(E) الأمراض حسب الأسم





دوالي المريء
Esophageal Varices 
تعريف
دوالي المريء هي عبارة عن توسع وريدي في القسم السفلي من المريء, و هو الأنبوب العضلي الذي يصل بين البلعوم و المعدة.

تنشأ دوالي مريئية غالباً عند المرضى المصابين بأمراض كبدية خطيرة. و تتشكل هذه التوسعات الوريدية نتيجة ركودة الجريان الدموي المتجه نحو الكبد, و بالتالي عودة الدم إلى الأوعية الدموية الصغيرة, كأوعية المريء, مما يؤدي إلى احتقان الأوردة و توسّعها. يمكن أن تتمزق دوالي المريء في بعض الحالات مؤدية إلى حدوث نزف غزير مهدد للحياة.

تتوافر العديد من الأدوية و الإجراءات العلاجية التي يمكن استخدامها لإيقاف نزف دوالي المريء. و يمكن الاستعانة بتلك الخيارات العلاجية أيضاً للوقاية من النزف عند المرضى الذين تمّ تشخيص إصابتهم بدوالي المريء.

الأعراض
لا تسبب دوالي المريء أي أعراض أو علامات سريرية عادةً ما لم تتمزق و تبدأ بالنزف. تتضمن أعراض و علامات نزوف دوالي المريء ما يلي:

إقياء مدمى.
تغوط مدمى أو تغوط زفتي (أسود).
صدمة في الحالات الشديدة.

متى يتوجب عليك مراجعة الطبيب؟

يتوجب عليك مراجعة الطبيب في حال وجود أي أعراض أو علامات تسبب لك القلق. و ينبغي على المريض المصاب بمرض كبدي أن يتحاور مع الطبيب المشرف حول خطر إصابته بدوالي المريء و الإجراءات أو التدابير التي يمكن أن تساعد على الوقاية من مثل هذه الاختلاطات. كما يتوجب على المريض أن يسأل الطبيب عن حاجته لإجراء تنظير هضمي لتحري وجود دوالي المريء.

ينبّه المرضى المصابين بدوالي المريء عادة إلى مراقبة الأعراض و العلامات التي تشير إلى نزف دوالي المريء بشكل حذر. تعتبر نزوف دوالي المريء حالة إسعافية تتطلب التوجه المباشر إلى أقرب قسم إسعاف.


 
الأسباب
تتشكل دوالي المريء نتيجة بطء جريان الدم نحو الكبد, و الذي يحدث غالباً بسبب تشكل نسيج كبدي ليفي تالي للإصابة بمرض كبدي مزمن.

تؤدي ركودة جريان الدم نحو الكبد إلى تجمع الدم و ارتفاع الضغط داخل الوريد الرئيسي الذي يحمل الدم إلى داخل الكبد, و هو وريد الباب (portal vein). يجبر ارتفاع ضغط وريد الباب بدوره الدم على العودة إلى الأوردة الدموية الصغيرة المجاورة كالأوردة المريئية لتبدأ هذه الأوردة ذات الجدران الرقيقة الهشّة بالتوسع كالبالون لتشكّل ما يعرف بدوالي المريء. تتمزق هذه الأوردة في بعض الحالات و تبدأ بالنزف بشكل غزير و مهدد للحياة.

الأمراض الكبدية و الأسباب الأخرى للدوالي المريئية:

تتشكل دوالي المريء غالباً كاختلاط لتليّف الكبد غير القابل للعكس (تشمّع الكبد). و تتضمن الأمراض الكبدية و الحالات الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بدوالي المريء ما يلي:

تليّف الكبد الشديد (تشمع الكبد) (cirrhosis):
تتواجد أمراض كبدية متعددة يمكن أن تؤدي إلى تشمع الكبد،كالتهاب الكبد الإنتاني أو أمراض الكبد الكحولية أو التشمع الصفراوي البدئي, و هو مرض يصيب الأقنية الناقلة للصفراء.

الجلطة الدموية (الخثار) (thrombosis):
يمكن أن تتشكل دوالي المريء نتيجة تشكل خثرة دموية داخل الوريد البابي أو وريد آخر يغذي الوريد البابي و هو الوريد الطحالي.

الإنتانات الطفيلية:
ينتشر داء البلهارسيا (Schistosomiasis), و هو انتان طفيلي, في مناطق من أفريقيا و جنوب أمريكا و الشرق الأوسط و جنوب آسيا و منطقة الكاريبي. يمكن لهذا الطفيلي إصابة الكبد إضافة إلى الرئتين و الأمعاء و المثانة.

متلازمة بودشياري (Budd-Chiari syndrome):
و هي حالة نادرة تحدث نتيجة تشكل خثرات تسد الأوردة الكبدية التي تنقل الدم إلى خارج الكبد, مما يؤدي إلى تجمع الدم و احتقان الكبد.




تشمع الكبد  متلازمة Budd-Chiari طفيلي البلهارسيا 
عوامل الخطر
لا يتعرّض جميع المرضى المصابين بأمراض كبدية متقدمة أدّت إلى تشكل دوالي المريء إلى خطر نزف هذه الدوالي. يزداد خطر نزف دوالي المريء عند المرضى الذين يملكون عوامل الخطر التالية:

ارتفاع ضغط وريد الباب: يتناسب خطر الإصابة بنزوف دوالي المريء تناسباً طردياً مع مقدار ارتفاع ضغط وريد الباب.
الدوالي كبيرة الحجم: يزداد خطر نزف دوالي المريء كلما ازداد حجم هذه الدوالي.
وجود علامات حمراء على الدوالي: تعتبر مشاهدة خطوط حمراء طويلة أو بقع حمراء على سطح الدوالي أثناء التنظير الهضمي من العلامات الدالة على ارتفاع خطر نزف هذه الدوالي.
تشمع الكبد الشديد أو قصور الكبد: يزداد خطر نزف دوالي المريء غالباً عند المرضى الذين يعانون من مراحل متقدمة من المرض الكبدي.
الاستمرار بتناول الكحول: يرتفع خطر نزف دوالي المريء بشكل كبير عند المرضى الذين يستمرون بتناول الكحول بعد تشخيص إصابتهم بمرض كبدي كحولي مقارنة مع المرضى الذين ينقطعون عن تناول الكحول.

دوالي المريء مع بقع حمراء عند مريض تشمع كبد و ارتفاع توتر وريد الباب
الاختلاطات
يعتبر النزف أخطر اختلاطات دوالي المريء. يرتفع خطر نزف دوالي المريء بشكل كبير بعد تعرّض المريض لأول هجمة من نزف الدوالي, و يصبح أكثر عرضة لنزف دوالي المريء مرة أخرى.

تكون شدة نزف دوالي المريء في بعض الحالات كبيرة جداً بحيث يخسر المريض كمية كبيرة من حجم الدم و بالتالي يمكن أن يدخل بصدمة دورانية خطيرة مهددة للحياة.
التحضير لزيارة الطبيب
يتوجب عليك مراجعة الطبيب العام أو طبيب الأسرة في حال وجود أي أعراض أو علامات تشير إلى إمكانية إصابتك بمرض أو حالة يمكن أن تؤدي إلى تشكل دوالي المريء.

أمّا في حال عانيت من أعراض نزف دوالي المريء فاتصل مباشرة بالإسعاف أو توجّه إلى أقرب مشفى. سيتم تقييم حالتك هناك من قبل طبيب متخصّص في أمراض الجهاز الهضمي.

يساعد التحضير المسبق لزيارة الطبيب على الاستفادة المثلى من زمن الزيارة. و فيما يلي بعض المعلومات التي يمكن أن تساعدك على التحضير لمقابلة الطبيب.

التحضير قبل موعد الزيارة:

انتبه لأي تعليمات أو تحذيرات ينبغي تطبيقها قبل موعد الزيارة: احرص عند الاتصال لتحديد موعد الزيارة على الاستفسار عن أي تعليمات خاصة يتوجب تطبيقها قبل الزيارة, كالصيام عن الطعام و الشراب خلال الليلة السابقة لموعد الزيارة.
سجّل كافة الأعراض التي تعاني منها بما فيها الأعراض التي تعتقد أن لا صلة لها بالمشكلة الحالية.
سجّل النقاط الأساسية حول حياتك الشخصية, بما فيها الضغوطات الحالية التي تتعرّض لها و التغيّرات الجديدة في حياتك كالسفر. و اذكر نظامك الغذائي و التمارين الرياضية و عادات تناول الكحول.
سجّل المعلومات الأساسية حول وضعك الصحي, بما فيها المشاكل الطبية التي تعاني منها حالياً إضافة إلى أسماء جميع الأدوية التي تستعملها حالياً من أدوية تحتاج إلى وصفة طبية إلى الأدوية البسيطة التي تصرف بدون وصفة أو الفيتامينات أو المكمّلات الغذائية.
اصطحب أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء المقرّبين: يمكن للمرافق في بعض الأحيان أن يساعدك على تذكر بعض النقاط التي قد تغفل عن مناقشتها مع الطبيب, أو استيعاب بعض المعلومات التي شرحها الطبيب بشكل أفضل.
سجّل قائمة بكافة الأسئلة التي تود طرحها على الطبيب. تساعدك القائمة المعدة مسبقاً على الاستفادة القصوى من زمن الزيارة. حاول ترتيب الأسئلة بشكل تنازلي من الأهم إلى الأقل أهمية تحسباً لنفاد وقت الزيارة.


الأسئلة الأساسية حول الدوالي المريئية:

ما هو السبب المحتمل للأعراض التي أعاني منها؟
هل من الممكن وجود أسباب أخرى مسؤولة عن هذه الأعراض؟
ما هي الفحوصات التي ينبغي عليّ إجراؤها؟
ما هو العلاج التي تنصح به الآن؟
ما هي نسبة تكرر هذه الأعراض مرة أخرى؟
ما هي الخطوة العلاجية التالية في حال تكرر نزف الدوالي لاحقاً؟
ما هي التأثيرات الجانبية الممكنة للعلاج؟
هل من الممكن أن يتداخل علاج هذه المشكلة مع باقي المشاكل الصحية التي أعاني منها؟
هل توجد تحذيرات معينة ينبغي عليّ مراعاتها؟
هل توجد نصائح معينة للوقاية من نكس الحالة؟
هل يتوجب عليّ مراجعة طبيب أخصّائي؟
هل تتوافر نشرات أو كتيبات توضيحية لحالتي؟ ما هو الموقع الالكتروني الذي يمكن لي تصفحه؟

لا تتردّد في طرح أي أسئلة إضافية أثناء المقابلة في حال عدم وضوح نقطة معينة.

ماذا ينبغي أن تتوقّع من الطبيب؟

يطرح الطبيب غالباً مجموعة من الأسئلة التي يتيح لك التحضير المسبق لإجاباتها الوقت الكافي للتركيز على النقاط التي يهمك مناقشتها بتوسع أكبر مع الطبيب:

متى بدأت تعاني من الأعراض السابقة؟
كيف تقدّر شدة الأعراض التي تعاني منها؟

هل تفاقمت شدة الأعراض أم هي على حالها؟
ما هي صفات التغوط في الفترة الأخيرة؟ هل لاحظت وجود دم أو خروج تغوّط أسود اللون؟
هل تخرج مواد مدمّاة  أو ذات لون أسود مع الإقياء؟
هل سبق لك أن عانيت من إقياءات مدمّاة في السابق؟
هل لاحظت انخفاض عدد مرات التبول؟
هل تشعر بالعطش أكثر من المعتاد؟
هل شعرت بالدوار أو الإغماء؟
هل لاحظت أنك بدأت تنسى أكثر من المعتاد أو شعرت أنك مضطرب و غير قادر على التركيز؟
هل هناك نقص بالوزن؟
هل لاحظت حدوث توذّم بساقيك أو ازدياد محيط بطنك؟
هل أصبت سابقاً بالتهاب الكبد الإنتاني أو اليرقان (اصفرار لون بياض العين)؟
هل سافرت مؤخراً؟ إلى أين؟
هل تعاني حالياً أو سبق أن عانيت من مشاكل طبية أخرى؟ هل تلقيت علاجاً لهذه المشاكل؟ منذ متى؟
ما هي الأدوية التي تتناولها حالياً؟
هل تتناول أو كنت معتاداً على تناول الكحول؟ ما هي الكمية التي تتناولها عادة؟

ما الذي تستطيع فعله في الوقت الحاضر؟

في حال تطورت لديك إقياءات أو تغوط مدمّى قبل أن تتسنى لك زيارة الطبيب  فيتوجب عليك الاتصال بالإسعاف أو التوجّه مباشرة إلى أقرب مستشفى.
الفحوصات و التشخيص
يخضع مرضى تشمّع الكبد أو المرضى المصابين بأمراض كبدية خطيرة أخرى لفحوصات طبية دورية بهدف الكشف عن تشكّل الدوالي المريئية. تعتمد دورية فحوصات كشف دوالي المريء على حالة كل مريض على حدى, و تتضمن هذه الفحوصات ما يلي:

• التنظير الهضمي العلوي: يعتمد التنظير الهضمي العلوي على استخدام أنبوب رفيع مرن يحمل منبعاً ضوئياً و كاميرا صغيرة تنقل صورة الجوف الداخلي للأنبوب الهضمي إلى شاشة تشبه التلفاز (المنظار الداخلي). يتم تصنيف الأوردة المتوسعة (الدوالي المريئية) وفقاً لحجمها, كما يتم البحث عن وجود الخطوط الحمراء على جدران الدوالي و التي تشير إلى ارتفاع خطر نزف هذه الدوالي.

•الفحوصات الشعاعية: يمكن الاستعانة بكل من التصوير الطبقي المحوري (
CT) و تصوير الرنين المغناطيسي (MRI) لتشخيص الدوالي المريئية. و تتيح هذه الفحوصات الفرصة لتقييم الكبد و الجريان الدموي ضمن وريد الباب.

التنظير الهضمي العلوي
الأدوية و العلاج
يهدف علاج دوالي المريء بشكل أساسي إلى الوقاية من نزف دوالي المريء المهدّد للحياة, مع العلم أنّه تتوافر خيارات علاجية متعددة لتدبير نزوف دوالي المريء.

المعالجة الوقائية دوالي المريء:

يمكن أن يفيد علاج ارتفاع توتر وريد الباب في إنقاص خطر نزف دوالي المريء. و يتضمن العلاج الوقائي لنزف دوالي المريء ما يلي:

• الأدوية الخافضة لجريان الدم ضمن وريد الباب: تساعد بعض الأدوية الخافضة للضغط, حاصرات بيتا, في خفض ارتفاع توتر الوريد الباب و بالتالي خفض خطر نزف دوالي المريء. و تتضمن هذه المجموعة دواء propranolol و nadolol.

• معالجة دوالي المريء عبر التنظير الهضمي العلوي: يعالج المرضى الذين يرتفع لديهم خطر الإصابة بنزف دوالي المريء بشكل مماثل لعلاج نزف دوالي المريء. حيث يمكن استخدام المنظار الهضمي للوصول إلى المريء و حقن دوالي المريء بالأدوية أو ربط الدوالي باستخدام حلقة مطاطية.

معالجة نزف دوالي المريء:

يتطلب نزف دوالي المريء معالجة فورية إسعافية باعتباره حالة خطيرة مهدّدة للحياة. و يمكن تدبير نزف دوالي المريء من خلال:

• ربط الدوالي النازفة باستخدام حلقات مطاطية: يستخدم المنظار الهضمي للدخول إلى المريء و لقط الدوالي النازفة و ربطها بحلقة مطاطية تضغط الوريد النازف و بالتالي تقطع النزف. تحمل عملية ربط دوالي المريء بعض الاختلاطات, كتندّب جدار المريء مثلاً.

• حقن الدوالي النازفة عبر التنظير الهضمي: يتم حقن دوالي المريء بمحلول يعمل على تقليص الأوعية النازفة. يمكن أن تؤدي هذه المعالجة إلى انثقاب المريء أو تندّب المريء و الذي يؤدي بدوره إلى صعوبة البلع (عسرة البلع).

• الأدوية الخافضة للجريان الدموي عبر وريد الباب: يمكن لبعض الأدوية, كالـ octreotide, أن تنقص جريان الدم من الأعضاء الداخلية باتجاه وريد الباب و بالتالي إنقاص توتر وريد الباب. يستخدم  الـ octreotide في علاج دوالي المريء  النازفة إلى جانب المعالجة التنظيرية, و يستمر بإعطائه حتى خمسة أيّام بعد هجمة النزف.

• المفاغرة البابية الجهازية: يمكن تحويل الجريان الدموي من الوريد الباب باتجاه الوريد الأجوف السفلي مباشرة لتفادي مرور الدم عبر الكبد المتخرّب باستخدام قنيّة صغيرة تدخل عبر قسطرة الوريد الوداجي لتشكل مفاغرة بين الوريد الباب و الوريد الأجوف السفلي الذي يحمل بدوره الدم باتجاه القلب, و تدعى هذه العملية بالمفاغرة البابية الجهازية ضمن الكبدية عبر الوريد الوداجي (TIPS).

تفيد هذه المفاغرة في السيطرة على نزف دوالي المريء  من خلال تأمين مجرى بديل للدم و بالتالي خفض توتر الوريد الباب. و لكن يمكن أن تسبب هذه المفاغرة عدداً من الاختلاطات الخطيرة, كالقصور الكبدي و التخليط الذهني, نتيجة مرور المواد السامة التي يتم طرحها عبر الكبد في الحالة الطبيعية إلى مجرى الدم مباشرة دون العبور ضمن الكبد لتصفيتها. و لذلك تستخدم هذه المفاغرة في حال فشل الخيارات العلاجية السابقة في السيطرة على النزف أو كمعالجة مؤقتة عند المرضى الذين ينتظرون عملية زرع الكبد.

• زراعة الكبد: تعتبر زراعة الكبد الخيار الأخير لعلاج المرضى المصابين بأمراض كبدية متقدمة أو الذين يعانون من هجمات متكررة من نزف دوالي المريء. و على الرغم من اعتبار زراعة الكبد من العمليات الناجحة غالباً إلّا أنّ عدد المرضى الموضوعين على قائمة انتظار الزرع يفوقون عدد الأعضاء المتوفرة بشكل كبير جداً.


 

ربط دوالي المريء زراعة الكبد حقن الدوالي
الوقاية
يعاني المرضى المصابين بأمراض كبدية مزمنة من قلق مستمر من تطور الاختلاطات في حال عدم تحسّن الإصابة أو تفاقم شدة الحالة.

ينصح المريض بمناقشة الطبيب حول الخطوات العلاجية المناسبة للوقاية من تطور اختلاطات المرض الكبدي. كما ينصح هؤلاء المرضى بإتباع القواعد التالية للمحافظة على صحة الكبد بالقدر الممكن:

تجنّب تناول الكحول: ينصح المرضى المصابين بمرض كبدي بالانقطاع عن تناول الكحول بشكل نهائي. نظراً لأن مادة الكحول تستقلب عن طريق الكبد بشكل أساسي, و بالتالي يمكن لتناول الكحول أن يؤدي إلى أذية الكبد المصاب.

• المحافظة على الوزن المثالي: يتوجب على المرضى البدينين أو الذين يعانون من الوزن الزائد محاولة إنقاص وزنهم و الحصول على الوزن المثالي, حيث يمكن أن تؤدي الدهون الزائدة  إلى أذية الكبد.

• استخدام المواد الكيميائية بحذر و اعتدال: يتوجب على المرضى إتباع تعليمات السلامة المتعلقة باستخدام المواد الكيميائية المنزلية كالمنظفات و بخّاخات الحشرات. أمّا إذا كان المريض يتعرّض للمواد الكيميائية أثناء العمل فيتوجب عليه الالتزام التام بكافة بقواعد السلامة المتّبعة, و ذلك بهدف عدم زيادة العبء على الكبد باعتباره العضو المسؤول عن معالجة المواد السامة و طرحها من الجسم.

• تجنّب الإصابة بالتهاب الكبد الإنتاني: يتوجب على المريض تجنب عوامل الخطر التي يمكن أن تؤدي إلى انتقال عدوى التهاب الكبد نمط
B أو C, كمشاركة الحقن أو ممارسة الجنس غير المشروع. يمكن أن ينصح المريض بتلقي لقاح التهاب الكبد B حسب الحاجة.
 


المصدر 
المعلومات الطبية منقولة عن موقع ميوكلينيك الطبي الأمريكي ( www.mayoclinic.com)
رابط الموضوع: (http://www.mayoclinic.com/health/esophageal-varices/DS00820)
مواضع ذات صلة
-- 
ملاحظات إدارة الموقع 
تعمل إدارة الموقع على تحديث المعلومات الطبية بشكل مستمر و مبسط ليسهل على الزائر فهم ما فيه و قد دعمنا ذلك بالصور المختلفة كلما دعت الحاجة لذلك .و تجدر الإشارة إلى أن هذه المعلومات هي للثقافة الطبية و لا يقصد منها الاستغناء عن مراجعة الطبيب و لا التشخيص أو المعالجة. كما لا يقصد من وراء نشر الصور المرفقة الترويج لأي منتج أو شركة دوائية أو طبية و إنما يقصد منها الإيضاح إن دعت الحاجة لذلك.
الاستشارة الطبية في الموقع تخضع للسرية التامة و لا يطلع عليها أحد سوى مرسلها. و تتعهد الإدراة بأخذ كافة الاستفسارات الجادة و المنطقية بعين الاعتبار و الرد عليها بالسرعة الممكنة بعد إحالتها على أطباء متخصصيين سواء محليين أو عالميين من خلال الانترنت عن طريق الضغط على الرابط التالي الاستشارة الطبية






 
# A B C D E F G H I J K L M

N O P Q R S T U V W X Y Z
     + مجموعات التحاليل
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 

عندما تعرض عليك مشكله أبعد نفسك عن التحيز والأفكار المسبقة ..وتعرف على حقائق الموقف ورتبها ثم اتخذ الموقف الذي يظهر لك انه أكثر عدلاً وتمسك به .

   

 

الصفحة الرئيسية | حول المختبر | قسم المرضى | التحاليل المخبرية | الدليل الطبي | القسم العلمي | المجلة | اتصل بنا

© 2010 جميع الحقوق محفوظة مختبرات دبابو للتحاليل الطبية - الدكتور محمد خالد دبابو - حلب , سوريا - صمم من قبل ريفيريا لحلول الإنترنت


Copyright © 2010 Dababolabs - Dr. Khaled Dababo, MD. - Aleppo , Syria - Middle East . All rights reserved - Web Design by Reverya Web Solutions