(K) الأعراض حسب الأسم





الألم الكلوي
Kidney pain
تعريف
ينجم ألم الكلية عن إنتان أو إصابة في الكليتين بحد ذاتهما. ففي حال الشعور بالألم في الظهر أو الخاصرتين, قد يوحي ذلك بوجود ألم في الكلية, و لكن من الأرجح أن الكليتين سليمتين. بل في الحقيقة, يتفاجأ الكثير من الناس عندما يعلمون أن الكليتين تتواجدان في القسم الأعلى من الظهر, تحت الأضلاع مباشرة.

كيف نعرف فيما إذا كان ما يعرف بألم في الكلية ناجماً عن الكليتين حقيقةً؟ لا يوجد طريقة مؤكدة, بل الأرجح أن النسبة تزداد بوجود أعراض و علامات أخرى.

الألم الممض في أعلى الظهر و في جانب واحد من الجسم و بالأخص المترافق مع حمى و أعراض بولية قد يكون ألماً حقيقياً في الكلية, ناجماً عن انتان في الكلية (pyelonephritis).
الأسباب
تتضمن أسباب ألم الكلية ما يلي:

التصلب العصيدي\تصلب الشرايين(Arteriosclerosis/atherosclerosis)في الشرايين الكلوية
نزف في الكلية (Bleeding the kidney).
كلية نعل الفرس (Horseshoe kidney).
استسقاء الكلية (Hydronephrosis).
سرطان الكلية (Kidney cancer).
انتان الكلية (pyelonephritis).
داء الكلية عديدة الكيسات (Polycystic kidney disease).
خثار الوريد الكلوي (Renal vein thrombosis).
التهاب السبيل البولي (Urinary tract infection).


تسبب الحصاة الكلوية ألماً, و لكنه ليس ألماً كلوياً. و رغم أن حصى الكلية غير مؤلم عادةً طول بقائها في الكلية, إلا أن تحركها إلى خارج الكلية هو المؤلم في الحقيقة. و عندما تبدأ الحصاة الكلوية بالتحرك نحو الحالب في طريقها نحو المثانة, تبدأ بالتسبب بأمواج حادة و شديدة من الألم, و الذي يدعوه أخصائيو الكلية بالقولنج الكلوي أو القولنج الحالبي (renal colic or ureteral colic).



pyelonephritis
متى يتوجب عليك أن تراجع الطبيب
قم بالاتصال بطبيبك لحجز موعد في نفس اليوم في حال عانيت من:
ألم كليل في جانب واحد من الظهر أو الخاصرة.
حمى, آلام في الجسم و تعب.
قصة سابقة لإصابة بالتهاب سبيل بولي.

يتسبب وجود خثرة دموية أو نزف في الكلية بألم مفاجئ في أسفل البطن و الخاصرة, و غالباً خروج كمية كبيرة من الدم مع البول أيضاً. و تعتبر هذه الأمور من المضاعفات النادرة لإصابة الكلية أو غيرها من أمراض الكلية, بما فيها التصلب العصيدي في الشريان الكلوي أو الإصابة بأحد أمراض النزف أو الصمة الكلوية. فأي انسداد في الدوران في الكلية يعتبر أمراً إسعافياً, لذا, كان من المهم تحري العناية الإسعافية في حال تطور ألم كلوي شديد مع أو بدون تبول دموي.
المصدر 
المعلومات الطبية منقولة عن موقع ميوكلينيك الطبي الأمريكي ( www.mayoclinic.com)
رابط الموضوع: (http://www.mayoclinic.com/health/kidney-pain/MY00125
)
مواضع ذات صلة
-- 
ملاحظات إدارة الموقع 
تعمل إدارة الموقع على تحديث المعلومات الطبية بشكل مستمر و مبسط ليسهل على الزائر فهم ما فيه و قد دعمنا ذلك بالصور المختلفة كلما دعت الحاجة لذلك .و تجدر الإشارة الى أن هذه المعلومات هي للثقافة الطبية و لايقصد منها الاستغناء عن مراجعة الطبيب و لا التشخيص أو المعالجة. كما لا يقصد من وراء نشر الصور المرفقة الترويج لأي منتج أو شركة دوائية أو طبية و إنما يقصد منها الإيضاح إن دعت الحاجة لذلك.
لاستشارة الطبية في الموقع تخضع للسرية التامة و لا يطلع عليها أحد سوى مرسلها. و تتعهد الإدراة بأخذ كافة الاستفسارات الجادة و المنطقية بعين الاعتبار و الرد عليها بالسرعة الممكنة بعد إحالتها على أطباء متخصصيين سواء محليين أو عالميين من خلال الانترنت عن طريق الضغط على الرابط التالي الاستشارة الطبية










 
# A B C D E F G H I J K L M

N O P Q R S T U V W X Y Z
     + مجموعات التحاليل
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
  التصفيق هو الوسيلة الوحيدة التي نستطيع أن نقاطع بها أي متحدث دون أن نثير غضبه (جلاسو)    

 

الصفحة الرئيسية | حول المختبر | قسم المرضى | التحاليل المخبرية | الدليل الطبي | القسم العلمي | المجلة | اتصل بنا

© 2010 جميع الحقوق محفوظة مختبرات دبابو للتحاليل الطبية - الدكتور محمد خالد دبابو - حلب , سوريا - صمم من قبل ريفيريا لحلول الإنترنت


Copyright © 2010 Dababolabs - Dr. Khaled Dababo, MD. - Aleppo , Syria - Middle East . All rights reserved - Web Design by Reverya Web Solutions