الأمراض الوراثية


von Willebrand Disease (داء فون ويلبراند)

   09 Feb 2012: بتاريخ

داء فون ويلبراند
von Willebrand Disease
الاسماء الأخرى للمرض
 • vWD
• الناعور الكاذب pseudohemophilia 
المظاهر السريرية
يعتبر هذا المرض من أكثر الأمراض النزفية الوراثية شيوعاً و يصنف إلى ثلاثة أنماط اعتماداً على الخلل الكمي (النمط الأول type I) أو على الخلل النوعي (النمط الثاني type II) أو الغياب الكامل (النمط الثالث type III) لعامل فون ويلبراند von Willebrand factor.
يشكل النمط الأول حوالي (80-70%) من كل الحالات و يتميز بتكدم تلقائي spontaneous bruising و نزف من الأغشية المخاطية للأنف و الطرق المعوية المعدية و نزف بعد العمل الجراحي و غزارة الطمث menorrhagia لدى الإناث. 

عمر الإصابة
في المراحل المبكرة للطفولة خاصة الأشكال الشديدة للمرض (النمط الثالث بشكل رئيسي). 
الوبائية
تصل نسبة انتشار هذا المرض إلى حوالي 1/1000. 
الوراثة
ينتقل هذا المرض بطريقة جسمية سائدة Autosomal dominant (النمط الأول و النمط الثاني IIA و IIB) و بطريقة جسمية متنحية autosomal recessive للأنماط (IIN و III)

الموقع الصبغي
تقع الورثة المسؤولة عن المرض على الذراع القصير للصبغي 12
12p13.3 
المورثة
VWF: von Willebrand factor
مورثة عامل فون ويلبراند 
أنواع الطفرات
الأنماط (I و II): طفرات عديدة و مختلفة بالإضافة إلى طفرات نقطية مغلوطة و طفرات عديمة المعنى (missense and nonsense point mutations) مع حذوفات و انزياحات في إطار قراءة الشيفرة الوراثية للمورثة  deletions and frame shift mutations
النمط (III) حذوفات و طفرات عديمة المعنى و انزياحات في إطار قراءة الشيفرة الوراثية للمورثة.

الطفرات المغلوطة الطفرات عديمة المعنى طفرات الانزياح في إطار القراءة
الآلية الجزيئية للمرض
تتألف المورثة VWF من 52 إكسون تمتد على طول 178 Kb و هي تشفر لبروتين مؤلف من 2,813 حمض أميني, يحتوي هذا البروتين على أربعة مناطق رئيسية مكررة four repeated domains (يرمز لها من A إلى D) و الموجودة في نسخ عديدة. بعض المناطق الخاصة تكون مسؤولة عن تفاعلات خاصة, فمثلاً A1-A3 تتفاعل مع الكولاجين و الهيبارين و الصفيحات, و الـC1-C2 تتفاعل مع الصفيحات, و الـD1-D3 تتفاعل مع الهيبارين و عامل التخثر الثامن VIII. يعمل عامل VWF كمثبت للعامل الثامن و كوصلة لاصقة بين الصفيحات و جدار الأوعية الدموية في مواقع الإصابة الوعائية.

يتم التمييز بين النمط الأول و النمط الثاني لداء فون ويلبراند بالاعتماد على الخلل الكمي أو الخلل النوعي لـVWD . في الأنماط IIA و IIB و IIN نشاهد الطفرات في المناطق A1,A2,D1-3 على الترتيب. بالتالي سيتأثر ارتباط VWD مع الصفيحات و الكولاجين في الأنماط IIA و IIB بينما في النمط IIN فإن النمط الظاهري للمرض يشبه تللك الموجودة في الناعور A الطفيف (mild hemophilia A).
في النمط الثالث و الذي يمكن اعتباره حالة متماثلة اللواقح mild hemophilia A للنمط الأول حيث يغيب العامل VWD في الدم مؤدياً إلى مظاهر سريرية تشتمل على كل من داء فون ويلبراند و الناعور A. 

التشخيص والاستشارة الوراثية
إن تحليل الطفرات متوفر في عدد قليل من المخابر المتخصصة. لقد تم إجراء التحاليل ما قبل الولادة Prenatal diagnosis لدى بعض العائلات المصابة بالنمط الثالث الشديد للمرض و ذلك باستخدام تحاليل الارتباط الوراثي linkage analysis.

عادة ما يجرى تشخيص مرض VWD باستخدام تحاليل التخثر القياسية standard coagulation assays (فعالية العامل الثامن factor VIII activity, مستوى انتجين الـVWD, تحاليل العامل المساعد للمضاد الحيوي ريستوستسن ristocetin cofactor assay للفعالية الوظيفية لـVWD).

تتم الاستشارة الوراثية للأنماط I,IIA,IIB بالاعتماد على أسس الوراثة الجسمية السائدة.  
المصادر 
كتاب : Genetics For Pediatricians
مواضيع ذات صلة
-- 
ملاحظات إدارة الموقع 
تعمل إدارة الموقع على تحديث المعلومات الطبية بشكل مستمر و مبسط ليسهل على الزائر فهم ما فيه و قد دعمنا ذلك بالصور المختلفة كلما دعت الحاجة لذلك .و تجدر الإشارة الى أن هذه المعلومات هي للثقافة الطبية و لايقصد منها الاستغناء عن مراجعة الطبيب و لا التشخيص أو المعالجة. كما لا يقصد من وراء نشر الصور المرفقة الترويج لأي منتج أو شركة دوائية أو طبية و إنما يقصد منها الإيضاح كلما دعت الحاجة لذلك.
لاستشارة الطبية في الموقع تخضع للسرية التامة و لا يطلع عليها أحد سوى مرسلها. و تتعهد الإدراة بأخذ كافة الاستفسارات الجادة و المنطقية بعين الاعتبار و الرد عليها بالسرعة الممكنة بعد إحالتها على أطباء متخصصيين سواء محليين أو عالميين من خلال الانترنت عن طريق الضغط على الرابط التالي الاستشارة الطبية



العودة لصفحة الأخبار

 
# A B C D E F G H I J K L M

N O P Q R S T U V W X Y Z
     + مجموعات التحاليل
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
  بقدر الطموح يهب الله القوة والقدرة    

 

الصفحة الرئيسية | حول المختبر | قسم المرضى | التحاليل المخبرية | الدليل الطبي | القسم العلمي | المجلة | اتصل بنا

© 2010 جميع الحقوق محفوظة مختبرات دبابو للتحاليل الطبية - الدكتور محمد خالد دبابو - حلب , سوريا - صمم من قبل ريفيريا لحلول الإنترنت


Copyright © 2010 Dababolabs - Dr. Khaled Dababo, MD. - Aleppo , Syria - Middle East . All rights reserved - Web Design by Reverya Web Solutions