(L) الأمراض حسب الأسم





Lipoma
الأورام الشحمية
تعريف
الورم الشحمي هو عبارة عن نمو بطيء لكتلة شحمية تتوضع في معظم الأحيان بين الجلد و طبقة العضلات الواقعة تحتها. و غالباً ما يتم التعرف على الليبوما بسهولة لأنها تتحرك بسهولة بالضغط عليها بشكل بسيط بالأصبع. و هي لينة باللمس و غير ممضة عادةً. و يمكن أن يصاب الشخص بأكثر من ورم شحمي واحد. و تحدث هذه الأورام في أي عمر, لكنها أكثر ما تظهر في أواسط العمر.

لا يعتبر الورم الشحمي سرطاناً و هو غير مؤذي عادةً. كما أن علاجه غير ضروري بشكل عام, لكن إذا توضع الورم الشحمي في مكان مزعج من الجسم و كان مؤلماً أو كان ينمو و يزداد حجماً فقد يرغب المصاب به أن يستئصله.
الأعراض
تكون الأورام الشحمية بشكل عام:

متوضعة تحت الجلد مباشرةً. حيث تتواجد في أشيع الحالات في الرقبة أو الكتفين أو الظهر أو البطن أو الذراعين أو الفخذين.
ناعمة و طرية الملمس. كما أنها تتحرك بسهولة عند الضغط البسيط عليها بالأًبع.
صغيرة عموماً. يكون قطر الأورام الشحمية عادةً أصغر من 5 سم (2إنش), لكنها قد تنمو لحجم أكبر.
مؤلمة أحياناً. قد تكون الأورام الشحمية مؤلمة إذا نمت و ضغطت على الأعصاب القريبة منها, أو إذا كانت تحتوي على الكثير من الأوعية الشعرية.

متى يتوجب عليك أن تراجع الطبيب

نادراً ما يكون الورم الشحمي خطيراً. لكن إن لاحظت تشكل كتلة أو تورم في أمكان من الجسم يجب عليك أن تذهب إلى الطبيب ليقوم بفحصه.
الأسباب
لا يعرف السبب المحدث لليبوما. لكن المرض يميل للظهور في أفراد العائلة الواحدة, لذلك فإن العوامل الوراثية قد تلعب دوراً في تطورها.
عوامل الخطر
هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالأورام الشحمية, تتضمن ما يلي:

• العمر ما بين 40 و 60 سنة. رغم أن الأورام الشحمية قد تظهر في أي عمر, إلا أنها تشيع في هذه الفئة العمرية. و يندر حدوث هذه الأورام عند الأطفال.

• الإصابة بأمراض أخرى معينة. يزيد احتمال الإصابة بالأورام الشحمية المتعددة عند الأشخاص المصابين بأمراض أخرى كالتشحم المؤلم (adiposis dolorosa) و داء مادلونغ (Madelung disease) و متلازمة بانايان رايلي روفالكابا (Bannayan-Riley-Ruvalcaba syndrome) و متلازمة كاودن (Cowden) و متلازمة غاردنر (Gardner).

Madelung disease
التحضير لزيارة الطبيب
من الأرجح أن تلجأ لمراجعة طبيب العائلة أو أحد الأطباء العامين في بداية الأمر. بكل الأحوال, يمكن لهذا الطبيب أن يقوم بتحويلك إلى طبيب أخصائي بأمراض الجلد (أخصائي جلدية dermatologist).

إليك بعض المعلومات التي قد تساعدك في التحضير لموعدك مع الطبيب و بعض الأمور التي سيقدمها لك.

الأمور التي يمكنك أن تفعلها بنفسك.

• قم بكتابة جميع الأعراض التي تعاني منها, بما فيها تلك الأعراض التي تبدو و أنها لا تتعلق بسبب تحديدك للموعد مع الطبيب.
• اكتب قائمة بجميع الأدوية و الفيتامينات و المكملات الغذائية التي تتناولها.
• قم بكتابة الأسئلة التي ترغب بتوجيهها إلى الطبيب.
إن تحضير قائمة من الاسئلة سيساعدك بتحقيق الاستفادة القصوى من الوقت الذي ستمضيه مع الطبيب. إليك بعض الأسئلة الأساسية فيما يتعلق بالأورام الشحمية لتقوم بتوجيهها إلى الطبيب:

• ما هو سبب نمو هذا الورم؟
• هل هو سرطان؟
• هل أحتاج لأية فحوصات أو اختبارات لأتأكد من هذا الأمر؟
• هل ستبقى هذه الكتلة في هذا المكان دائماً؟
• هل يمكن استئصالها؟
• ما هي الأمور التي تلعب دوراً في إمكانية استئصالها؟ هل من مخاطر لذلك؟
• هل تتوفر لديك أية منشورات أو مطبوعات يمكنني أن آخذها معي؟ و ما هي المواقع الالكترونية التي تنصحني بزيارتها؟
و بالإضافة لجميع الأسئلة التي قمت بتحضيرها لا تتردد بتوجيه أية سؤال يخطر لك أثناء الموعد في حال لم تفهم شيئاً معيناً يخبرك به الطبيب.

الأمور التي سيقدمها لك الطبيب.

من الأرجح أن يقوم الطبيب بتوجيه بعض الأسئلة إليك أيضاً. و إن كنت متحضراً للإجابة عليها ستوفر الوقت لتمضيه على النقاط الأخرى التي ترغب بمناقشتها مع الطبيب. فقد يسألك الطبيب عن الأمور التالية:
• متى بدأت تلاحظ وجود هذه الكتلة؟
• هل لاحظت أنها تنمو أو تكبر؟
• هل عانيت من مشاكل مماثلة في السابق؟
• هل تؤلمك هذه الكتلة؟
الفحوصات و التشخيص
قد يقوم الطبيب بإجراء الأمور التالية ليستطيع أن يشخص الورم الشحمي:

فحص سريري.
إزالة جزء من النسيج (خزعة) لفحصها مخبرياً.
إجراء إيكو أو تصوير بالامواج فوق الصوتية أو غيرها من الفحوص التصويرية كالرنين المغناطيسي (MRI) أو التصوير الطبقي المحوري (CT) في حال كان الورم الشحمي كبيراً و أظهر أموراً غير عادية أو كان موقعه أعمق من النسيج الدهني.

هناك احتمال قليل جداً لأن تكون الكتلة المشابهة للورم الشحمي ناجمة عن سرطان يدعى السرطان الشحمي (liposarcoma). و هو عبارة عن ورم سرطاني في النسيج الشحمي ينمو بسرعة و لا يتحرك تحت الجلد و عادةً ما يكون مؤلماً. حيث يقوم الطبيب بإجراء خزعة أو صورة بالطبقي المحوري أو الرنين المغناطيسي بشكل روتيني إذا كان يشك بوجود السرطان الشحمي.
العلاجات و الأدوية
لا يتطلب الورم الشحمي أي علاج عادةً. بكل الأحوال, إن كان موقع الورم مزعج للمريض أو كان مؤلماً أو نامياً. قد يوصي الطبيب بإزالته. و تتضمن علاجات الورم الشحمي ما يلي:

الاستئصال الجراحي.يمكن استئصال معظم الأورام الشحمية جراحياً عبر اقتطاعها. و لا يشيع نكس الورم بعد استئصاله.
حقن الستيروئيد. يعمل هذا العلاج على تقليص الورم الشحمي لكنه لا يزيله بشكل نهائي عادةً.
شفط الدهون (Liposuction). يعتمد هذا العلاج على استخدام إبرة و سيرنغ كبير لإزالة الكتلة الشحمية. لكن إزالة الورم الشحمي بالكامل باستخدام هذه التقنية يكون صعباً.

Lipoma Surgical Removal
المصدر 
المعلومات الطبية منقولة عن موقع ميوكلينيك الطبي الأمريكي ( www.mayoclinic.com)
رابط الموضوع: (http://www.mayoclinic.com/health/lipoma/DS00634)
مواضع ذات صلة
-- 
ملاحظات إدارة الموقع 
تعمل إدارة الموقع على تحديث المعلومات الطبية بشكل مستمر و مبسط ليسهل على الزائر فهم ما فيه و قد دعمنا ذلك بالصور المختلفة كلما دعت الحاجة لذلك .و تجدر الإشارة الى أن هذه المعلومات هي للثقافة الطبية و لايقصد منها الاستغناء عن مراجعة الطبيب و لا التشخيص أو المعالجة. كما لا يقصد من وراء نشر الصور المرفقة الترويج لأي منتج أو شركة دوائية أو طبية و إنما يقصد منها الإيضاح إن دعت الحاجة لذلك.
لاستشارة الطبية في الموقع تخضع للسرية التامة و لا يطلع عليها أحد سوى مرسلها. و تتعهد الإدراة بأخذ كافة الاستفسارات الجادة و المنطقية بعين الاعتبار و الرد عليها بالسرعة الممكنة بعد إحالتها على أطباء متخصصيين سواء محليين أو عالميين من خلال الانترنت عن طريق الضغط على الرابط التالي الاستشارة الطبية






 
# A B C D E F G H I J K L M

N O P Q R S T U V W X Y Z
     + مجموعات التحاليل
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
  بقدر الطموح يهب الله القوة والقدرة    

 

الصفحة الرئيسية | حول المختبر | قسم المرضى | التحاليل المخبرية | الدليل الطبي | القسم العلمي | المجلة | اتصل بنا

© 2010 جميع الحقوق محفوظة مختبرات دبابو للتحاليل الطبية - الدكتور محمد خالد دبابو - حلب , سوريا - صمم من قبل ريفيريا لحلول الإنترنت


Copyright © 2010 Dababolabs - Dr. Khaled Dababo, MD. - Aleppo , Syria - Middle East . All rights reserved - Web Design by Reverya Web Solutions