الأمراض الوراثية


α-Thalassemia (ألفا ثلاسيميا)

   09 Feb 2012: بتاريخ

ألفا ثلاسيميا
α-Thalassemia
الاسماء الأخرى للمرض
HbH disease
المظاهر السريرية
تعتمد المظاهر السريرية على عدد مورثات الألفا غلوبين السليمة (و هي في الحالة الطبيعية أربعة). إذا كانت المورثات الأربعة غير وظيفية عندها نكون بصدد فقر دم داخل الرحم العميق profound intrauterine anemia و الذي يتظاهر باستسقاء الجنين Hydrops fetalis و حبن و وذمات معمّمة.
و هذا يسبب فقدان الجنين التلقائي أو موت وليدي (loss or neonatal death). يكون معظم الهيموغلوبين Hb لدى هؤلاء الرضع Hb Barts أو γ4 tetramers . ينتج عن فقدان المورثات الوظيفية الثلاثة للغلوبين الفا فقر دم شديد إلى حد ما (Hb 8–10 g/100 mL) حيث يعرف باسم HbH (β4 tetramers) disease . بينما يؤدي فقدان مورثتين وظيفيتين من مورثات ألفا الغلوبين (ألفا ثلاسيميا 1 أو صفة الألفا ثلاسيميا α-thalassemia trait) إلى فقر دم خفيف (Hb 10–12 g/100 mL) و التي يمكن أن تكون غير عرضية asymptomatic. في حين يكون فقدان مورثة وظيفية واحدة من مورثات الألفا غلوبين غير عرضي على الإطلاق و هذا ما يسمى بالحامل الساكن silent carrie

عمر الإصابة
يظهر استسقاء الجنين Hydrops fetalis في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل. و عادة ما يتظاهر مرض الـHbH في مرحلة الطفولة بفقر دم و انحلال دموي. 
الوبائية
يصل معدل تكرار الأفراد الحاملة للمرض إلى 25% في أجزاء من افريقيا و 20% في الجنوب الشرقي من آسيا و 5-10% في المناطق المتوسطية. 
الوراثة
يُظهر استسقاء الأجنة و مرض الـHbH سلوكاً وراثياً جسمياً متنحياً autosomal recessive inheritance. يمكن للشكل الخفيف المترافق مع فقدان أليلين وظيفيين أن ينتقل بطريقة جسمية سائدة أو متنحية autosomal dominant or recessive inheritance. 

الموقع الصبغي
16pter–p13.3
المورثة
HBA: hemoglobin α-globin gene cluster
مجموعة مورثة الألفا غلوبين. 

أنواع الطفرات
هي بشكل أساسي حذوفات deletions تتضمن زوج واحد أو زوجين من مورثات الألفا غلوبين. بالإضافة إلى طفرات مغلوطة Missense و عديمة المعنى nonsense و طفرات في موقع التجديل splice-site و طفرات انزياح في إطار قراءة الشيقرة الوراثية للمورثة المعنية frame-shift mutations. كلها تسبب معالجة غير طبيعية للـRNA أو للترجمة أو عدم ثبات البروتين بعد مرحلة الترجمة posttranslational instability. 

الطفرات المغلوطة الطفرات عديمة المعنى طفرات الانحراف في إطار القراءة
الآلية الجزيئية للمرض
في الحالة الطبيعية يوجد مورثتين متجاورتين من مورثات الألفا غلوبين على الذراع القصير من الصبغي رقم 16. تنتج معظم حالات الألفا ثلاسيميا عن حذوفات تسبب فقدان مورثتين (α-thalassemia-1) أو ثلاثة مورثات (HbH disease) أو المورثات الأربعة كلها (hydrops fetalis) من هذه المورثات. إن التشابه في التسلسل النكليوتيدي في المناطق داخل و حول مورثات الألفا غلوبين الأربعة يهيئ لحدوث سوء محاذاة misalignment أثناء الأنقسام المنصف الأول مع حدوث عبور غير متساوي unequal crossing-over ينتج عنه صبغيات بمورثة و صبغيات بثلاثة مورثات بدلاً من حصول كل صبغي على مورثتين و هذا هو الشكل الطبيعي شاهد الشكل 4.

و ينتج عن أحداث العبور غير المتساوية اللاحقة أو الحذوفات الكبيرة فقدان كلا مورثتي الألفا غلوبين الموجودة على الصبغي الواحد. و بالتالي حالة تخالف اللواقح لمورثتين طبيعيتين يشار إليها أيضاً بالـ α-thalassemia-1 أو صفة الألفا ثلاسيميا و التي يمكن ان تنتج إما من النمط الوراثي   (α–/α–) الناتج عن ما يسمى بـ (deletions in trans) أو عن النمط الوراثي (αα/– – genotype) الناتج عن حذوفات تسمى (deletions in cis).

نشاهد النمط الوراثي αα/– – في جنوب شرق آسيا بشكل أساسي مما يفسر لما يكون استسقاء الجنين hydrops fetalis الناتج عن النمط الوراثي – –/– – أكثر شيوعاً في هذه التجمعات السكانية مقارنة مع افريقيا التي يكون فيها الأفراد متخالفي اللواقح يملكون النمط الوراثي α–/α– genotype. إن النتائج السريرية لنقص الأوكسجين و انحلال الدم و فقر الدم ترجع إلى عدم وجود توازن في نسبة إنتاج سلسلة الألفا غلوبين إلى سلسلة البيتا غلوبين كما هو واضح من خلال وجود الـHbH أو β4 tetramers في خلايا الدم الحمراء. 
 

التشخيص والاستشارة الوراثية
في الحقيقة تجرى تحاليل الحذوفات الخاصة بمورثة الألفا غلوبين أو تحاليل الطفرات النقطية في بعض المخابر التخصصية.

 تكشف برامج المسح عن الفراد الحاملة للمرض عبر قياس نسب كريات الدم الحمراء و إجراء الرحلان الكهربائي Hb electrophoresis لخضاب الدم Hb. 
المصادر 
كتاب : Genetics For Pediatricians
مواضيع ذات صلة
-- 
ملاحظات إدارة الموقع 
تعمل إدارة الموقع على تحديث المعلومات الطبية بشكل مستمر و مبسط ليسهل على الزائر فهم ما فيه و قد دعمنا ذلك بالصور المختلفة كلما دعت الحاجة لذلك .و تجدر الإشارة الى أن هذه المعلومات هي للثقافة الطبية و لايقصد منها الاستغناء عن مراجعة الطبيب و لا التشخيص أو المعالجة. كما لا يقصد من وراء نشر الصور المرفقة الترويج لأي منتج أو شركة دوائية أو طبية و إنما يقصد منها الإيضاح كلما دعت الحاجة لذلك.
لاستشارة الطبية في الموقع تخضع للسرية التامة و لا يطلع عليها أحد سوى مرسلها. و تتعهد الإدراة بأخذ كافة الاستفسارات الجادة و المنطقية بعين الاعتبار و الرد عليها بالسرعة الممكنة بعد إحالتها على أطباء متخصصيين سواء محليين أو عالميين من خلال الانترنت عن طريق الضغط على الرابط التالي الاستشارة الطبية



العودة لصفحة الأخبار

 
# A B C D E F G H I J K L M

N O P Q R S T U V W X Y Z
     + مجموعات التحاليل
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
  لا يمكن أن يصبح الإنسان ثرياً دون أن يثري حياة الآخرين (أندرو كارنيجي)    

 

الصفحة الرئيسية | حول المختبر | قسم المرضى | التحاليل المخبرية | الدليل الطبي | القسم العلمي | المجلة | اتصل بنا

© 2010 جميع الحقوق محفوظة مختبرات دبابو للتحاليل الطبية - الدكتور محمد خالد دبابو - حلب , سوريا - صمم من قبل ريفيريا لحلول الإنترنت


Copyright © 2010 Dababolabs - Dr. Khaled Dababo, MD. - Aleppo , Syria - Middle East . All rights reserved - Web Design by Reverya Web Solutions