 2 و الذراع الطويل للصبغي رقم 22 . 

عمر الإصابة
يتراوح عمر الإصابة ما بين (3-1) سنوات. 
الوبائية
يتراوح احتمال حدوث الإصابة في المجموعات البشرية ما بين 1/40,000 – 1/100,000 من المواليد الأحياء. و يعتقد أن 1% من المجموعات البشرية هم حاملين لهذا المرض (متخالفي اللواقح heterozygotes). 
الوراثة
يتم انتقال هذا المرض بصفة جسمية متنحية Autosomal recessive. 

الموقع الصبغي
تتواجد المورثة المسؤولة عن هذا المرض على الذراع الطويل الصبغي 11 (11q22.3). 



المورثة
ataxia–telangiectasia mutated:ATM 
أنواع الطفرات
وصفت أكثر من 400 طفرة مختلفة في المورثة ATM و هي تشمل على حذوفات و إدخالات صغيرة و كبيرة small and large deletions and insertions بالإضافة إلى:
طفرات مغلوطة missense و طفرات عديمة المعنى nonsense و انزياح في إطار قراءة الشيفرة الوراثية للمورثة splice-site mutations.
تسبب (70-65%) من الطفرات إنتاج بروتين مقطوع (protein truncation) و بالتالي فإن هذه الطفرات تؤدي إلى مستويات غير قابلة للكشف بالنسبة لهذا البروتين.
في حين أن بقية الطفرات تؤدي إلى إنتاج بروتين ذو حجم طبيعي لكنه غير فعال وظيفياً.
لوحظ أن أغلب المرضى الذين لا توجد بينهم صلة قرابة هم ذو نمط وراثي متخالف اللواقح المركب compound heterozygotes أي أنهم يحملون طفرات مختلفة على أليللي المورثة ATM. 

الطفرات المغلوطة الطفرات عديمة المعنى طفرات الانحراف في إطار القراءة
الآلية الجزيئية للمرض
تمتلك المورثة ATM (66) إكسوناً و هي ترمز لبروتين مؤلف من 3.056 حمض أميني. يعبّر بروتين الــ ATM في جميع خلايا الجسم و هو مشابه لانزيم موجود عند الثديات و هو PI3 kinase و الذي بدوره يشترك في عمليات نقل الإشارة signal transduction و التحكم بدورة حياة الخلية cell cycle control و ترميم الــ DNA.
يعتقد العلماء أن بروتين الــ ATM يقوم بفسفرة عدة بروتينات أخرى بما فيها:
.nibrin, RAD9, TERF1, BRCA1, ABL, p53
(حيث أن النبرين هو عبارة عن منتج المورثة المسؤولة عن متلازمة نيجميغن Nijmegen breakage syndrome ) و ذلك بعد تعرض الخلايا للأشعة المؤنية ionizing radiation.
هذه العملية تؤخر استمرار دورة حياة الخلية عند نقطة الفحص G1/S سامحاً ذلك للخلية بأن تقوم بترميم الــ DNA قبل الدخول في الطور S (طور التضاعف). و بالتالي فإن غياب بروتين الـ ATM سيجعل الخلية تدخل في الطور S بدون القيام بأي عملية ترميم للــ DNA المخرب بسبب التعرض للأشعة مؤدياً ذلك إلى تطور السرطان. إن الإمراضية الجزيئية للنمط الظاهري العصبي الجلدي للــ AT غير معروف. 


Two distinct groups of ataxic disorders caused by defective DNA repair and processing can be recognized


The presence of double-stranded breaks (DSBs) leads to activation of the ataxia-telangiectasia-mutated (ATM) protein kinase
التشخيص والاستشارة الوراثية
يمكن تشخيص هذا المرض عبر ملاحظة زيادة التحطم الصبغي في الخلايا اللمفاوية المزروعة عند تعرضها للأشعة X و انخفاض تركيز بروتين الــ ATM أو غياب تعبير هذا البروتين تماماً من الخلايا اللمفاوية. و فيما يتعلق بالتحليل الوراثي بأنه متوفر فقط في المخابر على مستوى بحثي. تعتمد الاستشارة الخاصة بالــ AT على أساس التوريث الجسمي المتنحي.

 تعاني الإناث الحاملات للمرض (خاصة الإناث الحاملة لطفرة المغلوطة missense mutation) من احتمال كبير للإصابة بسرطان الثدي. و ذلك لأن الطفرات المغلوطة في المورثة ATM تترافق عادة مع خطر الإصابة بالسرطان نتيجة ما يسمى التأثير السلبي السائد dominant-negative effect أي أن البروتين الطافر يعرقل وظيفة البروتين الطبيعي الناتج عن الأليل الطبيعي للمورثة ATM. يمكن إجراء التحاليل الوراثية ما قبل الولادة باستخدام:
تحليل الارتباط linkage analysis أو تحليل الطفرات في المورثة ATM و ذلك في حال تم تحديد الطفرات بشكل مسبق عند طفل مصاب في العائلة. 

كما يمكن إجراء تشخيص المرض في مرحلة ما قبل الولادة من خلال زراعة الخلايا الأمينوسية و من ثم تعريضها لأشعة X و ذلك للبحث عن التحطمات الصبغية chromosomal breakage. لكن من مساوئ هذه الطريقة أنه لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل. 
 

المصادر 
كتاب : Genetics For Pediatricians
مواضيع ذات صلة
-- 
ملاحظات إدارة الموقع 
تعمل إدارة الموقع على تحديث المعلومات الطبية بشكل مستمر و مبسط ليسهل على الزائر فهم ما فيه و قد دعمنا ذلك بالصور المختلفة كلما دعت الحاجة لذلك .و تجدر الإشارة الى أن هذه المعلومات هي للثقافة الطبية و لايقصد منها الاستغناء عن مراجعة الطبيب و لا التشخيص أو المعالجة. كما لا يقصد من وراء نشر الصور المرفقة الترويج لأي منتج أو شركة دوائية أو طبية و إنما يقصد منها الإيضاح كلما دعت الحاجة لذلك.
لاستشارة الطبية في الموقع تخضع للسرية التامة و لا يطلع عليها أحد سوى مرسلها. و تتعهد الإدراة بأخذ كافة الاستفسارات الجادة و المنطقية بعين الاعتبار و الرد عليها بالسرعة الممكنة بعد إحالتها على أطباء متخصصيين سواء محليين أو عالميين من خلال الانترنت عن طريق الضغط على الرابط التالي الاستشارة الطبية



العودة لصفحة الأخبار

 
# A B C D E F G H I J K L M

N O P Q R S T U V W X Y Z
     + مجموعات التحاليل
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
  قدم الثناء علانية، و وجه الانتقاد سراَ و بهدوء    

 

الصفحة الرئيسية | حول المختبر | قسم المرضى | التحاليل المخبرية | الدليل الطبي | القسم العلمي | المجلة | اتصل بنا

© 2010 جميع الحقوق محفوظة مختبرات دبابو للتحاليل الطبية - الدكتور محمد خالد دبابو - حلب , سوريا - صمم من قبل ريفيريا لحلول الإنترنت


Copyright © 2010 Dababolabs - Dr. Khaled Dababo, MD. - Aleppo , Syria - Middle East . All rights reserved - Web Design by Reverya Web Solutions