(L) الأمراض حسب الأسم





Listeria infection
الإنتان باللستيريا
تعريف
الانتان باللستيريا هو عبارة عن مرض ينتقل عن طريق الطعام يمكنه أن يكون خطيراً جداً للنساء الحوامل و الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة. و تحدث أكثر حالات الإصابة بهذا المرض عبر تناول شرائح اللحم غير المطهية بشكل جيد أو منتجات الحليب غير المبسترة.

نادراً ما يصاب الأشخاص الأصحاء بالإنتان باللستيريا, لكن هذا المرض قد يكون قاتلاً للأجنة في بطون أمهاتهم و الأطفال حديثي الولادة. كما يكون الأشخاص ضعيفي المناعة معرضين لمضاعفات خطيرة مهددة للحياة بسببه. لكن يمكن للعلاج العاجل بالمضادات الحيوية أن يكبح تأثيرات الانتان باللستيريا.

يمكن لجراثيم اللستيريا أن تعيش في البرادات و حتى في الثلاجات. لذا, يجب على الأشخاص المعرضين لخطر أكبر للإصابة بالإنتانات الخطيرة تجنب تناول أنواع الأطعمة التي يحتمل أن تحتوي على جراثيم اللستريا.
الأعراض
قد يعاني المصاب بانتان اللستريا من الأعراض التالية:

حمى (Fever).
آلام عضلية (Muscle aches).
غثيان (Nausea).
إسهال (Diarrhea).

و يمكن للأعراض أن تبدأ خلال أيام قليلة بعد تناول الأطعمة الملوثة, لكنها تتطلب ما يقارب الشهرين قبل بدء ظهور أعراض و علامات الإنتان.

في حال انتشار الإنتان باللستيريا إلى الجهاز العصبي تظهر الأعراض و العلامات التالية:

• صداع (Headache).
• تصلب الرقبة (Stiff neck).
• تخليط أو تغيرات في الوعي (Confusion or changes in alertness).
• اختلال في التوازن (Loss of balance).
• اختلاجات (Convulsions).

الأعراض خلال الحمل و عند حديثي الولادة.

عادةً ما يتسبب الإنتان باللستيريا أثناء الولادة بأعراض و علامات خفيفة عند الأم. لكن العواقب قد تكون مدمرة و خطيرة عند الطفل. فالجنين قد يموت بشكل غير متوقع قبل الولادة أو قد يتعرض لإنتان مهدد للحياة أثناء الأيام الأولى من الولادة.

و كما هو الحال عند البالغين, تكون أعراض و علامات الإنتان باللستيريا عند حديثي الولادة مخادعة, و قد تتضمن ما يلي:

عدم الرغبة بالرضاعة (Little interest in feeding).
تهيج (irritability).
حمى (Fever).
اقياء (Vomiting).

متى يتوجب عليك أن تراجع الطبيب

في حال تناولك لطعام مشكوك باحتوائه على اللستيريا بسبب وجود جائحة في المنطقة, تنبه بشكل جيد لأية أعراض أو علامات ممكنة الحدوث. ففي حال شعورك بالحمى أو الآلام العضلية أو الغثيان أو الإسهال, قم بالاتصال بالطبيب. نفس الأمر بالنسبة لتناول منتجات يشك بتلوثها باللستيريا, كالأطعمة المصنوعة من الحليب غير المبستر أو النقانق الغير مطهية بشكل جيد أو المرتديلا.

إذا كنت تعاني من حمى عالية الحرارة أو صداع شديد أو تصلب في الرقبة أو تخليط أو حساسية تجاه الضوء اتصل بالاسعاف فوراً. فهذه الأعراض و العلامات قد تشير إلى إلتهاب سحايا جرثومي, و هو أحد المضاعفات المهددة للحياة بالنسبة للإنتان باللستيريا.





irritability

الأسباب 
يمكن لجراثيم اللستيريا أن تتواجد في التربة و الماء و فضلات الحيوانات. و يصاب الإنسان بها عبر استهلاكه للمنتجات التالية:

الخضراوات النيئة الملوثة من التربة أو من السماد الملوث المستخدم في التخصيب.
اللحم الملوث.
الحليب الغير مبستر أو الأطعمة المصنوعة منه.
بعض الأطعمة المعالجة – كالجبنة الطرية و النقانق (الهوت دوغ) و شرائح اللحوم كالمرتديلا التي تتلوث بعد تصنيعها.
أن ينتقل الإنتان باللستيريا من الأمهات الحوامل إلى الأجنة في بطونهن عبر المشيمة. و لا يعتبر الإرضاع عبر الثدي سبباً لانتقال الإنتان.
عوامل الخطر
يعتبر كل من النساء الحوامل و الأشخاص مضعفي المناعة معرضين لخطر أكبر للإصابة باللستيريا.

النساء الحوامل و أطفالهن.
تعتبر النساء الحوامل معرضات للإصابة بإنتان اللستيريا بشكل خاص أكثر من الأشخاص الأصحاء. و رغم أن اللستيريا تتسبب بإمراضية خفيفة للأم, إلا أن عواقب الإنتان عند الجنين قد تتسبب بما يلي:

• إسقاط محصول الحمل(Miscarriage).
• موت محصول الحمل (Stillbirth).
• ولادة باكرة (Premature birth).
• احتمالية الإصابة بإنتان قاتل بعد الولادة (A potentially fatal infection after birth).

الأشخاص المصابين بضعف في الجهاز المناعي
تتضمن هذه المجموعة الأشخاص ممن هم:
• فوق ال60 من العمر.
• المصابين بالإيدز.
• الخاضعين للمعالجة الكيماوية.
• المصابين بالسكري أو بأمراض الكلية.
• المتناولين لجرعة عالية من البريدنيزون أو أدوية علاج التهاب المفاصل الرثياني.
• المتناولين لأدوية تمنع رفض الجسم للأعضاء المزروعة.



Miscarriage
الاختلاطات
تكون معظم الإنتانات باللستيريا خفيفة لدرجة أنها لا تكون ملاحظة. بكل الأحوال, قد يؤدي الانتان باللستيريا في بعض الحالات إلى حدوث مضاعفات مهددة للحياة – منها:
إنتان معمم في الدم (septicemia).
التهاب في الأغشية و السائل المحيط بالدماغ (التهاب سحايا meningitis).

تكون مضاعفات الإنتان باللستيريا على أشدها عند حديثي الولادة. ففي المراحل الباكرة من الحمل قد يؤدي الإنتان باللستيريا إلى حدوث الإسقاط. أما في المراحل المتأخرة فإن اللستيريا قد تتسبب بموت محصول الحمل أو الولادة الباكرة أو حدوث إنتان مميت عند الطفل بعد الولادة – حتى إن كان مرض الأم خفيفاً.
التحضير لزيارة الطبيب
إذا كنت قد تناولت طعاماً أذيع بأنه متلوث باللستيريا عليك أن تراجع الطبيب إذا كنت تعاني من أعراض و علامات الإنتان باللستيريا. بكل الأحوال, على المرأة الحامل أن تراجع الطبيب حتى لو لم تكن تعاني من أعراض لأن الخطر يحوم حول جنينها.

الأمور التي يمكنك أن تفعلها بنفسك.

قد ترغب بكتابة قائمة من الأجوبة على الأسئلة التالية قبل توجهك إلى الموعد:
• ما هي الأعراض التي تعاني منها و متى بدأت بالظهور؟
• هل أنتِ حامل؟ و إن كنتِ كذلك, في أي شهر أنتِ الآن؟
• هل تتناول أية علاج بخصوص أية أمراض أو مشاكل صحية؟
• ما هي الأدوية و المكملات الغذائية التي تتناولها؟
كما من الأفضل أن تقوم بكتابة مذكرة عن الأطعمة التي تتناولها, و رتبها في قائمة بحيث تكتب كل الأطعمة التي تناولتها و في أي يوم لأبعد فترة يمكنك أن تتذكرها.

الأمور التي سيقدمها لك الطبيب.

سيسألك الطبيب عن تناولك للأمور التالية ليسهل عليه تشخيص حالتك:

• الجبنة الطرية, مثل البراي(Brie) و الكاميمبيرت(Camembert) و الفيتا(feta) و الكويسو بلانكو(queso blanco) و الكويسو فريسكو(queso fresco).
• الحليب أو الجبنة النيئة المصنوعة من الحليب الغير مبستر.
• اللحم المعالج كالنقانق أو اللحوم الباردة.
• أي أطعمة ذكر مؤخراً أنها تسببت بتسممات غذائية.
الفحوصات و التشخيص
غالباً ما يتم إجراء تحليل دموي لتحديد وجود إصابة باللستيريا. و في بعض الحالات يتم أخذ عينات من البول أو السائل الشوكي لتحليلها أيضاً.
العلاجات و الأدوية
تتباين علاجات اللستيريا حسب شدة أعراض و علامات الإنتان. حيث لا يتطلب معظم الناس المصابين بأعراض خفيفة أية علاج. بينما يمكن علاج معظم الإنتانات باستخدام المضادات الحيوية. و أثناء الحمل يجب إعطاء المضادات الحيوية بشكل عاجل لتساعد في منع وصول الإنتان إلى الجنين. و يمكن لحديثي الولادة المصابون بإنتان باللستيريا أن يتلقوا مجموعة من المضادات الحيوية.
الوقاية
اتبع تعليمات السلامة البسيطة التالية :

حافظ على نظافة كل شيء. قم بغسل يديك بشكل كامل باستخدام الماء الدافئ مع الصابون قبل و بعد التعامل مع الطعام أو تحضيره. و بعد انتهائك من الطبخ استخدم الماء الساخن مع الصابون لغسل الأواني و لوح التقطيع و غيرها من السطوح المستخدمة لتحضير الأطعمة.
افرك الخضار النيئة بشكل جيد. قم بتنظيف الخضراوات النيئة باستخدام فرشاة للفرك أو فرشاة خاصة بالخضروات تحت سيل من الماء الجاري.
قم بطبخ الطعام بشكل كامل. استخدم ميزان الحرارة الخاص بالطعام لتتأكد من أن اللحم و الدجاج و البيض يتم طبخها بدرجة حرارة آمنة.

المحاذير التي يجب أن يتبعها الأشخاص المعرضون للخطر.

إذا كنت من المعرضين لخطر الإصابة بإنتان باللستيريا – أي النساء الحوامل و الأشخاص مضعفي المناعة – فمن الأفضل أن تتنبه لبعض الأمور الخاصة بخصوص اللستيريا. و انتبه بشكل خاص و إضافي بالنسبة لأنواع الأطعمة التالية:

الجبنة الطرية و الجبنة المكسيكية. لا تتناول الجبن الطري مثل البراي(Brie) و الكاميمبيرت(Camembert) و الجبنة الزرقاء أو الجبنة المكسيكية مثل الكويسو بلانكو(queso blanco) و الكويسو فريسكو(queso fresco) إلا إذا كان موضحاً على علبة المنتج أنه مصنوع من الحليب المبستر.
النقانق و لحم اللانشون و المرتديلا. تجبن تناول الهوت دوغ و اللانشون و لحم المرتديلا إلا إذا قمت بإعادة تسخينها إلى درجة التبخير. و أبعد السائل الموجود في علبة الهوت دوغ عن الأطعمة الأخرى و الأواني و الأسطح التي تقوم بإعداد الطعام عليها. و اغسل يديك بعد تعاملك مع هذه الأطعمة.
الأطعمة المحفوظة. لا تتناول النخاعات أو اللحوم المجمدة. بينما الأطعمة المعلبة منها مقبولة أكثر.
الأطعمة البحرية المدخنة و المجمدة. لا تتناول الأطعمة البحرية المدخنة. كالمنتجات المسماة بنوفا (Nova) أو لوكس (Lox) أو جيركي (jerky). لكن هناك استثناء واحد و هو إذا كنت تستخدم هذه المنتجات في طبق خزفي أو غيره من الأطباق المطهية. كما يمكن القبول بالأطعمة المدخنة المحفوظة المعلبة.
 

Brie
المصدر 
المعلومات الطبية منقولة عن موقع ميوكلينيك الطبي الأمريكي ( www.mayoclinic.com)
رابط الموضوع: (http://www.mayoclinic.com/health/listeria-infection/DS00963)
مواضع ذات صلة
-- 
ملاحظات إدارة الموقع 
تعمل إدارة الموقع على تحديث المعلومات الطبية بشكل مستمر و مبسط ليسهل على الزائر فهم ما فيه و قد دعمنا ذلك بالصور المختلفة كلما دعت الحاجة لذلك .و تجدر الإشارة الى أن هذه المعلومات هي للثقافة الطبية و لايقصد منها الاستغناء عن مراجعة الطبيب و لا التشخيص أو المعالجة. كما لا يقصد من وراء نشر الصور المرفقة الترويج لأي منتج أو شركة دوائية أو طبية و إنما يقصد منها الإيضاح إن دعت الحاجة لذلك.
لاستشارة الطبية في الموقع تخضع للسرية التامة و لا يطلع عليها أحد سوى مرسلها. و تتعهد الإدراة بأخذ كافة الاستفسارات الجادة و المنطقية بعين الاعتبار و الرد عليها بالسرعة الممكنة بعد إحالتها على أطباء متخصصيين سواء محليين أو عالميين من خلال الانترنت عن طريق الضغط على الرابط التالي الاستشارة الطبية






 
# A B C D E F G H I J K L M

N O P Q R S T U V W X Y Z
     + مجموعات التحاليل
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
  العظماء لا يموتون… (سفادور دالي)    

 

الصفحة الرئيسية | حول المختبر | قسم المرضى | التحاليل المخبرية | الدليل الطبي | القسم العلمي | المجلة | اتصل بنا

© 2010 جميع الحقوق محفوظة مختبرات دبابو للتحاليل الطبية - الدكتور محمد خالد دبابو - حلب , سوريا - صمم من قبل ريفيريا لحلول الإنترنت


Copyright © 2010 Dababolabs - Dr. Khaled Dababo, MD. - Aleppo , Syria - Middle East . All rights reserved - Web Design by Reverya Web Solutions