(C) الأمراض حسب الأسم





Congenital adrenal hyperplasia
فرط تنسج الكظر الخلقي
تعريف
هي مجموعة من الاضطرابات الجينية التي تصيب الغدتين الكظريتين, و يمكن لهذه الاضطرابات أن تؤثر على عملية النمو الطبيعي و التطور لدى الأطفال (متضمنة التطور الطبيعي للأعضاء التناسلية), و هي تصيب كلاً من الذكور و الإناث.

يعاني الأطفال و البالغون المصابون بفرط تنسج الغدة الكظرية من قصور الغدتين الكظريتين عن إفراز كميات كافية من هرمون الكورتيزول.
قد ينتج عن فرط تنسج الغدة الكظرية أيضاً إفراز كميات غير طبيعية من الهرمونات الكظرية الأخرى ( الستيروئيدات المعدنية كالألدوسترون و الأندروجينات كالتستوسترون ).
على الرغم من أنه يمكن لفرط تنسج الغدة الكظرية أن تكون حالة مهددة للحياة, إلا أنه يمكن للعديد من الأشخاص المصابين أن يعيشوا حياة طبيعية بتطبيق العلاج المناسب.

الأعراض
هناك نوعان رئيسيان لفرط تنسج الغدة الكظرية:

• فرط تنسج الغدة الكظرية الخلقي الكلاسيكي Classic congenital adrenal hyperplasia: و هو الشكل الأشد من المرض و يصيب الأطفال الصغار و حديثي الولادة.

• فرط تنسج الغدة الكظرية الخلقي غير الكلاسيكي Nonclassic congenital adrenal hyperplasia : و هو شكل أخف من الإصابة و عادة ما يتطور في الطفولة المتأخرة أو في المرحلة الباكرة من سن الرشد.

فرط تنسج الغدة الكظرية الخلقي الكلاسيكي Classic congenital adrenal hyperplasia :

تكشف الإصابة بهذا الشكل عادة في سن الرضاعة أو الطفولة المبكرة, و تعكس الأعراض و العلامات المرافقة للإصابة عند الفتيات التعرض لمستويات مرتفعة من الهرمونات الذكرية (الإندروجينات) أثناء الحياة الجنينية في الرحم.

العرض الأكثر وضوحاً للإصابة بالشكل الكلاسيكي من فرط تنسج الغدة الكظرية لدى الفتيات هو شذوش في مظهر الأعضاء التناسلية و التي تأخذ شكلاً ذكورياً أكثر من كونها أنثوية, و يتضمن ذلك كبر حجم البظر clitoris, و هي حالة تسمى بخنوثة الأعضاء التناسلية الخارجية ambiguous external genitalia.

لا تكون أعراض الإصابة واضحة بشكل نموذجي لدى المواليد الذكور, على الرغم من أنه تبدو لدى البعض منهم زيادة في حجم القضيب عن الطبيعي enlarged penis.

تتضمن أعراض و علامات الشكل الكلاسيكي من فرط تنسج الغدة الكظرية لدى الرضع ما يلي:

• خنوثة الأعضاء التناسلية الخارجية لدى الإناث Ambiguous genitalia in girls
• زيادة حجم القضيب لدى الذكور Enlarged penis in boys
• فشل في كسب الوزن الذي جاء به الطفل عند الولادة Failure to regain birth weight
• نقص وزن Weight loss
• تجفاف Dehydration
• إقياء Vomiting


تتضمن أعراض و علامات الشكل الكلاسيكي من فرط تنسج الغدة الكظرية لدى الأطفال الأكبر سناً و البالغين ما يلي:

• بلوغ مبكر جداً Very early puberty
• تسارع النمو في مرحلة الطفولة Rapid growth during childhood, على الرغم من متوسط الطول النهائي يكون أقل من الأطفال الطبيعيين shorter than average final height.
• اضطراب الدورات الطمثية لدى الفتيات Irregular menstrual cycles in women
• عقم Infertility لدى كل من النساء و الرجال المصابين.


فرط تنسج الغدة الكظرية الخلقي غير الكلاسيكي Nonclassic congenital adrenal hyperplasia :
هو الشكل الخفيف من فرط تنسج غدة الكظر الخلقي و هو يتطور عادة في الطفولة المتأخرة أو المرحلة المبكرة من سن الرشد.

تكون الأعراض و العلامات أوضح ما يمكن لدى الفتيات المراهقات و النساء و التي تتضمن عادة:

• اضطراب انتظام الدورات الطمثية أو غيابها Irregular or absent menstruation
• ظهور صفات ذكرية مثل شعر الوجه facial hair, و شعرانية في الجسم excessive body hair, و خشونة في الصوت deepening voice
• عقم Infertility

تتضمن الأعراض و العلامات التي تصيب الذكور و الإناث معاً بسبب الشكل غير الكلاسيكي من فرط تنسج الغدة الكظرية:

• بلوغ مبكر Early puberty
• تسارع النمو في مرحلة الطفولة Rapid growth during childhood, على الرغم من متوسط الطول النهائي يكون أقل من الأطفال الطبيعيين shorter than average final height.
• عد شديد Severe acne
• غثيان Nausea
• تعب Fatigue
• انخفاض ضغط الدم Low blood pressure
• انخفاض كثافة العظم Low bone density
• ارتفاع كولسترول الدم High blood cholesterol
• بدانة Obesity
• بطء شفاء الإصابات الانتانية Slow recovery from infections مثل الزكام.

متى تذهب لزيارة الطبيب؟

اتصل بالطبيب إذا كان الطفل يعاني من أعراض و علامات تشير للإصابة بفرط تنسج الغدة الكظرية الخلقي, بالإضافة إلى استشارة الطبيب إن كانت الأم الحامل تتسائل عن خطر إصابة جنينها بسبب وجود تاريخ مرضي شخصي أو عرقي للإصابة .

استشيري طبيبك عن إمكانية إجراء الاستشارة الوراثية , كما قد يناقش معك العلاجات الممكن تطبيقها على الطفل الجنين قبل الولادة (المعالجة قبل الولادة prenatal treatment).




Ambiguous genitalia in girls

Enlarged penis in boys

Dehydration




الأسباب
فرط تنسج غدة الكظر الخلقي هي حالة مرضية تصيب الغدتين الكظريتين, و هما غدتان مفرزتان للهرمونات بحجم ثمرة الجوز و تقعان أعلى الكليتين.

عيب جيني يؤثر على إنتاج الكورتيزول:

إن سبب فرط تنسج غدة الكظر الخلقي هو عيب جيني وراثي ينتج عنه قصور في إنتاج أحد الإنزيمات العديدة اللازمة لعملية إنتاج الغدتين الكظريتين لهرمون الكورتيزول.

21-هيدروكسيلاز 21-hydroxylase, هو الإنزيم الذي يشيع غيابه في فرط تنسج الكظر الخلقي و لذلك فقد يسمى المرض أيضاً بعوز ال21-هيدروكسيلاز 21-hydroxylase deficiency.

تعتمد شدة الإصابة بفرط تنسج الكظر الخلقي على درجة عوز الإنزيم لدى كل مريض.

غالباً ما يترافق ظهور الأعراض و العلامات المرافقة للمرض مع تناقص في إنتاج الكورتيزول, و الذي يلعب دوراً هاماً في تنظيم ضغط الدم و الحفاظ على مستوى السكر في الدم و مستويات الطاقة, بالإضافة إلى دوره في حماية الجسم من تأثير الشدة المطبقة عليه.
قد يعاني الطفل المصاب بفرط تنسج الكظر الخلقي من:

• نقص في إنتاج الغدتين الكظريتين لهرمون الألدوسترون, و الذي قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم و انخفاض مستويات الصوديوم في الدم و ارتفاع البوتاسيوم بالمقابل.

يعمل الصوديوم و البوتاسيوم معاً في الحالات الطبيعية على الحفاظ على توزان السوائل في الجسم, كما تتواسط في عمل السيالات العصبية و تقلص و ارتخاء عضلات الجسم.

• فرط إنتاج الهرمونات الذكرية (الإندروجينات مثل التستوسترون): و الذي ينتج عنه قصر الطول و حدوث البلوغ المبكر عند المصابين الذكور, و شذوذ في تطور الأعضاء التناسلية الخارجية لدى الإناث بالإضافة إلى حالات من العد الشديد.

تتباين الأعراض و العلامات و ذلك باختلاف الجين المعيب لدى كل من المصابين.

تنتقل الإصابة بنمط وراثي يسمى الوراثة الجسمية المتنحية, و يكون لدى الأطفال المصابين أبوان إما أن يكونا مصابين فعلياً بالمرض أو أن يكونا حاملين للطفرة الجينية المعيبة دون أن تظهر عليهما الأعراض . 

 
 
عوامل الخطورة
إذا كانت الأم و زوجها مصابين بفرط تنسج الكظر الخلقي أو إذا كان كلاهما حاملاً للعيب الجيني المسبب لهذا المرض فإن طفلهما يحمل خطراً عالياً للإصابة بهذا المرض.


يزداد خطر إصابة بعض الأشخاص من المجموعات العرقية المعرضة للإصابة و خاصة اليهود الأشكناز, كما يزداد معدل الحدوث بين الأشخاص ذوي الأصول الأميركية اللاتينية أو الإسبانية Hispanics و الإيطاليين و اليوغسلاف و سكان الإسكيمو.
 
الاختلاطات
قد يعاني الرضع أو الأطفال أو البالغين المصابين بفرط تنسج الكظر الخلقي من نوبات قصور كظري adrenal crisis, قد تكون مهددة للحياة, و ذلك بسبب قصور إنتاج الكورتيزول من الغدتين الكظريتين.

قد ينتج عن نوبة القصور الكظري حدوث انخفاض شديد لمستوى الصوديوم في الدم و إسهال و إقياء و تجفاف و انخفاض مستويات سكر الدم و الصدمة كنتيجة نهائية.

يحتاج الأشخاص الذين يتعرضون لنوبة قصور الكظر على العناية الإسعافية الفورية.

لا يتعرض البالغون المصابون بالشكل غير الكلاسيكي من فرط تنسج الكظر الخلقي لحدوث أزمة القصور الكظري.
 
التحضير لزيارة الطبيب
عادة ما تكتشف الإصابة بفرط تنسج الكظر الخلقي عند الولادة أو في المراحل الباكرة من عمر الرضاعة و ذلك عندما تترافق الإصابة مع خنوثة الأعضاء التناسلية الخارجية للمولودة المصابة أو عندما يعاني الرضع من كلا الجنسين من مظاهر الإصابة بالمرض.

توجه فوراً لتلقي المساعدة الطبية الإسعافية إن كان طفلك يعاني من الإقياء أو البلادة و النوم الزائد أو بدت عليه أي من أعراض المرض الشديد.

أما بالنسبة للشكل غير الكلاسيكي من الإصابة بفرط تنسج الكظر الخلقي فقد يتوجه الأهل لاستشارة الطبيب عند ملاحظة أعراض و علامات البلوغ المبكر, و التي تحدث في بعض الأحيان بشكل مبكر جداً لدى الطفل الذي لم يتجاوز السنتين أو أكثر بقليل.

غالباً ما يقوم طبيب العائلة بتوجيه الأهل إلى الطبيب الأخصائي بتشخيص و علاج الحالات المرضية المتعلقة بالغدتين الكظريتين (أخصائي الغدد الصم endocrinologist)

فيما يلي بعض المعلومات التي تساعد على الاستعداد للموعد مع الطبيب:

ما الذي تستطيع فعله؟

• استعلم من الطبيب فيما لو كان الطفل يحتاج لاتباع تعليمات سابقة للموعد: مثل تعديل مدخول السوائل اليومي و ذلك للاستعداد لإجراء التحاليل الدموية و فحص البول.
• سجل قائمة بالأعراض و العلامات التي يعاني منها الطفل, و منذ متى بدأت هذه الأعراض.
• سجل قائمة بالمعلومات الأساية عن حالة الطفل الصحية: متضمنة أية حالات مرضية عانى الطفل منها مؤخراً و أسماء العلاجات الدوائية التي يتناولها.
• سجل قائمة بالأسئلة التي تود طرحها على الطبيب, و فيما يلي بعض الأسئلة المهمة في موضوع فرط تنسج الكظر الخلقي:

o ما هو السبب الأكثر احتمالاً لظهور الأعراض و العلامات التي يعاني منها الطفل؟
o هل هناك أي سبب آخر محتمل؟
o ما هي الاختبارات التي يحتاج الطفل إلى إجرائها؟
o هل ستسبب العلاجات إبطاء عملية النضج الجنسي للطفل؟
o ما هي الآثار الجانبية المتوقعة للعلاجات الدوائية؟
o كيف ستتم مراقبة صحة الطفل مع الزمن؟
o ما هو خطر تعرض الطفل للاختلاطات طويلة الأمد؟
o هل تحبذ أن يتلقى الطفل استشارة نفسية؟
o هل تحبذ أن تطلب العائلة الاستشارة الوراثية؟

لا تتردد عن سؤال الطبيب عن أي استفسار إضافي يدور في خاطرك.

ما الذي تتوقعه من الطبيب؟

غالباً ما يقوم الطبيب بسؤالك عدداً من الأسئلة التي من المفيد أن تحضر نفسك للإجابة عنها, و تتضمن هذه الأسئلة:

• ما هي الأعراض التي يعاني منها الطفل؟
• متى بدأت بملاحظة هذه الأعراض؟
• هل تتضمن أعراض الطفل التعب أو الإغماء؟
• هل تتضمن الأعراض الإحساس بالغثيان؟
• هل يعاني الطفل من أية مشاكل تتعلق بالتطور الجنسي المبكر؟
• هل شخصت لدى أي من أفراد العائلة إصابة بفرط تنسج الكظر الخلقي؟
• هل تخطط لإنجاب المزيد من الأطفال؟
الفحوصات و التشخيص
يجري طبيب الأطفال في البداية فحصاً فيزيائياً لتقييم الأعراض, و إذا شك الطبيب بناء على الموجودات السريرية بإصابة الطفل بفرط تنسج الكظر الخلقي فالخطوة التالية هي تأكيد التشخيص بإجراء فحوصات الدم و البول.


يجري في فحص الدم و البول قياس مستويات الهرمونات التي تفرزها الغدة الكظرية و هي الكورتيزول و الألدوسترون و الإندروجينات, و يوضع التشخيص عندما تظهر مستويات غير طبيعية من هذه الهرمونات في نتائج التحليل.


تجري في بعض الولايات الأميركية فحوصات هرمونية روتينية لحديثي الولادة لتحري الإصابة بفرط تنسج الكظر الخلقي في الأيام الأولى من الحياة و التي تفحص فيها عينة الدم المأخوذة بوخز كعب القدم لدى حديث الولادة.


الفحوصات السابقة للولادة Prenatal testing:

بدأت تتوافر للأطباء في السنوات الأخيرة المعدات اللازمة لإجراء الفحوصات المسحية و التشخيصية لفرط تنسج الكظر الخلقي للأجنة في رحم الأم.

غالباً ما تجرى هذه الفحوصات عندما يوجد للجنين أخوة أو أفراد آخرين من العائلة من المصابين بالمرض أو الحاملين للمورثة الجينية المعيبة.

قد يطلب الطبيب من الأم الحامل التي يوجد في عائلتها تاريخ مرضي للإصابة بفرط تنسج الكظر الخلقي إجراء الاختبارات التالية:


• بزل السائل السلوي Amniocentesis:

يتم في هذه العملية استخدام إبرة لاستخراج عينة من الخلايا التي توجد في السائل السلوي من رحم الأم الحامل و فحصها في المخبر لتحديد وجود الإصابة بفرط تنسج الكظر الخلقي.


• فحص عينة من الزغابات المشيمية Chorionic villus sampling:

تتضمن هذه العملية أخذ عينات من خلايا المشيمة ليتم فحصها في المخبر.

يمكن بدء العلاج عندما يوضع التشخيص قبل ولادة الطفل و هو في رحم الأم, و قد يكون التشخيص السابق للولادة إذا ترافق مع العلاج الملائم كفيلاً بإنقاص خطر حدوث الاختلاطات المرافقة للمرض.



فحوصات تحديد جنس المولود Testing to determine a child's sex :


قد يتبين بعد ولادة الطفل أنه يحمل أعضاءاً تناسلية مخنثة و هذا يجعل تحديد جنس المولود أمراً محيراً و يطلب في هذه الحالات إجراء فحوصات وراثية دموية لدراسة الكروموزومات و الذي يسمى بالكاريوتايب karyotyping, و الذي يجرى لتحديد جنس المولود بشكل مؤكد.
 

Amniocentesis

Chorionic villus sampling

العلاجات و الأدوية
إن أفضل من يضع خطة علاجية مثالية للطفل المصاب بفرط تنسج الكظر الخلقي هو الطبيب المختص بعلاج الاضطرابات الهرمونية لدى الأطفال pediatric endocrinologist, و تتضمن الخيارات العلاجية:

• الأدوية Medications:

يقوم الطبيب في معظم الحالات بوصف معالجة هرمونية معيضة للعوز الذي يعاني منه الطفل لتصل إلى المستويات الطبيعية.

كمثال على ذلك فقد يعطى الطفل علاجات هرمونية فموية لإعاضة الكورتيزول مثل الهيدروكورتيزون hydrocortisone أو الديكساميتازون dexamethasone, و الفلودروكورتيزون fludrocortisone لإعاضة عوز الألدوسترون و هي تؤخذ بشكل يومي.

قد يحتاج بعض الأطفال المصابون بفرط تنسج الكظر الخلقي إلى تناول مجموعة متعددة من الأدوية و بجرعات أكبر توصف عندما يعاني الطفل من المرض الشديد كما قد يضل التداخل إلى وجوب إجراء العمل الجراحي.

تحمل المعالجة الهرمونية المعيضة بالستيروئيدات القشرية آثاراً جانبية كحتملة و خاصة عند استخدام جرعات كبيرة لفترات طويلة من الزمن.

قد يحتاج الطفل للمراقبة لتحري حدوث الآثار الجانبية الناتجة عن المعالجة مثل نقص كثافة العظم و فشل النمو.

تسهم الفحوصات الدموية الروتينية المتكررة أثناء فترة معالجة الطفل في كشف العلامات المنذرة للطبيب ليقوم بتعديل الأدوية و جرعاتها إن دعت الحاجة, و تفيد الزيارات المتكررة للطبيب في تقييم تطور الطفل و الذي يتضمن مراقبة تغير طول الطفل و وزنه بالإضافة إلى مراقبة ضغط الدم.

قد لا يحتاج بعض النساء و الرجال المصابين بفرط تنسج الكظر الخلقي إلى متابعة العلاج و ذلك لا ينفي حاجة البعض الآخر منهم, و خاصة الذين يعانون من الشكل الكلاسيكي من المرض إلى متابعة العلاج مدى الحياة.

• الجراحة Surgery:

يقترح الطبيب إجراء عمل جراحي للأعضاء التناسلية الخارجية المخنثة لدى بعض المولودات الإناث في مرحلة الرضاعة و ذلك لتصحيح مظهر ووظيفية هذه الأعضاء.

قد يتضمن هذا العمل الجراحي تصغير حجم البظر و إعادة تشكيل فتحة المهبل, و هي تجرى بشكل نموذجي بين الشهر الثاني و السادس من العمر.

• المعالجة في المرحلة الجنينية Prenatal management :

قد تبدأ معالجة فرط تنسج الكظر في بعض الأحيان قبل ولادة الطفل المصاب.

من الخيارات العلاجية المحتملة للجنين الذي يتم إثبات تشخيص إصابته بفرط تنسج الكظر الخلقي هو تناول الأم لجرعات قوية من أحد الستيروئيدات القشرية مثل الديكساميتازون قبل الولادة.

يمكن للستيروئيدات القشرية أن تعبر المشيمة إلى الرحم لتقوم بتثبيط نشاط الغدتين الكظريتين لدى الجنين, و الذي يؤدي إلى إنقاص إفراز الإندروجينات الذكرية مما قد يسمح بحدوث التطور الطبيعي للأعضاء التناسلية المؤنثة.

كما يمكن لهذه المعالجة أن تنقص من السمات الذكرية التي قد تتطور لاحقاً في الحياة لدى المولودات الإناث.

أما بالنسبة للأجنة الذكور المصابين فقد يقترح الأطباء تطبيق جرعات أقل أو كورسات أقصر من المعالجة بالديكساميتازون أثناء الحمل و ذلك بغية المحافظة على عمل الغدتين الكظريتين بشكل طبيعي ما أمكن.

على الرعم من أن الديكساميتازون قد يكون فعالاً,إلا أن معظم الأطباء يصفونه بحذر خوفاً من الآثار الجانبية طويلة الأمد التي قد يسببها الستيروئيد القشري لدى الأطفال المصابين بهذا المرض.

هذا بالإضافة إلى أن هذه الأدوية قد تسبب آثاراً جانبية للأم الحامل نفسها و التي تتضمن كسباً زائداً للوزن و تموجات في المزاج و ارتفاع ضغط الدم.

الإنذار:


يمكن للعديد من الأطفال الذين يعانون من فرط تنسج الكظر الخلقي أن ينجح تدبير المرض لديهم بالالتزام بالعلاج الدوائي مدى الحياة, حيث يمكن أن يكبروا و يعيشوا حياة طبيعية بصحة جيدة, على الرغم من أنهم قد يعانون من طول أقل نسبياً من آبائهم كما قد يعاني كل من الذكور و الإناث المصابين من اضطرابات تخص الخصوبة في المراحل اللاحقة من الحياة.

قد تحتاج الفتيات اللواتي أجرين العمل الجراحي التصحيحي للأعضاء التناسلية إلى عمل جراحي تجميلي لاحقاً في الحياة, و يزداد لديهم احتمال حدوث اضطرابات تخص الحياة الجنسية لاحقاً بالمقارنة مع النساء الطبيعيات و تتضمن هذه الاضطرابات الألم أثناء الجماع و صعوبة الوصول إلى ذروة النشوة الجنسية.

يرى بعض المدافعون عن حقوق الأطفال الذين يولدون مع أعضاء تناسلية مخنثة أن الجراحة التصحيحية للأعضاء التناسلية يجب ألا تجرى حتى يصل الطفل إلى العمر المناسب ليأخذ مثل هذا القرار و يفهم المخاطر المحتملة, و رغم ذلك ينصح العديد من الخبراء بإجراء العمل الجراحي التصحيحي للفتيات المصابات في أعمار صغيرة لأن العمل الجراحي عندها يكون تقنياً أقل خطورة من حيث نجاح العملية من المراحل اللاحقة في الحياة.

استشر طبيبك قبل اتخاذ القرارات حول الخطة العلاجية المثلى لطفلتك, و ناقش طبيبك في جميع هذه الخيارات, حيث يمكنك بالتعاون مع الطبيب أن تتخذ أفضل الخيارات لمصلحة الطفلة.
 









Hyperplastic adrenals and poorly developed ovaries, uterine tubes and uterus in a female child with congenital adrenal hyperplasia







المتابعة و الدعم
المصابات الإناث بفرط تنسج الكظر الخلقي و اللواتي يتعرضن لمستويات مرتفعة من الهرمونات الجنسية المذكرة في الحياة الجنينة داخل الرحم معرضات أكثر من الفتيات الطبيعيات لتفضيل النشاطات و الأدوار الذكرية في الحياة.

ذلك لا يعني أن الفتيات المصابات بالشكل الكلاسيكي من المرض سيعانين من صعوبة تحديد هويتهن الجنسية أو أنهن سيعانين من اضطرابات نفسية بسبب ذلك, حيث أن الدعم المعنوي من قبل العائلة و خبراء العناية الصحية و الفتيات الأخريات اللواتي يعانين من نفس المشكلة يسهم في كسبهن لاحترام الذات و الثقة بالنفس و الحياة الاجتماعية المرضية.
 
الوقاية
غالباً ما يقترح الأطباء طلب الاستشارة الوراثية للآباء المصابين بفرط تنسج الكظر الخلقي و الذين ينوون إنشاء عائلة.

يمكن لهذا المرض أن يشخص أثناء الحياة الجنينية و يمكن للحالة بتطبيق العلاج المناسب الفوري الذي يبدأ في الثبث الأول أو الثاني من الحمل أن يخفف أو يقصي بشكل نهائي الأعراض التي ترافق المرض بعد الولادة.
 
المصدر 
المعلومات الطبية منقولة عن موقع ميوكلينيك الطبي الأمريكي ( www.mayoclinic.com)
رابط الموضوع: (  http://www.mayoclinic.com/health/congenital-adrenal-hyperplasia/DS00915 )
مواضع ذات صلة
-- 
ملاحظات إدارة الموقع 
تعمل إدارة الموقع على تحديث المعلومات الطبية بشكل مستمر و مبسط ليسهل على الزائر فهم ما فيه و قد دعمنا ذلك بالصور المختلفة كلما دعت الحاجة لذلك .و تجدر الإشارة الى أن هذه المعلومات هي للثقافة الطبية و لايقصد منها الاستغناء عن مراجعة الطبيب و لا التشخيص أو المعالجة. كما لا يقصد من وراء نشر الصور المرفقة الترويج لأي منتج أو شركة دوائية أو طبية و إنما يقصد منها الإيضاح إن دعت الحاجة لذلك.
لاستشارة الطبية في الموقع تخضع للسرية التامة و لا يطلع عليها أحد سوى مرسلها. و تتعهد الإدراة بأخذ كافة الاستفسارات الجادة و المنطقية بعين الاعتبار و الرد عليها بالسرعة الممكنة بعد إحالتها على أطباء متخصصيين سواء محليين أو عالميين من خلال الانترنت عن طريق الضغط على الرابط التالي الاستشارة الطبية








 
# A B C D E F G H I J K L M

N O P Q R S T U V W X Y Z
     + مجموعات التحاليل
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
  عندما يجتمع حب العمل و المهارة، يمكنك أن تتوقع تحفة رائعة (جون روسكين)    

 

الصفحة الرئيسية | حول المختبر | قسم المرضى | التحاليل المخبرية | الدليل الطبي | القسم العلمي | المجلة | اتصل بنا

© 2010 جميع الحقوق محفوظة مختبرات دبابو للتحاليل الطبية - الدكتور محمد خالد دبابو - حلب , سوريا - صمم من قبل ريفيريا لحلول الإنترنت


Copyright © 2010 Dababolabs - Dr. Khaled Dababo, MD. - Aleppo , Syria - Middle East . All rights reserved - Web Design by Reverya Web Solutions