(L) الأمراض حسب الأسم





Leukemia
ابيضاض الدم - اللوكيميا
تعريف
اللوكيميا, هو عبارة عن سرطان يصيب النسج المكونة للدم في الجسم, بما فيها نقي العظام و الجهاز اللمفي.

يوجد أنواع كثيرة من اللوكيميا. بعضها يكثر شيوعه عند الأطفال. بينما يشيع البعض الآخر عند البالغين.

عادةً ما تبدأ اللوكيميا بإصابة خلايا الكريات البيضاء. و هي عبارة عن خلايا قوية تحارب الإنتانات في الجسم – حيث تنمو بشكل طبيعي و تتكاثر بشكل منظم حسب حاجة الجسم. لكن عند المصابين باللوكيميا يكون الوضع مختلفاً, حيث يقوم نقي العظم بإنتاج عدد كبير من خلايا كريات الدم البيضاء الشاذة, و التي لا تقوم بوظيفتها بشكل جيد.

قد يكون علاج اللوكيميا معقداً – و ذلك حسب نوعها و غير ذلك من العوامل المختلفة. لكن تتوفر استراتيجيات و مصادر يمكن أن تساعد في إنجاح العلاج.
الأعراض
تتباين أعراض اللوكيميا حسب نوعها. و تتضمن أعراض و علامات اللوكيميا الأكثر شيوعاً ما يلي:

الحمى أو القشعريرة.
تعب و ضعف دائم.
إنتانات متكررة.
فقدان وزن دون فعل ذلك عن قصد.
تورم العقد اللمفاوية, و تضخم الكبد أو الطحال.
سهولة النزف أو التعرض للكدمات.
بقع حمراء صغيرة على الجلد (نمشات petechiae).
تعرق مفرط, و خصوصاً في الليل.
ألم أو مضض في العظام.

متى يتوجب عليك أن تراجع الطبيب

قم بتحديد موعد مع الطبيب في حال ظهرت لديك أعراض أو علامات أثارت قلقك.

غالباً ما تكون أعراض اللوكيميا مبهمة و غير محددة أو خاصة بالمرض. فقد يغفل الطبيب عن تشخيص اللوكيميا في مراحلها الباكرة لأن أعراضها تشبه أعراض الانفلونزا و غيرها من الأمراض الشائعة.


الأسباب
لم يعثر العلماء على سبب حدوث اللوكيميا بالتحديد. فالمرض يبدو و انه يتطور بسبب مجموعة من العوامل الوراثية و البيئية.

كيفية حدوث اللوكيميا.

تحدث اللوكيميا بشكل عام عندما تصاب بعد خلايا الدم بطفرة في الDNA الخاص بها – و هو عبارة عن مجموعة من التعليمات تتواجد داخل كل خلية و توجه عملها. حيث تتسبب الطفرات بنمو الخلايا و تكاثرها بشكل سريع و استمرارها بالنمو بينما تموت الخلايا الطبيعية. و بمرور الوقت تتجمع هذه الخلايا الشاذة لتزاحم الخلايا الطبيعية, مسببة ظهور أعراض و علامات ابيضاض الدم.

كيفية تصنيف اللوكيميا.

يصنف الأطباء اللوكيميا بحسب سرعة تطورها و نوع الخلايا التي تتضمنها.

التصنيف الأول للوكيميا يكون بحسب سرعة تطورها و هو على الشكل التالي:
ابيضاض الدم الحاد (Acute leukemia). تكون الخلايا الدموية الشاذة في هذا النوع من اللوكيميا عبارة عن خلايا غير ناضجة (أرومات blasts). لا تستطيع هذه الخلايا القيام بعملها الطبيعي و تتكاثر بسرعة, فيتفاقم المرض بشكل سريع. و يتطلب هذا النوع من اللوكيميا علاجاً قوياً و حازماً و في الوقت المناسب.
ابيضاض الدم المزمن (Chronic leukemia). يتضمن هذا النوع من اللوكيميا خلايا دموية أكثر نضجاً. حيث تتكرر هذه اخلايا أو تتراكم ببطء أكثر و قد تستطيع القيام بعملها بشكل طبيعي لفترة من الزمن. فبعض أشكال ابيضاض الدم المزمن لا تتسبب بظهور أية أعراض و قد تستمر دون أن تتم ملاحظتها أو تشخيصها لسنوات.

بينما يعتمد التصنيف الثاني للوكيميا على نوع كريات الدم البيضاء المصابة كما يلي:
ابيضاض الدم ذو الخلايا اللمفاوية (Lymphocytic leukemia). يصيب هذا النوع الخلايا اللمفاوية أو اللمفاويات, و التي تتشكل من النسيج اللمفاوي. يقوم هذا النسيج اللمفاوي بتشكيل مناعة الجسم.
ابيضاض الدم النقوي (Myelogenous). يصيب هذا النوع من اللوكيميا الخلايا النقوية. و هي التي تشكل كريات الدم الحمر و البيض و الصفيحات.

أنواع اللوكيميا.

تتضمن الأنواع الرئيسية من اللوكيميا ما يلي:

• ابيضاض الدم اللمفاوي الحاد (ALL). و هو أكثر أنواع اللوكيميا شيوعاً عند الأطفال. كما يمكن أن يحدث هذا النوع عند البالغين أيضاً.
• ابيضاض الدم النقوي الحاد (AML). و هو نوع شائع من اللوكيميا يمكن حدوثه عند الأطفال و البالغين.
• ابيضاض الدم اللمفاوي المزمن (CLL). و هو أكثر الأنواع شيوعاً عند البالغين, و قد يشعر فيه المريض بأنه على ما يرام لسنوات دون تلقيه للعلاج. و يعتبر هذا النوع نادراً جداً عند الأطفال.
• ابيضاض الدم النقوي المزمن (CML). يصيب هذا النوع البالغين بشكل رئيسي. و قد يعاني المصاب بال CMLببعض الأعراض أو قد لا تظهر لديه أية أعراض لأشهر أو سنوات قبل أن يدخل في طور تنمو فيه الخلايا بشكل سريع.
هناك أنواع أخرى نادرة من اللوكيميا, مثل ابيضاض الدم ذو الخلايا المشعرة (hairy cell leukemia).

DNA


AML


CLL in Microscope
عوامل الخطر
تتضمن العوامل التي تزيد من خطر تطور بعض أنواع اللوكيميا ما يلي:

• تلقي علاج للسرطان. يملك الأشخاص الذين قد تلقوا بعض أنواع العلاجات الكيمياوية و الشعاعية لأنواع أخرى من السرطان احتمالاً أكبر للإصابة بأنواع معينة من اللوكيميا.
• الأمراض الوراثية. قد تلعب بعض الشذوذات الوراثية دوراً في حدوث اللوكيميا. فهناك أمراض وراثية معينة, مثل متلازمة داون, تترافق مع ازدياد خطر الإصابة باللوكيميا.
• بعض أمراض الدم. قد يزداد احتمال الإصابة باللوكيميا لدى الأشخاص الذين تم تشخيصهم بأمراض دموية معينة, كمتلازمات نقص تصنع النقي (myelodysplastic syndromes).
• التعرض لمستويات عالية من الأشعة. يكون احتمال الإصابة بتطور أحد أشكال اللوكيميا مرتفعاً عند الأشخاص المتعرضين لمستويات عالية جداً من الإشعاع, كالناجين من حوادث التفاعل النووي أو القنابل النووية.
• التعرض لمواد كيميائية معينة. إن التعرض لبعض الكيماويات, كالبنزين – و الذي يتواجد في الغازولين و يستخدم في الصناعات الكيميائية – يرتبط بازدياد خطر الإصابة ببعض أنواع اللوكيميا.
• التدخين. إن تدخين السجائر يزيد احتمال الإصابة بالابيضاض النقوي الحاد.
• السوابق العائلية للإصابة باللوكيميا. في حال تم تشخيص أحد أفراد العائلة باللوكيميا سيزداد خطر إصابة باقي الأفراد.
بكل الأحوال, لا يصاب معظم الاشخاص المعرضين للإصابة باللوكيميا بها. و في نفس الوقت, لا يملك الكثير من المصابين باللوكيميا أي من عوامل الخطر السابق ذكرها.

Chemotherapy


Smoking
التحضير لزيارة الطبيب
بادر بمراجعة طبيب العائلة أو أحد الأطباء العامين في منطقتك إذا كنت تعاني من أية أعراض أو علامات تثير قلقك. و إذا شك الطبيب بإصابتك باللوكيميا سيتم تحويلك إلى طبيب يعالج أمراض الدم و نقي العظام (أخصائي أمراض الدم).

من الأفضل التحضير للموعد مع الطبيب بشكل جيد لأن الموعد معه قصير, و الأمور المتوجب الحديث عنها كثيرة. إليك بعض المعلومات التي تساعد في التحضير للموعد و بعض الأمور التي سيقدمها لك الطبيب:

الأمور التي يمكنك أن تفعلها بنفسك.

• تنبه لوجود أية إرشادات متوجب اتباعها قبل الذهاب إلى الموعد. فعند تحديدك للموعد مع الطبيب تأكد من أن تسأل عن وجود أي شيء يجب عليك أن تفعله مقدماً, كتحديد النظام الغذائي الخاص بك.
• قم بكتابة جميع الأعراض التي تعاني منها, بما فيها الأعراض التي تبدو و أنها لا تتعلق بسبب تحديدك للموعد.
• قم بكتابة بعض المعلومات الشخصية عن نفسك, بما فيها التجارب الشخصية و التغييرات في نمط الحياة التي قمت بها مؤخراً.
• اكتب قائمة بجميع الأدوية و الفيتامينات و المكملات الغذائية التي تتناولها.
• اصطحب أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء معك. ففي بعض الأحيان يكون من الصعب استيعاب جميع المعلومات التي يقوم الطبيب بتزويدك بها أثناء الموعد. و بوجود أحد المرافقين معك سيساعدك في تذكر الأمور التي قد تفوتك أن تنساها.
• اكتب الأسئلة التي تريد أن توجهها إلى الطبيب:
• إن الوقت الذي ستمضيه مع الطبيب محدود, لذا قم بتحضير قائئمة من الأسئلة لتساعدك في الاستفادة من وقتكما معاً. و رتب الأسئلة من أكثرها إلى أقلها أهمية تجنباً لنفاذ الوقت. إليك بعض الأسئلة التي تهم موضوع اللوكيميا و التي قد ترغب بتوجيهها إلى طبيبك:
o هل أنا مصاب باللوكيميا؟
o ما هو نوع اللوكيميا المصاب أنا به؟
o هل سأحتاج للخضوع للمزيد من التحاليل؟
o هل تتطلب اللوكيميا علاجاً عاجلاً؟
o ما هي الخيارات العلاجية بالنسبة لمرضي؟
o هل يمكن للعلاجات أن تشفيني من اللوكيميا؟
o ما هي الآثار الجانبية المحتمل حدوثها بسبب العلاج؟
o هل تفضل لي علاجاً معيناً؟
o كيف سيؤثر العلاج على حياتي اليومية؟ و هل سأتمكن من متابعة العمل أو الذهاب إلى المدرسة؟
o هل يتوجب علي مراجعة أحد الأطباء المختصين؟ ما هي تكلفة ذلك, و هل سيكفي التأمين لتغطية ذلك؟
o هل من مطبوعات أو منشورات يمكنني أن آخذها معي؟ و ما هي المواقع الالكترونية التي تنصحني بزيارتها؟
لا تتردد بتوجيه أية سؤال خلال الموعد بالإضافة للأسئلة التي قمت بتحضيرها, و ذلك في حال لم تفهم شيئاً معيناً قاله لك الطبيب.
الفحوصات و التشخيص
غالباً ما يشخص الطبيب ابيضاض الدم المزمن من خلال إجراء تحليل دموي روتيني للمريض و ذلك قبل ظهور الأعراض. و في حال حدوث ذلك, أو في حال وجهت الأعراض و العلامات الظاهرة إلى إصابة باللوكيميا, قد يتم إخضاع المريض إلى الاختبارات التشخيصية التالية:

فحص سريري. قد يقوم الطبيب بإجراء فحص سريري بحثاً عن علامات اللوكيميا, كشحوب الجلد بسبب فقر الدم و تورم العقد اللمفاوية و الكبد و الطحال.
التحاليل الدموية. يمكن للطبيب تحديد فيما إذا كانت مستويات الكريات البيضاء أو الصفحات في الدم مرتفعة – و الذي قد يشير إلى إصابة باللوكيميا - عبر مشاهدته لتحليل عينة من الدم.
فحص نقي العظم. قد يوصي الطبيب بإجراء خزعة لنقي العظم من عظم الحوض. حيث يتم استئصال نقي العظم باستخدام إبرة طويلة و رفيعة. ثم يتم إرسال العينة إلى المخبر للبحث عن خلايا اللوكيميا. حيث يتم إجراء فحوصات تخصصية لخلايا اللوكيميا لكشف بعض الصفات التي يتم استخدامها لتحديد الخيارات العلاجية المتوفرة لعلاج المرض.
يمكن أن يتم إخضاع المريض لفحوصات و اختبارات أخرى لتأكيد التشخيص و تحديد نوع اللوكيميا و تأثيرها و انتشارها في الجسم. حيث تصنف بعض أنواع اللوكيميا إلى مراحل, و ذلك حسب شدة المرض. بحيث تساعد مرحلة اللوكيميا في تحديد الخطة العلاجية.

Blood Tests
العلاجات و الأدوية
يعتمد علاج ابيضاض الدم على الكثير من العوامل. حيث يقوم الطبيب بتحديد الخيارات العلاجية اعتماداً على العمر و الصحة العامة, و نوع اللوكيميا و مدى انتشارها إلى أجزاء أخرى من الجسم.

تتضمن العلاجات الأكثر شيوعاً المستخدمة في محاربة اللوكيميا ما يلي:

• المعالجة الكيماوية (Chemotherapy). يعتبر العلاج الكيماوي الأهم في علاج اللوكيميا. حيث يستخدم هذا العلاج الدوائي مواد كيميائية لقتل الخلايا السرطانية. و اعتماداً على نوع اللوكيميا قد يتطلب العلاج دواءاً واحداً أو مجموعة من الأدوية. و تتوفر هذه الأدوية على شكل حبوب أو يمكن حقنها بشكل مباشر في الوريد.
• المعالجة الحيوية (Biological therapy). تعمل هذه المعالجة على مساعدة الجهاز المناعي للجسم في التعرف على الخلايا السرطانية و مهاجمتها.
• المعالجة الشعاعية (Radiation therapy). يعتمد العلاج الشعاعي على الاشعة السينية أو غيرها من الإشعاعات العالية الطاقة لإحداث ضرر في خلايا اللوكيميا و إيقاف نموها. و خلال العلاج الشعاعي يستلقي المريض على طاولة بينما تتحرك آلة كبيرة حوله, بحيث توجه الإشعاع إلى نقاط معينة في الجسم بدقة. و يتم تلقي العلاج الشعاعي في منطقة معينة من الجسم حيث تتواجد مجموعة من الخلايا السرطانية, أو قد يتم توجيه الإشعاع على كامل الجسم.
• زرع الخلايا الجذعية (Stem cell transplant). يتم في هذا الإجراء استبدال نقي العظم المصاب بنقي عظم سليم. و قبل القيام بزرع الخلايا الجذعية يتم إعطاء جرعة كبيرة من العلاج الكيماوي لتدمير كل نقي العظم المصاب. ثم يتم حقن خلايا جذعية مكومة للدم لتساعد في إعادة بناء نقي العظم. و تأتي هذه الخلايا الجذعية من أحد المتبرعين, أو في بعض الحالات يمكن استخدام خلايا المريض نفسه. و تعتبر زراعة الخلايا الجذعية مشابهة بشكل كبير لزرع نقي العظم.

Radiation therapy


Stem cell transplant
نمط الحياة و الوصفات المنزلية
يمكن لنبأ الإصابة باللوكيميا أن يكون محطماً – و خصوصاً إذا تم تشخيص المرض عند طفل في العائلة. لذا يجب عليك أن تتذكر أنه مهما كانت مخاوفك أو إنذار المرض, فأنت لست لوحدك. فالطريق ما يزال أمامك و هو ليس بالسهل, لكن هذه الاستراتيجيات و المصادر قد تساعد في تسهيله عليك:

تعرف على ما ستواجهه. إذا تم تشخيص ابيضاض الدم لدى طفلك, ابحث و تعرف على كل شيء فيما يخص نوعه و مرحلته و الخيارات العلاجية المتوفرة له و آثارها الجانبية. فكلما تعلمت أكثر ازدادت ثقتك بنفسك و ازداد وثوقك باختيارك للعلاج. فبالإضافة لتحدثك مع الطبيب ابحث عن المعلومات من مصادر موثوقة كالمعهد الوطني للسرطان و جمعية اللوكيميا و اللمفوما.

كن منتجاً. رغم شعورك بالتعب و الاحباط, لا تدع الآخرين يتخذون القرارات الرئيسية و المهمة بالنيابة عنك – بما فيهم أفراد عائلتك أو أطبائك. و اتخذ دوراً مهماً في علاج نفسك.

حافظ على نظام دعم قوي من حولك. إن وجود نظام داعم قوي من حولك يمكنه أن يساعدك في التأقلم مع مشاكلك و ألمك و المخاوف و القلق الذي تعاني منه. فاهتمام و تفهم مجموعة الدعم المحيطة بك و تأقلم الآخرين من حولك مع السرطان يمكنه أن يكون مفيداً بشكل خاص. فرغم أن مجموعات الدعم لا تتوفر للجميع إلا أنها قد تكون مصدراً جيداً لبعض المعلومات العملية. حيث أنك قد تطور علاقات عميقة و طويلة الأمد مع الأشخاص الذين يمرون بنفس التجربة التي تمر بها.

حدد لنفسك أهداف معقولة. فوجود أهداف معينة أمام عينيك يساعدك في التحكم بحالتك و يعطيك إحساساً بالإنجاز. لكن لا تختر أهدافاً لا يمكن الوصول إليها. فقد لا تستطيع أن تعمل ل40 ساعة أسبوعياً على سبيل المثال لكنك قد تتمكن من أداء وظيفة بدوام جزئي. في الحقيقة, يجد الكثير من الأشخاص أن الاستمرار بالعمل مفيد لهم.

خذ وقتاً كافياً لنفسك. كل جيداً و استرخ و خذ قسطاً كافياً من الراحة لستطيع مواجهة التوتر و التعب الناجم عن السرطان. و خطط لمستقبلك أيضاً و تحضر للأوقات الصعبة التي ستأتيك عندما ستحتاج لكمية أكبر من الراحة أو تحديد الأعمال التي كنت تقوم بها.

ابقَ نشيطاً. فالإصابة بالسرطان لا تعني التوقف الكامل عن الأمور التي كنت تقوم بها و تستمتع بأدائها. فإذا كنت تشعر بأن حالتك جيدة بما يكفي للقيام بعمل ما, قم به دون تردد. فمن المهم أن تبقى منشغلاً قدر الإمكان.


المصدر 
المعلومات الطبية منقولة عن موقع ميوكلينيك الطبي الأمريكي ( www.mayoclinic.com)
رابط الموضوع: (http://www.mayoclinic.com/health/leukemia/DS00351)
مواضع ذات صلة
-- 
ملاحظات إدارة الموقع 
تعمل إدارة الموقع على تحديث المعلومات الطبية بشكل مستمر و مبسط ليسهل على الزائر فهم ما فيه و قد دعمنا ذلك بالصور المختلفة كلما دعت الحاجة لذلك .و تجدر الإشارة الى أن هذه المعلومات هي للثقافة الطبية و لايقصد منها الاستغناء عن مراجعة الطبيب و لا التشخيص أو المعالجة. كما لا يقصد من وراء نشر الصور المرفقة الترويج لأي منتج أو شركة دوائية أو طبية و إنما يقصد منها الإيضاح إن دعت الحاجة لذلك.
لاستشارة الطبية في الموقع تخضع للسرية التامة و لا يطلع عليها أحد سوى مرسلها. و تتعهد الإدراة بأخذ كافة الاستفسارات الجادة و المنطقية بعين الاعتبار و الرد عليها بالسرعة الممكنة بعد إحالتها على أطباء متخصصيين سواء محليين أو عالميين من خلال الانترنت عن طريق الضغط على الرابط التالي الاستشارة الطبية






 
# A B C D E F G H I J K L M

N O P Q R S T U V W X Y Z
     + مجموعات التحاليل
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
  بقدر الطموح يهب الله القوة والقدرة    

 

الصفحة الرئيسية | حول المختبر | قسم المرضى | التحاليل المخبرية | الدليل الطبي | القسم العلمي | المجلة | اتصل بنا

© 2010 جميع الحقوق محفوظة مختبرات دبابو للتحاليل الطبية - الدكتور محمد خالد دبابو - حلب , سوريا - صمم من قبل ريفيريا لحلول الإنترنت


Copyright © 2010 Dababolabs - Dr. Khaled Dababo, MD. - Aleppo , Syria - Middle East . All rights reserved - Web Design by Reverya Web Solutions