الأمراض الوراثية


Sickle Cell Anemia (فقر الدم المنجلي)

   07 Feb 2012: بتاريخ

فقر الدم المنجلي
Sickle Cell Anemia
الاسماء الأخرى للمرض
داء الكريات المنجلية sickle cell disea
المظاهر السريرية
يعاني الأطفال المصابون من واحدة أو كل الثلاثية الكلاسيكية و هي فقر الدم و عسرة انغلاق الأسهر vaso-occlusive crises و الانتان. ينتج فقر الدم عن تمنجل و انحلال الدم لكريات الدم الحمراء عندما ينخفض ضغط الأوكسجين. إن تراص الكريات الحمراء المتمنجلة يسبب عسرة انغلاق الأسهر المؤلمة و التي يمكن لها أن تسبب ضرر إقفاري لعظام الأطراف و الرئتين و الدماغ و الكليتين و القلب و الطحال.
يُسهم انعدام الطحال الوظيفي في ازدياد القابلية للانتان البكتيري و بشكل خاص بالستربتوكوكاس بينيومينيا Streptococcus pneumoniae و هيموفيلوس انفلونزا Hemophilus influenza. 


عمر الإصابة
يترواح عمر الإصابة بين 6 و 12 شهراً. 
الوبائية
إن معدل الحالة الحاملة للهيموغلوبين S و التي تُعرف بصفة تمنجل الخلايا sickle cell trait تكون مرتفعة في كل التجمعات البشرية التي نشأت في المناطق التي أصبحت فيها الملاريا مرض مستوطن. المعدلات النموذجية هي 20% في افريقيا و 8% لدى الأمركيين الأفارقة و 5% في الشرق الأوسط و المناطق المتوسطية.
يمكن للـHbC و الـ HbD أن تسبب فقر الدم المنجلي في الأنماط الوراثية متخالفة اللواقح المركبة compound heterozygous state. في افريقيا تكون معدلات الأفراد الحاملين للـHbC مشابهة لتلك الخاصة بالـHbS. و يصل معدل تكرار الأفراد الحاملين لـHbD حوالي 3% في أجزاء من الهند. 
الوراثة
يُظهر فقر الدم المنجلي سلوكاً وراثياً جسمياً متنحياً (autosomal recessive inheritance). إن صفة الخلايا المنجلية (الحالة متخالفة اللواقح heterozygous state) يمكن تُظهر سلوكاً وراثياً سائداً (dominant inheritance) و هذا دليل على أنه يمكن في بعض الأحيان أن يكون الأفراد الحاملين عرضيين symptomatic. 


الموقع الصبغي
تقع المورثة المسؤولة عن المرض على الذراع القصير من الصبغي رقم 11.
11p15.5

المورثة
HBB: hemoglobin β-globin gene 

أنواع الطفرات
هي عبارة عن طفرات مغلوطة Missense mutations:
HbS GAG (Glu6) →GTG (Val6)
HbC GAG (Glu6) →AAG (Lys6)
HbD GAA (Glu121) →CAA (Gln121) 

الطفرات المغلوطة الطفرات عديمة المعنى طفرات الانحراف في إطار القراءة
الآلية الجزيئية للمرض
إن استبدال الحمض الأميني غلوتاميك glutamic acid عند الثمالة السادسة من السلسلة بيتا the β6 residue يسبب تشكيل جسيم رباعي tetramer هو α2β2 و الذي يكون غير ثابت في الشكل منزوع الأوكسجين. عندما يكون الإشباع بالاوكسجين أقل من 85% فإن α2β2 يشكل تراكيب تشبه القضيب rod-like structures مما يجعل الكريات الحمر منجلية الشكل sickle-shaped. و هذا بدوره يؤدي إلى ازدياد لزوجة الدم (مع تراص الكريات الحمراء المنجلية التي تسبب خطر انسداد الوريد) و انحلال الدم للكريات الحمراء المنجلية المشوهة (مسبباً ذلك سرعة انقلاب كريات الدم الحمراء rapid red blood cell turnover و فقر الدم). 

التشخيص والاستشارة الوراثية
إن تحليل الطفرات الخاصة للـHbS متوفر إما من خلال تطبيق تفاعل البوليميراز التسلسلي polymerase chain reaction (باستخدام أوليغو نكليوتيد خاص بالأليل allele-specific oligonucleotides) أو من خلال تطبيق تقانة التبقع الجنوبي Southern blotting (باستخدام حقيقة أن الطفرة تغير من موقع قطع إنزيم الحصر MstII).

تتم الاسشتارة الوراثية بالاعتماد على أسس التوريث الجسمي المتنحي.
إن توقع النمط الظاهري للأنماط الوراثية متخالفة اللواقح المركبة compound heterozygotes للطفرات المختلفة للمورثة HBB صعب جداً. بشكل عام الأنماط الوراثية متخالفة اللواقح المركبة للـHbs مع HbD أو βº thalassemia تسبب فقر دم منجلي تترواج شدته من معتدل إلى شديد. بينما تميل طفرة الـHbS مع الـHbC لأن تسبب الشكل الأخف من فقر الدم المنجلي. 
المصادر 
كتاب : Genetics For Pediatricians
مواضيع ذات صلة
-- 
ملاحظات إدارة الموقع 
تعمل إدارة الموقع على تحديث المعلومات الطبية بشكل مستمر و مبسط ليسهل على الزائر فهم ما فيه و قد دعمنا ذلك بالصور المختلفة كلما دعت الحاجة لذلك .و تجدر الإشارة الى أن هذه المعلومات هي للثقافة الطبية و لايقصد منها الاستغناء عن مراجعة الطبيب و لا التشخيص أو المعالجة. كما لا يقصد من وراء نشر الصور المرفقة الترويج لأي منتج أو شركة دوائية أو طبية و إنما يقصد منها الإيضاح كلما دعت الحاجة لذلك.
لاستشارة الطبية في الموقع تخضع للسرية التامة و لا يطلع عليها أحد سوى مرسلها. و تتعهد الإدراة بأخذ كافة الاستفسارات الجادة و المنطقية بعين الاعتبار و الرد عليها بالسرعة الممكنة بعد إحالتها على أطباء متخصصيين سواء محليين أو عالميين من خلال الانترنت عن طريق الضغط على الرابط التالي الاستشارة الطبية



العودة لصفحة الأخبار

 
# A B C D E F G H I J K L M

N O P Q R S T U V W X Y Z
     + مجموعات التحاليل
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 

ليس هناك من هو أكثر بؤساً من المرء الذي أصبح اللا قرار هو عادته الوحيدة ( وليام جيمس )

   

 

الصفحة الرئيسية | حول المختبر | قسم المرضى | التحاليل المخبرية | الدليل الطبي | القسم العلمي | المجلة | اتصل بنا

© 2010 جميع الحقوق محفوظة مختبرات دبابو للتحاليل الطبية - الدكتور محمد خالد دبابو - حلب , سوريا - صمم من قبل ريفيريا لحلول الإنترنت


Copyright © 2010 Dababolabs - Dr. Khaled Dababo, MD. - Aleppo , Syria - Middle East . All rights reserved - Web Design by Reverya Web Solutions