(L) الأمراض حسب الأسم





Lichen planus
الحزاز المسطح
تعريف
تتباين أعراض و علامات الحزاز المسطح بحسب الجزء المصاب من الجسم. و نادراً ما يتفاقم المرض بمرور بعض الأشهر, لكن الأعراض قد تستمر لشهور أو عدة سنوات.

الجلد

يمكن للمصاب بالحزاز المسطح أن يعاني من بعض هذه الأعراض و العلامات عندما يصيب المرض الجلد:
ظهور انتبارات قرمزية مسطحة القمة في جميع أجزاء الجسم, لكن أكثر مناطق تواجدها يكون في الناحية الداخلية للذراع و قرب المعصمين أو الكاحلين. و تتضمن المناطق الأخرى التي يشيع فيها ظهور الانتبارات كل من أسفل الظهر و العنق و الساقين.
ظهور انتبارات بشكل خطوط على طول ثنيات الجلد بشكل مجموعات أو في مكان الخدوش أو الجروح و الإصابات الأخرى.
Vقد تظهر الانتبارات و هي مغطاة بخطوط رفيعة بيضاء على شكل أشرطة.
غالباً ما يكون الجلد المصاب حاكاً.
نادراً ما تصبح الانتبارات على شكل قشور أو نفطات أو بثرات.
نادراً ما تتندب الآفات إلا إذا تم خدشها بشكل عميق.
عندما تختفي الآفات في نهاية الأمر, قد يصبح الجلد في محلها بلون بني غامق ثم يتلاشى هذا اللون بعد مدة من الزمن.

الفم

عندما يصيب الحزاز الفم (الحزاز المسطح الفموي), تظهر الأعراض على الشكل التالي:
بقع على شكل أشرطة و خطوط بيضاء مزركشة أو نقاط بيضاء تظهر في أغلب الأحيان داخل الخدود. كما يمكن أن تصاب كل من الشفتين و اللسان و اللثة.
كما قد تظهر تقرحات في الفم. و غالباً ما تتسبب هذه التقرحات بألم أو إحساس حارق.

المنطقة التناسلية

يقل شيوع الإصابة بالحزاز المسطح في المنطقة التناسلية عند الرجال.
عند الرجال. غالباً ما يصيب الحزاز المسطح التناسلي عند الرجال مقدمة القضيب (الحشفة glans) بشكل آفات حاكة أرجوانية اللون.
عند النساء.
يمكن أن تظهر الآفات الأرجوانية الحاكة على المنطقة التناسلية من الخارج (الفرج vulva), أو بشكل قرحات حارقة على الغشاء المخاطي في لمعة المهبل. كما قد يحدث تندب في الأنسجة بعد شفاء الجلد و الأغشية المخاطية لكن ذلك غير شائع.

فروة الرأس

يصيب الحزاز المسطح فروة الرأس بشكل نادر نسبياً. و يسمى هذا النوع من الحزاز بالحزاز المسطح الشعري. و يمكن للآفات في هذه الحالة أن تتسبب في ما يلي:

سقوط مؤقت أو دائم للشعر.
تندب أو تغير لون الفروة بعد شفاء الآفات.

الأظافر

نادراً ما يصيب الحزاز المسطح الأظافر, لكنه إن فعل ذلك فسيحدث المشاكل التالية في واحد أو أكثر من أظافر أصابع اليدين أو القدمين:

تباين طول حافة الظفر.
ترقق أو انفصال الظفر.
سقوط الظفر بشكل دائم أو مؤقت.

متى يتوجب عليك أن تراجع الطبيب.

في حال ظهور انتبارات صغيرة أو شكل مشابه للطفح على بشرتك دون سبب واضح كوجود حساسية معينة معروفة أو تماس مع أحد سموم اللبلاب, قم بمراجعة الطبيب. و حدد موعداً مع الطبيب أيضاً إذا شعرت بأية أعراض أو علامات تترافق مع الحزاز المسطح في الفم أو المنطقة التناسلية أو الفروة أو الأظافر. و بما أن هناك العديد من الأمراض التي تصيب الجلد و الأغشية المخاطية و التي تسبب ظهور آفات مزعجة كان من الأفضل التوجه للتشخيص بشكل دقيق و عاجل.



Oral lichen planus


Genital lichen planus


scalp lichen planus


Nail lichen planus
الأسباب
إن سبب حدوث الحزاز المسطح غير معروف حتى الآن. و تنجم الآفات الظاهرة عن التهاب تتحكم به أنواع معينة من الكريات البيضاء تدعى باللمفاويات التائية (T lymphocytes). هذه الخلايا تعمل في الحالة الطبيعية في منطقة المرض أو الإصابة.

لكن الأطباء و الباحثون لا يعلمون ما هو الشيء الذي يدفع هذه اللمفاويات لتنشط في الحزاز المسطح. بكل الاحوال, هناك أمراض و حالات صحية أو غيرها من العوامل تعمل كمحرض لهذا المرض الالتهابي عند بعض الأشخاص.

تتضمن العوامل التي تحرض الإصابة بالحزاز المسطح ما يلي:

الإنتان بالتهاب الكبد سي C.
لقاح التهاب الكبد بي B.
بعض أنواع لقاحات الانفلونزا.
العوامل المسببة للحساسية (المحسسات allergens).
أصبغة الوشم.
الأدوية غير الستيروئيدية المضادة للالتهاب, كالإيبروفين (ibuprofen) و النابروكسين (naproxen).
بعض الأدوية التي تستخدم لارتفاع الضغط الشرياني أو التهاب المفاصل

ibuprofen
عوامل الخطر
يمكن لأي شخص أن يصاب بالحزاز المسطح, لكن الحالة غالباً ما تصيب البالغين في متوسط العمر.
الاختلاطات
خطر الإصابة بالسرطان.

هناك بعض الدلائل على أن الحزاز المسطح قد يزيد احتمال الإصابة ببعض السرطانات مثل:

سرطان الخلية الشائكة (SCC), و هو نوع من سرطانات الجلد.
سرطان الفم (Oral carcinoma).
سرطان القضيب (Penile carcinoma).
سرطان الفرج عند النساء (Vulvovaginal cancer).

قد يوصي الطبيب بإجراء مسح روتيني للبحث عن دلائل للإصابة بالخلايا السرطانية في الأنسجة المصابة بالحزاز المسطح.

المضاعفات في المنطقة التناسلية عند النساء.

لا تستجيب آفات الحزاز المسطح التي تصيب الفرج و المهبل في أغلب الأحيان بشكل جيد للعلاج و تكون السيطرة عليها صعبة. لذا, قد تؤدي الحالة إلى إصابة بتقرحات أو تغيرات دائمة في نسيج الفرج و المهبل مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى تندبه. و بما أن الحكة الشديدة و الألم و الإحساس الحارق شائعة الحدوث, يمكن للحالة أن تسبب ألماً أثناء الجماع و فشل جنسي لاحقاً.


التحضير لزيارة الطبيب
يمكنك البدء بمراجعة طبيب العائلة او أحد ممارسي الطب العام. و قد يقوم الطبيب بتحويلك إلى أخصائي في علاج الأمراض الجلدية (dermatologist). إليك بعض الخطوات التي يمكنها أن تساعدك في استغلال وقتك مع الطبيب على أحسن وجه:

حضر قائمة.

يجب عليك أن تكتب قائمة لتشرحها لطبيبك أو لأخصائي الأمراض الجلدية متضمنة ما يلي:
• الاسم و معلومات الاتصال بجميع المعالجين التي قمت بمراجعتهم مؤخراً أو ممن تراجعهم باستمرار.
• الأدوية الموصوفة لك و جرعاتها.
• الأدوية التي تتناولها دون وصفة طبية أو المكملات الغذائية التي تتناولها باستمرار.

الأمور التي سيقدمها لك الطبيب.

من الأرجح أن يقوم الطبيب بتوجيه عدد منا لأسئلة إليك. لذا قم بتحضير قائمة من الأجوبة على الاسئلة التالية:

• متى بدأت هذه الإنتبارات أو غيرها من الآفات بالظهور؟
• أين توجد هذه الآفات على جسمك؟
• هل تعاني من الحكة أو الألم أو الانزعاج في المناطق المصابة؟
• كيف تصف شدة الالم أو الانزعاج الذي تعاني منه, شديد, متوسط, أو خفيف؟
• هل بدأت بتناول جديد في الفترة المؤخرة؟
• هل تعرضت لتمنيع ضد أحد الأمراض مؤخراً؟
• هل تتناول أية مكملات غذائية أو فيتامينات أو هل تتعاطى أية أدوية دون وصفة طبية أو أعشاب؟
• هل تعاني من أية حساسية؟
الفحوصات و التشخيص
يقوم الطبيب أو أخصائي الجلدية بتشخيص الإصابة بالحزاز المسطح أو غيره من الأمراض الجلدية اعتماداً على المعلومات التي يزودها به المريض حول الأعراض و الفحص المتأني للجلد و الشذوذات الحاصلة فيه و نتائج الفحوصات و التحاليل المخبرية إن احتاج الأمر. و قد تتضمن هذه الفحوصات ما يلي:

• الخزعة (Biopsy). يتم أخذ جزء صغير من الجلد لفحصه إن استلزم الأمر لتأكيد التشخيص و استبعاد الأسباب الأخرى. حيث يقوم الطبيب أثناء هذا الفحص باستخدام أداة مدورة لإزالة جزء صغير من الطبقات العميقة من الجلد. و يكون عمق الخزعة المأخوذة حوالي 6ملم (ربع إنش). حيث يقوم الطبيب بتطبيق تخدير موضعي لإزالة الإحساس من الجزء الذي سيأخذ منه الخزعة. ثم يتم فحص العينة تحت المجهر لتحديد نمط اللمفاويات التائية التي سيتم تشخيص الحزاز المسطح على أساسها. كما قد يحتاج الأمر إلى إجراء فحوصات أخرى أكثر تخصص تحت المجهر لتحديد أنواع البروتينات المناعية التي تترافق مع الإصابة بالمرض

• تحليل التهاب الكبد سي. تقوم الممرضة أو مساعد الطبيب بسحب عينة من الدم لتحليلها في المخبر و ذلك ليقوم بمعرفة هل المريض مصاب بالتهاب الكبد سي الذي قد يسبب الإصابة بالحزاز المسطح.

• اختبارات الحساسية. قد يقوم الطبيب بتحويل المريض إلى أخصائي بالأمراض التحسسية ليفحصه و يعرف العوامل التي قد تحرض عنده الحساسية و التي تعمل كمحفز للإصابة بالحزاز.

Skin Biopsy

العلاجات و الأدوية
قد يدوم الحزاز المسطح الذي يصيب الجلد لبضعة أشهر أو عدة سنوات.و عادةً ما يشفى من تلقاء ذاته, لكن العلاج قد يكون ضرورياً لوقف الحكة و تسريع شفاء الجلد.

يسبب الحزاز المسطح الذي يصيب الأغشية المخاطية و الأعضاء التناسلية و فروة الرأس و الأظافر انزعاجاً أكبر. و تكون الأعراض التي تؤثر على هذه المناطق من الجسم صعبة العلاج و غالباً ما تدوم لفترات طويلة و تعود لتنكس بعد الشفاء الأولي.

الستيروئيدات القشرية (Corticosteroids).

يمكن للستيروئيدات أن تنقص من الالتهاب المترافق مع الحزاز المسطح. و تختلف الآثار الجانبية الناجمة عنها بحسب استخدامها كمرهم يوضع بشكل مباشر على الجلد أو الأغشية المخاطية (موضعياً), أو إذا تم أخذها كحبوب (فموياً), أو إذا تم إعطاؤها على شكل حقن. و يجب موازنة الفوائد المحتملة من الستيروئيدات مع الآثار الجانبية المحتمل حدوثها و التي تتضمن ما يلي:

• موضعياً. يمكن للاستخدام طويل الأمد للستيروئيدات على المدى الطويل أن يسبب ترقق في الجلد و تثبيط وظيفة الغدد الكظرية و انخفاض الأثر العلاجي و غيرها من المشاكل الجلدية.
• فموياً. يؤدي التعاطي طويل الأمد للستيروئيدات عن طريق الفم إلى ضعف في العظام (هشاشة عظام osteoporosis) أو سكري أو ارتفاع في ضغط الدم أو ارتفاع في الكولسترول و غيرها من الآثار الجانبية الخطيرة.
• حقناً. يمكن تعاطي الحقن بشكل مباشر في الآفات أو في العضل. لكن الاستخدام المتكرر لحقن الستيروئيدات قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية التي تحدث في التعاطي الفموي.

الريتينوئيدات (Retinoids).

الريتينوئيدات هي عبارة عن أشكال صنعية من الفيتامين A يمكن أخذها بشكل موضعي أو فموياً. و لا يسبب الاستخدام الموضعي لها أية آثار جانبية إذا أخذت مع الستيروئيدات, لكنها قد تهيج الجلد أو الأغشية المخاطية.

و بما أن كل من التعاطي الموضعي و الفموي للستيروئيدات قد تؤدي إلى عيوب ولادية, كان من الواجب عدم تعاطي هذه الأدوية من قبل النساء الحوامل أو اللواتي يخططن إلى الحمل و الإنجاب في المستقبل القريب. و يمكن للطبيب أن ينصحك باتخاذ التدابير المناسبة.

المراهم و الكريمات غير الستيروئيدية

هناك العيدي من التقارير التي أظهرت أن افعالية الأدوية الموضعية التي تدعى بمثبطات الكالسينورين (calcineurin inhibitors), و التي تشابه الأدوية المعطاة عن طريق الفم من أجل منع رفض الطعم أو الأعضاء المزروعة. و يبدو أن هذه الأدوية فعالة بشكل خاص في علاج الحزاز المسطح الذي يصيب الأغشية المخاطية. و تتضمن الأمثلة على هذه الأدوية الموضعية كل من التاكروليموس (Protopic ointment) و البيميكوليموس (Elidel cream).

مضادات الهستامين (Antihistamine).

تعمل مضادات الهستامين ضد بروتين يدعى الهستامين يلعب دوراً في النشاط الالتهابي. حيث يتم أخذه بشكل فموي أو موضعي لتخفيف الحكة أو الألم المترافق مع الحزاز المسطح.

المعالجة الضوئية (Phototherapy).

يمكن أن تساعد هذه المعالجة في إزالة الحزاز المسطح الذي يصيب الجلد.

الأشعة فوق البنفسجية من النمط B (UVB)

إن أكثر أنواع المعالجة الضوئية شيوعاً في علاج الحزاز المسطح تستخدم ضوء الأشعة فوق البنفسجية B (UVB), و الذي يخترق الطبقة العليا من الجلد فقط (البشرة epidermis). لكن هناك احتمال للإصابة بحرق جلدي أثناء هذا العلاج.

الأشعة فوق البنفسجية من النمط A (UVA).

هناك علاج آخر يستخدم الأشعة فوق النفسجية من النمط A (UVA) بحيث يخترق البشرة بشكل عميق. و يستخدم هذا العلاج بشكل مرافق لإعطاء البسورالين (psoralen) بشكل موضعي, و هو دواء يجعل الجلد أكثر حساسية لضوء UVA.

هناك آثار جانبية على المدى القصير لهذا العلاج تتضمن الغثيان و الصداع و الحكة. و لتجنب الإصابة بالحروق يجب ان يكون المريض حذراً و يتجنب التعرض للشمس لعدة أيام بعد تناول البسورالين. كما يجب ارتداء نظارات خاصة تمتص أشعة UVA لمدة يومين لحماية العينين.

المعالجة الموجهة (علاج السبب المؤدي للمرض)
في حال شك الطبيب بأن الحزاز السطح ناجم عن أحد الأدوية التي تتناولها أو إنتان بفيروس التهاب الكبد سي أو عن حساسية ما, سيوصي باتباع خطوات لإيقاف المرض الذي يسبب ظهور الحزاز, و تتضمن هذه الخطوات بعض مما يلي:

• الادوية. قد يطلب منك الطبيب إيقاف تناول الدواء أو تجربة بديل عنه إذا كان يعتقد بأن هذا الدواء هو المحفز لظهور الحزاز المسطح. و قد يتطلب هذا الموضوع استشارة الطبيب الذي قام بوصف هذا الدواء لك.
• التهاب الكبد C. من الأرجح ان يتم تحويلك إلى أخصائي بالأمراض الانتانية أو طبيب أخصائي بأمراض الكبد (hepatologist) ليقوم بتقييم التشخيص بشكل أكبر و معالجة المرض.
• المحسسات. في حال أظهرت التحاليل و الفحوصات بأن الحساسية هي المسبب للمرض سينصحك الطبيب بتجنب السبب المحسس و قد يحتاج الأمر لمراجعة أخصائي بالأمراض التحسسية لعلاج الموضوع بشكل كامل.





Phototherapy






نمط الحياة و الوصفات المنزلية
هناك أساليب للوقاية الذاتية يمكن اتباعها لتخفيف الحكة و الالتهاب الحاصل بسبب الحزاز المسطح, و هي تتضمن ما يلي:

مغاطس الشوفان الغرواني (Aveeno و غيره).
كمادات ضاغطة باردة.
كريمات و مراهم الكورتيزون التي تباع دون وصفة طبية و هب تحوي على 1 بالمئة من الهيدروكورتيزون (و ذلك في حال عدم استخدام الأدوية الموصوفة التي تحوي على ستيروئيدات موضعية).

Aveeno
الطب البديل
الحزاز المسطح الذي يصيب الجلد
هناك العديد من العلاجات البديلة يمكن وصفها كعلاجات ناجحة للحزاز المسطح الذي يصيب الجلد. و لكن الدلائل على فعالية هذه العلاجات لم يتم تأكيدها عن طريق الأبحاث العلمية. و بما أن الحزاز يشفى من تلقاء نفسه عند معظم الناس, كان من الصعب الحكم على فعالية العلاج دون إجراء تجارب سريرية دقيقة على كل واحد منها.

تتضمن العلاجات البديلة التي يفترض أنها ناجحة في علاج الحزاز المسطح الذي يصيب الجلد ما يلي:

جل ألو فيرا (Aloe vera gel).
زيت الخزامى (Lavender oil).
زيت شجرة الشاي (Tea tree oil).
حمامات الكبريت المعدنية (Sulphur mineral baths).
المكملات الحاوية على الفيتامينات.
نظام غذائي غني بالخضروات و الفواكه.
أدوية عشبية موضعية و فموية.
المكملات الغذائية الحاوية على زيت سمك القد (Cod), و هو مصدر لفيتامين A و D.

تحدث إلى طبيبك قبل أن تجرب أحد العلاجات البديلة لمعالجة الحزاز المسطح الذي يصيب الجلد. فهناك أدوية بديلة أو مكملات حاوية على أدوية أو فيتامينات تؤدي إلى فعل عكسي خطير جداً عندما تؤخذ إلى جانب الأدوية الموصوفة من الصيدلية.

الأنماط الأخرى من الحزاز المسطح.

هناك بعض التجارب السريرية التي بينت فائدة استخدام جل ألو فيرا لعلاج الحزاز المسطح الذي يصيب الفم و المنطقة التناسلية.


المصدر 
المعلومات الطبية منقولة عن موقع ميوكلينيك الطبي الأمريكي ( www.mayoclinic.com)
رابط الموضوع: (http://www.mayoclinic.com/health/lichen-planus/DS00782)
مواضع ذات صلة
-- 
ملاحظات إدارة الموقع 
تعمل إدارة الموقع على تحديث المعلومات الطبية بشكل مستمر و مبسط ليسهل على الزائر فهم ما فيه و قد دعمنا ذلك بالصور المختلفة كلما دعت الحاجة لذلك .و تجدر الإشارة الى أن هذه المعلومات هي للثقافة الطبية و لايقصد منها الاستغناء عن مراجعة الطبيب و لا التشخيص أو المعالجة. كما لا يقصد من وراء نشر الصور المرفقة الترويج لأي منتج أو شركة دوائية أو طبية و إنما يقصد منها الإيضاح إن دعت الحاجة لذلك.
لاستشارة الطبية في الموقع تخضع للسرية التامة و لا يطلع عليها أحد سوى مرسلها. و تتعهد الإدراة بأخذ كافة الاستفسارات الجادة و المنطقية بعين الاعتبار و الرد عليها بالسرعة الممكنة بعد إحالتها على أطباء متخصصيين سواء محليين أو عالميين من خلال الانترنت عن طريق الضغط على الرابط التالي الاستشارة الطبية






 
# A B C D E F G H I J K L M

N O P Q R S T U V W X Y Z
     + مجموعات التحاليل
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
  عندما سقطت التفاحة الجميع قالوا سقطت التفاحة إلا واحد .. قال لماذا سقطت ؟؟    

 

الصفحة الرئيسية | حول المختبر | قسم المرضى | التحاليل المخبرية | الدليل الطبي | القسم العلمي | المجلة | اتصل بنا

© 2010 جميع الحقوق محفوظة مختبرات دبابو للتحاليل الطبية - الدكتور محمد خالد دبابو - حلب , سوريا - صمم من قبل ريفيريا لحلول الإنترنت


Copyright © 2010 Dababolabs - Dr. Khaled Dababo, MD. - Aleppo , Syria - Middle East . All rights reserved - Web Design by Reverya Web Solutions