(S) الأعراض حسب الأسم





تضخم العقد اللمفاوية
Swollen lymph nodes
تعريف
يحدث تضخم العقد اللمفاوية عادةً كنتيجة للتعرض للفيروسات و الجراثيم. و بشكل أقل شيوعاً, تنجم ضخامة العقد اللمفاوية عن السرطان.

تلعب العقد اللمفاوية , و التي تدعى أيضاً بالغدد اللمفاوية, دوراً حيوياً في قدرة الجسم على محاربة الفيروسات و الجراثيم و غيرها من أسباب الأمراض. و تعتبر الرقبة و أسفل الذقن و الإبطين و المنطقة الإربية من الأماكن الشائع أن نلاحظ فيها تضخم في العقد اللمفاوية.

يمكن للعقد اللمفاوية المتضخمة أن تصبح ملتهبة. و يعرف ذلك بالتهاب العقد اللمفاوية (lymphadenitis). و يعتمد علاج هذا الالتهاب على المسبب. و في بعض الحالات, يمكن باستخدام الأدوية التي تباع دون وصفة طبية و الكمامات الدافئة الضاغطة و بمرور الوقت أن يكون المطلوب في علاج تضخم العقد اللمفاوية. بينما و في حالات أخرى أكثر خطورة, يتضمن علاج ضخامة العقد اللمفاوية علاج السبب الكامن خلفها.
الأعراض 
يتألف الجهاز اللمفاوي في الجسم من شبكة من الأعضاء و الأوعية و العديد من العقد اللمفاوية المنتشرة في جميع أنحاء الجسم. و تتوضع معظم العقد اللمفية في منطقة الرأس و العنق. حيث تتضخم العقد اللمفاوية بشكل متكرر في هذه الأماكن, كما يحدث ذلك في الإبطين و المنطقة الإربية.

و يعتبر تضخم العقد اللمفاوية علامة على وجود مشكلة في مكان ما من الجسم. و عند بداية تورم العقد اللمفاوية نلاحظ:
عقد لمفاوية ممضة و مؤلمة.
تضخم العقد اللمفاوية إلى حجم يقارب حجم حبة البازلاء أو الفول, أو حتى أكبر من ذلك.

و اعتماداً على سبب ضخامة العقد اللمفاوية, قد تتضمن الأعراض و العلامات الأخرى لها ما يلي:
سيلان أنف و التهاب في الحلق و حمى و غيرها من موجودات إنتان السبيل التنفسي العلوي.
تورم معمم في العقد اللمفاوية في كامل الجسم – و الذي قد يشير إلى إنتان, كالإيدز أو داء وحيدات النوى, أو مرض مناعي, كالذئبة الحمامية أو التهاب المفاصل الرثياني.
تورم في أحد الأطراف, و يشير ذلك إلى انسداد في الجهاز اللمفاوي ناجم عن تورم شديد في العقد اللمفاوية تحت الجلد حيث تشعر بعقدة قاسية و ثابتة في مكانها و يزداد حجمها بسرعة, مما يشير إلى احتمال وجود ورم.
حمى.
تعرق ليلي. 


 
Sore throat
متى يتوجب عليك أن تراجع الطبيب
تعود بعض العقد اللمفاوية إلى حجمها الطبيعي عند زوال المشكلة المسببة لها, كالإنتان البسيط.

راجع طبيبك إذا كنت قلقاً بخصوص مشكلة تورم العقد اللمفاوية لديك أو في حال اتصفت ضخامة العقد اللمفاوية بما يلي:
ظهورها دونما سبب واضح.
استمرارها بالتضخم أو استمرار ضخامتها لأكثر من أسبوعين.
إحساس بقساوة مطاطية أو عدم تحركها عند الضغط عليها.
ترافقها مع حمى و تعرق ليلي بشكل مستمر أو فقدان وزن غير مفسر.
ترافقها مع التهاب في الحلق أو صعوبة في البلع أو التنفس. 
الأسباب 
إن العقدة اللمفاوية هي عبارة عن تجمع صغير مدور بشكل حبة الفول من الخلايا المغطاة بمحفظة من النسيج الضام. و هذه الخلايا هي عبارة عن مجموعة من الخلايا اللمفاوية – و التي تنتج جزيئات بروتينية تقوم بالتقاط العضيات الغازية, كالفيروسات – و الخلايا البالعة, و التي تقوم بتحطيم المواد الملتقطة. حيث تقوم اللمفاويات و البالعات بتصفية السائل اللمفاوي أثناء مسيرته في الجسم و حماية الجسم من العضيات الغازية المدمرة.

تتوضع العقد اللمفاوية بشكل مجموعات, و كل مجموعة تنزح من منطقة معينة من الجسم. و من الأرجح أن تتم ملاحظة تضخم العقد اللمفاوية في أماكن معين, كالعقد الموجودة في الرقبة أو تحت الذقن أو في الإبطين أو المنطقة الإربية. و قد تساعد معرفة مكان العقد اللمفاوية المتضخمة في معرفة المشكلة الكامنة المسببة للمرض.

إن أكثر أسباب تضخم العقد اللمفاوية شيوعاً هو الإنتان, و بالأخص الإنتان الفيروسي, كالرشح الشائع. و بكل الأحوال, هناك أنواع أخرى من الإنتانات, بما فيها الإنتانات الجرثومية و الطفيلية, و أسباب أخرى ممكن أن تتسبب بتورم العقد اللمفاوية. و تتضمن ما يلي:

الإنتانات الشائعة:

• التهاب الحلق بالعقديات (Strep throat).
• الحصبة (Measles).
• التهاب الأذن (Ear infections).
• إنتان (تسوس) الأسنان (Infected tooth).
• داء وحيدات النوى (Mononucleosis).
• الإنتانات أو الجروح الجلدية, كالتهاب النسيج الخلوي (cellulitis) أو حمرة الجلد (erysipelas).
• الإصابة بالفيروس المثبط للمناعة البشري (الإيدز).

الإنتانات غير الشائعة:

السل (Tuberculosis).
• بعض الأمراض المنتقلة عن طريق الجنس, كالسفلس (syphilis).
المقوسة القندية (Toxoplasmosis) – و هو إنتان طفيلي ينجم عن التماس مع براز القطط المصابة به أو تناول الأطعمة الغير مطبوخة بشكل جيد.
حمى خدشة القطة (Cat scratch fever) – و هو إنتان جرثومي ينجم عن خدش أو عض القطط.

أمرض الجهاز المناعي:
• الذئبة الحمامية (Lupus) – و هو مرض التهابي مزمن يصيب المفاصل و الجلد و الكليتين و الخلايا الدموية و القلب و الرئتين.
• التهاب المفاصل الرثياني (Rheumatoid arthritis) – و هو مرض التهابي مزمن يصيب الأنسجة التي تبطن المفاصل (الأغشية الزليلة).

السرطان:
• اللمفوما – و هو سرطان ينشأ من الجهاز اللمفاوي في الجسم.
• ابيضاض الدم (اللوكيميا ) – و هو سرطان يصيب الأنسجة المكونة للدم في الجسم, بما فيها نقي العظام و الجهاز اللمفاوي.
• السرطانات الأخرى التي تنتشر (تنتقل) إلى العقد اللمفاوية.

و تتضمن الأسباب الأخرى النادرة لتضخم العقد اللمفاوية بعض الأدوية, كمضادات الصرع (الفينيتوئين phenytoin) و الأدوية الوقائية من الملاريا. 


Strep throat

cellulitis

Cat scratch fever

Lupus

المضاعفات 
في حال لم يتم علاج الإنتان المسبب لضخامة العقد اللمفاوية, قد تحدث بعض المضاعفات:
تشكل الخراجة. فالخراج عبارة عن تجمع موضع من القيح الناجم عن الإنتان. و يتكون القيح من سائل و كريات دم بيضاء و أنسجة متموتة و جراثيم أو غيرها من العضيات الغازية. و قد يتطلب الخراج التفجير و العلاج بالمضادات الحيوية. و يمكن للخراج أن يسبب ضرراً شديداً في حال إصابته لأحد الأعضاء الحيوية.

إنتان المجرى الدموي (تجرثم الدم). يمكن لأي إنتان جرثومي في أي مكان من الجسم أن يتطور إلى تقيح الدم, و الذي ينجم عن إنتان شديد جداً في المجرى الدموي. و قد يؤدي تقيح الدم إلى فشل الأعضاء و الموت. و يتطلب علاج الحالة الإقامة في المشفى و إعطاء المضادات الحيوية عن طريق الوريد. 
التحضير لموعد الطبيب 
من الأرجح أنك ستبدأ بمراجعة طبيب العائلة في البداية في حال إصابتك بتورم عقدة لمفاوية. و بكل الأحوال, عندما تتصل لتحدد موعدك مع الطبيب, قد يتم توجيهك للحصول على المساعدة الطبية العاجلة إذا كنت تعاني من أعراض شديدة كصعوبة التنفس أو البلع.

و بسبب قصر مدة الموعد, و بسبب وجود الكثير من الأمور للتحدث عنها, كان من الأفضل التحضير بشكل جيد للموعد.
إليك بعض المعلومات التي قد تساعدك في التجهز للموعد, و ما الذي قد يفيدك به الطبيب.

الأمور التي يجب أن تفعلها بنفسك:

تنبّه لوجود أي محظورات قبل الموعد. عند قيامك بتحديد موعدك مع الطبيب, تأكد من السؤال عن وجود أي شيء تحتاج لفعله مقدماً.
قم بكتابة جميع الأعراض التي تعاني منها, و مدة حدوثها. حيث سيرغب الطبيب بمعرفة فيما إذا كنت مصاباً بأعراض مشابهة للكريب كالحمى أو التهاب الحلق و قد يسألك عن إذا كنت قد عانيت من أي تغيرات في الوزن. لذا, ضمن في قائمتك جميع الأعراض, من الخفيفة و حتى الشديدة, و التي قد عانيت منها منذ بدء ظهور ضخامة العقد اللمفاوية لديك.
اكتب قائمة بالأمور المحتمل أن تكون مصدراً للإنتان و التي تعرضت لها مؤخراً. و قد تتضمن هذه الأمور السفر خارج القطر, أو المسير في مناطق معروفة بوجود القراد فيها, و تناول لحومات غير مطهوة بشكل جيد, و التعرض لخدش من قطة ما, أو المشاركة بعملية جنسية عالية الخطورة أو ممارسة الجنس مع شريك جديد.
اكتب قائمة بالحالات الصحية التي تعاني منها, كالأمراض الأخرى التي تتلقى المعالجة منها و أسماء الأدوية التي تتناولها. و ضمّن في قائمتك جميع الوصفات و الأدوية التي تباع دون وصفة طبية التي تتناولها, بالإضافة لجميع الفيتامينات و المكملات الغذائية.
قم بكتابة الأسئلة التي تريد أن توجهها إلى طبيبك.

إن الوقت الذي تمضيه مع الطبيب محدود, لذا قم بتحضير قائمة بالأسئلة التي تساعدك في الإستفادة القصوى من وقتك مع الطبيب. اكتب قائمة بالأسئلة الأكثر أهمية و حتى الأقل أهمية في حال نفاذ الوقت.

إليك بعض الأسئلة الأساسية بخصوص موضوع ضخامة العقد اللمفاوية و التي قد ترغب بتوجيهها إلى الطبيب:
ما الذي تعتقد أنه السبب الكامن وراء هذه الأعراض؟
هل من احتمال لوجود أي سبب آخر للأعراض التي أعاني منها؟
ما هي أنواع الفحوصات التي أحتاج إلى أن أقوم بها؟
ما هي المقاربات العلاجية التي تنصحني بها؟
متى أقرب وقت أتوقع أن يحدث فيه التحسن بعد بدئي بالعلاج؟
في حال لم ينفع العلاج الأول, ما هو العلاج الثاني المقترح؟
هل يعتبر مرضي معدياً؟ و كيف يمكنني أن أخفف من خطر نقل هذا المرض للآخرين؟
في حال كانت أعراضي ناجمة عن إنتان, هل من تغييرات في نمط حياتي أو عاداتي اليومية يمكنني أن أتبعها لتخفيف خطر حدوث هذا الإنتان في المستقبل؟
هي يتوجب علي أن أراجع طبيباً مختصاً؟
هل من بدائل طبيعية للدواء الذي وصفته لي؟
هل يوجد منشور أو بطاقة يمكنني أن آخذها معي؟ و ما هي المواقع الإلكترونية التي تنصحني بزيارتها؟

ما الذي سيفيدك به الطبيب:
من الأرجح أن يقوم طبيبك بتوجيه عدد من الأسئلة إليك. و إذا كنت جاهزاً للإجابة عليها قد تستطيع أن توفر الوقت لتمضيه على النقاط التي تريد التركيز عليها. فقد يسألك الطبيب ما يلي:
• ما هي الأعراض التي تعاني منها؟
• متى بدأت هذه الأعراض بالظهور؟
• هل تزداد ضخامة العقد اللمفاوية المصابة مع الوقت؟
• هل تشعر بمضض في العقد اللمفاوية المصابة؟
• هل عانيت من حمى أو تعرق ليلي؟
• هل خسرت وزناً دون أن تقصد ذلك؟
• هل تعاني من التهاب في الحلق أو صعوبة في البلع؟
• هل تعاني من أي صعوبات في التنفس؟
• هل تغيرت عاداتك المعوية؟
• ما هي الأدوية التي تتناولها حالياً؟
• هل سافرت مؤخراً إلى بلد آخر أو مناطق يعيش فيها القراد؟ و هل مرض أي من المسافرين معك؟
• هل تعرضت مؤخراً إلى حيوانات جديدة؟ هل تعرضت لعض أو خدش من أي منها؟
• هل مارست الجنس مع شريك جديد مؤخراً؟
• هل تمارس الجنس بشكل آمن؟ و هل تتبع ذلك من بدء نشاطك الجنسي؟
• هل تدخن؟ لكم من الزمن؟

الأمور الذي تستطيع أن تفعلها في هذه الأثناء:
أثناء انتظارك لموعدك مع الطبيب, ضع كمادات ضاغطة و تناول أدوية مسكنة من التي تباع دون وصفة, كالإيبوبروفين ibuprofen (أدفيل Advil, مورتين Motrin, و غيرها) و الأسيتامينوفين (التينولول Tylenol و غيره), فقد يجعلك ذلك مرتاحاً. و لا تعطِ الأسبرين لطفلك دون استشارة من طبيب الأطفال, بسبب تسببه بمتلازمة راي المؤذية. 
الفحوصات و التشخيص 
قد يحتاج الطبيب إلى الأمور التالية بغية تشخيص السبب الكامن خلف تورم العقد اللمفاوية:

السوابق المرضية. بالإضافة لما سبق, سيحتاج الطبيب لمعرفة وقت و كيفية تطور ضخامة العقد اللمفاوية و معرفة جميع الأعراض و العلامات الأخرى.
الفحص السريري. سيرغب الطبيب أيضاً بفحص العقد اللمفاوية القريبة من سطح الجلد و تحديد حجمها و الألم فيها و سخونتها و شكلها. فمكان العقدة المتضخمة و العلامات و الأعراض الأخرى ستقدم دلائل كافية للمرض الكامن خلفها.
التحاليل الدموية. سيتم إجراء تحاليل دموية معينة و ذلك اعتماداً على ما يشك به الطبيب كسبب لضخامة العقد اللمفية بهدف تأكيد أو نفي المرض المشكوك به. و ستعتمد هذه التحاليل على السبب المشكوك به, و لكن من الأرجح أن يتضمن تعداداً كاملاً للدم (CBC), و الذي يساعد على تقييم صحة الجسم العامة و كشف مجال من الأمراض, بما فيها الإنتانات كداء وحيدات النوى و ابيضاض الدم.
الفحوصات التصويرية. قد يساعد الطبيب القيام بصورة شعاعية بسيطة للصدر أو تصوير طبقي محوري للمنطقة المصابة لتحديد المصدر المحتمل للإنتان أو إيجاد الأورام.
خزعة العقدة اللمفاوية. في حال لم يتمكن الطبيب من إيجاد التشخيص, قد يساعده إزالة عينة من العقدة اللمفاوية أو حتى إزالة كامل العقدة لفحصها تحت المجهر.

قد يتم أخذ الخزعة بطريقة الرشف بالإبرة الرفيعة (FNA), و التي يمكن القيام بها في عيادة الطبيب, أو قد يتم إحالة المريض إلى جراح أو أخصائي الأشعة للقيام بهذا الإجراء. حيث يقوم الطبيب بإدخال إبرة مجوفة و رفيعة إلى العقدة اللمفية و يزيل (يرشف) الخلايا منها, حيث يتم إرسالها إلى المخبر للدراسة. و يمكن استخدام الإيكو (الأمواج فوق الصوتية) – و هو إجراء غير راض يستخدم أمواج الصوت لصناعة صور للأعضاء و الأنسجة- لتساعد الطبيب في توجيه الإبرة و تأمين الدقة في الرشف.

في بعض الحالات, قد يتطلب الأمر إجراء خزعة استئصالية. حيث يتم في هذا النوع من الخزع – و الذي يدعى أيضاً بالخزعة الجراحية – إزالة جزء أو كل العقدة اللمفاوية عبر جرح صغير بغية تحليلها. حيث يقوم الطبيب بالإجراء تحت التخدير العام أو الموضعي. 



FNA

Surgical Biopsy
الأدوية و العلاجات 
تعود العقد اللمفاوية المتورمة الناجمة عن الفيروسات إلى طبيعتها بعد زوال الإنتان الفيروسي. و لا تفيد المضادات الحيوية في علاج الإنتان بالفيروسات. و يعتمد علاج العقد اللمفاوية المتورمة الناجمة عن الأسباب الأخرى على السبب:

الإنتان. إن أكثر العلاجات شيوعاً لتضخم العقد اللمفاوية الناجم عن الإنتان الجرثومي هو المضادات الحيوية. و تتضمن الأدوية و خافضات الحرارة المباعة دون وصفة طبية الأسبرين, الإيبوبروفين ibuprofen (أدفيل Advil, مورتين Motrin, و غيرها) و الأسيتامينوفين (التينولول Tylenol و غيره). حيث يملك كل من الأسبرين و الإيبوبروفين خواصاً مضادة للالتهاب أيضاً, و الذي قد يساعد في تخفيف بعض التورم. لكن لا يجب أن تعطِ الأسبرين للأطفال دون استشارة طبيب الأطفال بسبب تسببه بمتلازمة راي. و هي متلازمة خطيرة و نادرة تصيب الأطفال و المراهقين في مرحلة النقاهة من الإصابة بالفيروسات. و في حال كان تورم العقد اللمفاوية عائداً للإنتان بفيروس الإيز, سيتم إعطاء العلاج لتلك الحالة.
الأمراض المناعية. في حال نجم تضخم العقد اللمفاوية عن أمراض مناعية كالذئبة الحمامية أو التهاب المفاصل الرثياني, سيتم توجيه العلاج نحو الحالة المسببة له.
السرطان. يتطلب تضخم العقد اللمفاوية الناجم عن السرطان علاجاً مضاد للسرطان. و اعتماداً على نوع السرطان, قد يتضمن العلاج الجراحة, العلاج الشعاعي أو الكيماوي. 
نمط الحياة و العلاجات المنزلية 
إذا كانت العقدة اللمفاوية المتضخمة ممضة و مؤلمة, قد يساعدك القيام بالأمور التالية:
• التدفئة.
قم بوضع قماش ضاغط مبلل و دافئ مثل كمادة مغمورة بماء دافئ و معصورة على المنطقة المصابة.
• تناول مسكنات الألم. قد تساعدك مسكنات الألم المعطاة دون وصفة طبية, كالأسبرين أو الإيبوبروفين ibuprofen (أدفيل Advil, مورتين Motrin, و غيرها) و الأسيتامينوفين (التينولول Tylenol و غيره), في تخفيف الألم و الحمّى. لا يجب أن تعطِ الأسبرين للأطفال دون استشارة طبيب الأطفال بسبب تسببه بمتلازمة راي. و هي متلازمة خطيرة و نادرة تصيب الدم و الكبد و الدماغ عند الأطفال و المراهقين في مرحلة النقاهة من الإصابة بالفيروسات.
• احصل على راحة كافية. من الغالب أنك ستحتاج للراحة لتساعدك على التعافي من المرض الأساسي.  
المصدر 
المعلومات الطبية منقولة عن موقع ميوكلينيك الطبي الأمريكي ( www.mayoclinic.com)
رابط الموضوع: (http://www.mayoclinic.com/health/swollen-lymph-nodes/DS00880
)
مواضع ذات صلة
-- 
ملاحظات إدارة الموقع 
تعمل إدارة الموقع على تحديث المعلومات الطبية بشكل مستمر و مبسط ليسهل على الزائر فهم ما فيه و قد دعمنا ذلك بالصور المختلفة كلما دعت الحاجة لذلك .و تجدر الإشارة الى أن هذه المعلومات هي للثقافة الطبية و لايقصد منها الاستغناء عن مراجعة الطبيب و لا التشخيص أو المعالجة. كما لا يقصد من وراء نشر الصور المرفقة الترويج لأي منتج أو شركة دوائية أو طبية و إنما يقصد منها الإيضاح إن دعت الحاجة لذلك.
لاستشارة الطبية في الموقع تخضع للسرية التامة و لا يطلع عليها أحد سوى مرسلها. و تتعهد الإدراة بأخذ كافة الاستفسارات الجادة و المنطقية بعين الاعتبار و الرد عليها بالسرعة الممكنة بعد إحالتها على أطباء متخصصيين سواء محليين أو عالميين من خلال الانترنت عن طريق الضغط على الرابط التالي الاستشارة الطبية






 
# A B C D E F G H I J K L M

N O P Q R S T U V W X Y Z
     + مجموعات التحاليل
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
  قدم الثناء علانية، و وجه الانتقاد سراَ و بهدوء    

 

الصفحة الرئيسية | حول المختبر | قسم المرضى | التحاليل المخبرية | الدليل الطبي | القسم العلمي | المجلة | اتصل بنا

© 2010 جميع الحقوق محفوظة مختبرات دبابو للتحاليل الطبية - الدكتور محمد خالد دبابو - حلب , سوريا - صمم من قبل ريفيريا لحلول الإنترنت


Copyright © 2010 Dababolabs - Dr. Khaled Dababo, MD. - Aleppo , Syria - Middle East . All rights reserved - Web Design by Reverya Web Solutions