(T) الأعراض حسب الأسم





تسرع ضربات القلب
Tachycardia
تعريف
تسرع القلب هو ازدياد عدد ضربات القلب عن المعدل الطبيعي. و يقدر معدل ضربات الإنسان البالغ الصحيح ب60 و حتى 100 ضربة بالدقيقة أثناء الراحة. و في حال حصول تسرع القلب, يزداد معدل ضربات القلب في حجرات القلب العلوية أو السفلية أو كليهما بشكل كبير.

يتم التحكم بضربات القلب بواسطة إشارات كهربائية تنتشر عبر أنسجة القلب. و يحدث تسرع القلب عندما تصدر إشارات كهربائية سريعة عن شذوذ في القلب.

في بعض الحالات, لا يتسبب تسرع القلب بأي أعراض أو مضاعفات. و بكل الأحوال, يمكن لتسرعات القلب أن تعيق وظيفة القلب الطبيعية بشكل خطير, مما يزيد خطر حدوث السكتة الدماغية أو يسبب توقف القلب المفاجئ أو الموت.

تساعد العلاجات على التحكم بضربات القلب السريعة أو بالسيطرة على المرض المتسبب بتسرع القلب
الأعراض
عندما تكون ضربات القلب سريعة جداً, من الممكن لا يتم ضخ الدم بشكل فعّال إلى باقي الجسم, مما يحرم الأعضاء و الأنسجة من الأكسجين. و ذلك قد يسبب ظهور أعراض تسرع القلب التالية:

دوخة (Dizziness).
ضيق نفس (Shortness of breath).
دوار (Lightheadedness).
تسرع النبض (Rapid pulse rate).
خفقان القلب (Heart palpitations) – و هو عبارة عن نبضان قلب متسارع, مزعج أو غير منتظم أو إحساس ب"خبط" في الصدر
ألم صدري (Chest pain).
إغماء Fainting ( syncope).

لا يعاني بعض الناس المصابون بتسرع قلب من أية أعراض, و يتم اكتشاف الحالة أثناء القيام بفحص بدني أو بفحص مراقب للقلب يدعى بتخطيط القلب الكهربائي

syncope
متى يتوجب عليك أن تراجع الطبيب
هناك العديد من الحالات التي قد تسبب تسرعاً في نبض القلب و أعراض هذا التسرع. و من المهم الحصول على تشخيص دقيق و علاج ملائم لهذه الحالة بشكل مباشر.

راجع طبيبك إذا كنت أو كان طفلك يعاني من أي من أعراض تسرع القلب.

إذا أصبت بإغماء, أو صعوبة في التنفس أو ألم في الصدر و دام ذلك لأكثر من عدة دقائق, قم بطلب النجدة أو الإسعاف في منطقتك. و تحرى العناية الإسعافية لأي شخص مصاب بهذه الأعراض.
الأسباب
ينجم تسرع القلب عن وجود شيء يعرقل النبضات الكهربائية الطبيعية التي تتحكم بنظم القلب و قدرته الانقباضية. و يمكن للكثير من الأمور أن تسبب أو تتدخل بمشكلة في كهربائية القلب. و تتضمن هذه العوامل ما يلي:

• أذية في أنسجة القلب ناجمة عن نوبة قلبية.
• شذوذ المسارات الكهربائية للقلب عند الولادة (خلقية congenital).
• أمراض أو شذوذات خلقية في القلب (Disease or congenital abnormality of the heart).
• ارتفاع ضغط الدم (High blood pressure).
• التدخين (Smoking).
• تناول الكحول بإفراط (Heavy alcohol consumption).
• تناول الكافيين بإفراط (Heavy caffeine consumption).
• رد الفعل السلبي للأدوية (Adverse reaction to medications).
• سوء استخدام الأدوية المخدرة كالكوكايين (Abuse of recreational drugs, cocaine).
• اختلال توازن الشوارد أو المواد المرتبطة بالمعادن و الضرورية لإنتاج النبضات الكهربائية.
• فرط نشاط الدرق (hyperthyroidism).
في بعض الحالات, لا يمكن تحديد سبب تسرع القلب بالضبط.

دارات القلب الكهربائية
يتكون القلب من أربع حجرات – حجرتين علويتين (أذينات atria) و حجرتين سفليتين (بطينات ventricles). و يتم التحكم بنظم القلب بشكل طبيعي بواسطة ناظم خطى طبيعي – العقدة الجيبية – و التي تتوضع في الأذينة اليمنى. و تقوم الأذينة اليمنى بإنتاج نبضات كهربائية و هي التي تبدأ كل ضربة قلب.

و تنتقل النبضات الكهربائية من العقدة الجيبية عبر الأذينات مسببة تقلص عضلات الأذينات و دفع الدم تجاه البطينات. و تصل النبضات الكهربائية نحو تجمع من الخلايا يدعى بالعقدة الأذينية البطينية (AV node) – و هي الممر الوحيد للإشارات المنتقلة من الأذينات إلى البطينات بشكل طبيعي.

و تقوم العقدة الأذينية البطينية بتخفيف سرعة الإشارات الكهربائية قبل إرسالها إلى البطينات. و هذا التأخير يسمح للبطينات بالامتلاء بالدم. و عندما تصل النبضات الكهربائية إلى عضلات البطينات, تتقلص, مما يسبب دفع الدم إما إلى الرئتين أو إلى باقي أنحاء الجسم.

أنواع تسرع القلب
يحدث تسرع القلب عندما تصدر نبضة قلبية أسرع من الطبيعي عن مشكلة في الإشارات الكهربائية. و تتضمن الأنواع الشائعة لتسرع القلب ما يلي:

• الرجفان الأذيني(Atrial fibrillation) هو عبارة عن ضربات قلب سريعة تنجم عن نبضات كهربائية فوضوية في الأذينات. و ينجم عن هذه الإشارات تقلصات سريعة و غير متناسقة و ضعيفة في الأذينات. و تنهمر هذه الإشارات الفوضوية إلى العقدة الأذينية البطينية, مما يؤدي عادةً إلى نظم سريع و غير منتظم في البطينات. و يمكن لنوبات الرجفان الأذيني أن تدوم من بضع ساعات و حتى بعضة أيام. و بعض النوبات لا يزول إلا بعلاجها.

يعاني معظم الناس المصابين برجفان أذيني من بعض التشوهات البنيوية المتعلقة بمثل هذه الحالات في القلب, كالأمراض القلبية أو ارتفاع ضغط الدم. و تتضمن العوامل الأخرى المرتبطة بالرجفان الأذيني: اضطرابات الصمامات القلبية, فرط نشاط الدرق أو فرط تعاطي الكحول.

• الرفرفة الأذينية (Atrial flutter) هي عبارة عن نظم سريع و لكنه منظم في الأذينتين ناجم عن عدم انتظام في دارة الأذينتين. و يؤدي النظم السريع إلى ضعف في تقلصات الأذينتين. و تسبب الإشارات السريعة المتوجهة إلى العقدة الأذينية البطينية إلى تسرع في البطينين قد يكون غير منتظماً أحياناً. و قد تدوم نوبة الرفرفة الأذينية عدة ساعات و حتى عدة أيام أيضاً, أو قد تدوم الحالة إلى الأبد في حال عدم معالجتها.

هناك مجال واسع من أمراض القلب المتورطة بإحداث رفرفة أذينية, و تكون هذه الحالة أحد مضاعفات الجراحة على القلب في بعض الأحيان. و يعاني معظم الناس المصابون برفرفة أذينية من رجفان أذيني أبضاً


• تسرع القلب فوق البطيني (SVTs), و الذي ينشأ من مكان ما فوق البطينات, و ينجم عن تشوه في دارة القلب, و ينشأ عند الولادة عادةً, حيث تتشكل حلقة من إشارات مختلفة. و تدوم نوبات هذه الحالة من بضعة ثوانٍ و حتى عدة ساعات.

و هناك نوع من ال SVTيحدث فيه أن تنقسم الإشارة الكهربائية إلى إشارتين بسبب تشوه في العقدة الأذينية البطينية, مما يرسل إشارة إلى البطينين و أخرى إلى الأذينتين. و هناك تشوه آخر هو وجود مسار كهربائي إضافي من الأذينات إلى البطينات بحيث يتعدى العقدة الأذينية البطينية. و قد يؤدي ذلك إلى عبور الإشارة من أحد المسارات و تخطيها للأخرى. و تعتبر متلازمة وولف باركنسون وايت (Wolff-Parkinson-White syndrome) هي أكثر الاضطرابات التي تضم مساراً إضافياً شيوعاً.

• تسرع القلب البطيني (Ventricular tachycardia) هو عبارة عن نظم سريع ينشأ عن شذوذ في إشارات البطينات الكهربائية. حيث أن النبضة السريعة تمنع البطينات من الامتلاء و التقلص بشكل فعال لضخ ما يكفي من الدم إلى الجسم. و غالباً ما يكون تسرع القلب البطيني حالة إسعافية مهددة للحياة.

و عادةً ما يتعلق تسرع القلب البطيني بأذية في عضلة القلب ناجمة عن نوبة قلبية سابقة أو مرض في عضلة القلب (اعتلال عضلة قلبية).

يحدث الرجفان البطيني عندما تسبب النبضات الكهربائية العشوائية ارتجاف البطينات بشكل متكرر بدلاً من ضخ الدم اللازم إلى الجسم. و يؤدي هذا العيب إلى الموت إذا لم يستعيد القلب نظمه الطبيعي خلال دقائق.

يوجد لدى أكثر المصابين برجفان بطيني مرض قلبي كامن أو رض شديد, كضربة الصاعقة مثلاً.

smoking


Normal Heartbeat

Atrial fibrillation

Atrial flutter

Ventricular tachycardia
عوامل الخطر
يمكن لأي حالة تزيد الحمل على القلب أو تؤذي النسيج القلبي أن تزيد خطر تسرع القلب. و تساعد التغييرات البسيطة في نمط الحياة أو العلاجات الطبية على تخفيف الخطر المرتبط بالعوامل التالية:

النوبة القلبية (Heart disease).
ارتفاع ضغط الدم (High blood pressure).
التدخين (Smoking).
التعاطي المفرط للكحول (Heavy alcohol consumption).
التعاطي المفرط للكافيين (Heavy caffeine consumption).
استخدام الأدوية الغير مشروعة Use of recreational drugs (مخدرات).
التوتر النفسي أو القلق (Psychological stress or anxiety).

عوامل الخطر الأخرى
تتضمن عوامل الخطر الأخرى التي قد تزيد من خطر تطور تسرع القلب ما يلي:
التقدم بالعمر. ابتلاء القلب المرتبط بالعمر يجعل المريض أكثر عرضة لتطور تسرع القلب.
العائلة. في حال وجود قصة عائلية لتسرع القلب أو غيرها من اضطرابات نظم القلب, قد يزيد احتمال تسرع القلب.
المضاعفات
تختلف مضاعفات تسرع القلب بشدتها حسب العامل المسبب و نوع تسرع القلب, و معدل و فترة تسرع نبض القلب, و وجود مشاكل قلبية أخرى. و تتضمن المضاعفات المحتمل تطورها ما يلي:

• خثرات دموية قد تسبب سكتة دماغية أو نوبة قلبية.
• عدم قدرة القلب على ضخ ما يكفي من الدم (قصور القلب).
• نوبات إغماء متكررة.
• موت مفاجئ, و عادةً ما يحدث مترافقاً مع تسرع قلب بطيني أو رجفان بطيني فقط.
 التحضير لموعد الطبيب
سواءً قمت بمراجعة طبيب عائلتك أولاً أو توجهت إلى قسم الإسعاف في المشفى, من المرجح أن يتم تحويلك إلى أخصائي أمراض قلبية لتراجعه بموعد واحد أو أكثر ليقوم بالاستقصاءات التشخيصية الكاملة.

قم باصطحاب أحد أفراد العائلة أو أحد الأصدقاء إن أمكن ليؤمن لك المزيد من الدعم النفسي و يساعدك في تجميع المعلومات الجديدة التي ستحصل عليها. و بسبب وجود الكثير من الأمور المتوجب الحديث عنها, سيساعدك التحضير للموعد قدر الإمكان.


ما الذي تستطيع أن تفعله بنفسك
اكتب قائمة مسبقاً قبل أن تتوجه إلى الطبيب. و يجب أن تتضمن هذه القائمة ما يلي:
الأعراض التي تعاني منها, بما فيها الأعراض التي قد تبدو غير متعلقة بالقلب.
بعض المعلومات الرئيسية عن نفسك, بما فيها التوترات النفسية التي تعاني منها أو التغيرات التي طرأت على نمط حياتك.
الأدوية, بما فيها الفيتامينات و المكملات الغذائية.
الأسئلة التي تريد أن توجهها إلى الطبيب

رتب الأسئلة التي تريد توجيهها من الأكثر أهمية إلى أقلها أهمية و ذلك تحسباً لنفاذ الوقت. و تتضمن الأسئلة الرئيسية التي يتوجب عليك أن توجهها إلى الطبيب ما يلي:
• ما هو السبب الأرجح لتسرع القلب الذي أعاني منه؟
• ما هي أنواع الفحوصات التي يتوجب علي أن أخضع لها؟
• ما هو التصرف الأمثل الذي علي أن أقوم به الآن؟
• ما هي المخاطر التي تنطوي تحت هذا المرض القلبي؟
• كيف يمكننا مراقبة قلبي؟
• كم من المرات يتوجب علي أن أحضر لموعد مراجعة؟
• كيف يمكن للحالات الأخرى التي أعاني منها أو الأدوية التي أتناولها أن تؤثر على المشكلة القلبية؟
• هل يتوجب علي أن أحدّ من نشاطاتي؟
• هل من منشورات أو أي شيء مساعد يمكن أن أصطحبه معي إلى المنزل؟ و ما هي المواقع الالكترونية التي تنصحني بزيارتها؟

بالإضافة للأسئلة التي حضرتها لطبيبك, لا تتردد بتوجيه أي أسئلة خلال الموعد في أي وقت لا تفهم شيئاً ما يخبرك به الطبيب.

ما الذي سيفيدك به الطبيب
من المرجح أن يسألك طبيبك بعض الأسئلة. فإذا كنت مستعداً للإجابة على هذه الأسئلة ستوفر بعض الوقت لتمضيه على النقاط التي تراها أكثر أهمية. فقد يسألك الطبيب من هذه الأسئلة:

• متى بدأت تشعر بهذه الأعراض؟
• كم تتكرر لديك نوبات تسرع القلب؟
• كم دامت هذه النوبات لديك؟
• هل يبدو و أن شيئاً ما (كالتمرين أو التوتر أو الكافيين) يحرض أو يسيء إلى هذه النوبات؟
• هل تدخّن؟
• كم تتناول من الكحول أو الكافيين؟
• هل تتعاطى أية أدوية غير مشروعة؟
• هل تتلقى أي علاج لارتفاع ضغط الدم أو الكلسترول أو غيرها من المشاكل التي تؤثر على جهاز الدوران.؟
• ما هي الأدوية التي تتناولها لعلاج هذه الحالات, و هل تتناولها حسب ما وصفها لك الطبيب؟
الفحوصات و التشخيص
يمكن لطبيبك أن يقدم لك التشخيص اللازم لتسرع القلب اعتماداً على أجوبتك على أسئلته بخصوص الأعراض و الفحص و السريري و الفحوصات القلبية. و تتضمن أكثر الفحوصات شيوعاً ما يلي:

تخطيط القلب الكهربائي (ECG)
يعتبر تخطيط القلب الكهربائي أداة رئيسية لتشخيص تسرع القلب. و يستخدم تخطيط القلب الكهربائي حساسات صغيرة (مساري) يتم وصلها على الصدر و الذراعين لتسجيل الإشارات الكهربائية المنبعثة من القلب. و يمكن لطبيبك أن يبحث عن أنماط بين هذه الإشارات لتحديد نوع تسرع القلب الذي تعاني منه و كيف تؤثر التشوهات القلبية على سرعة نبض القلب.

كما قد يطلب منك الطبيب استخدام جهاز تخطيط قلب كهربائي محمول في منزلك ليساعد في توفير المزيد من المعلومات عن نبض قلبك. و تتضمن هذه الأجهزة ما يلي:
جهاز هوتلر (Holter monitor). و هو عبارة عن جهاز تخطيط كهربائي محمول في الجيب أو يمكن ارتداؤه على المعصم أو الحزام أو حمالة الكتف. حيث يقوم بتسجيل نشاط القلب لفترة 24 ساعة, و مما يؤمن لطبيبك نظرة طويلة الأمد لنظم القلب. و سيطلب منك الطبيب أن تكتب مذكرة بما يحدث معك خلال ال24 ساعة. حيث تقوم فيها بوصف الأعراض التي تعاني منها و تسجل وقت حدوثها.
مسجل الأحداث (Event recorder). إن الهدف الرئيسي لجهاز تخطيط القلب الكهربائي هو مراقبة نشاط القلب لأكثر من عدة أسابيع و حتى بضعة أشهر. و تستطيع أن تشغله فقط عندما تشعر بأعراض تسرع نبض القلب. فعندما تشعر بهذه الأعراض, تقوم بالضغط على زر, و يتم تسجيل تخطيط القلب الكهربائي للدقائق القليلة التالية. و هذا الأمر يساعد طبيبك على تحديد نظم قلبك في وقت حدوث الأعراض التي تعاني منها.

اختبار الكهربية الفزيولوجية القلب
قد يوصي الطبيب بالخضوع لاختبار الكهربية الفزيولوجية للقلب و ذلك بغية تأكيد التشخيص أو لتحديد مكان المشاكل في القلب. و خلال هذا الاختبار, يتم إدخال أنابيب رفيعة و مرنة مودة بمساري كهربائية عبر الأوعية الدموية و ذلك إلى عدة مناطق من القلب. و بمجرد وضعها في مكانها, تقوم هذه المساري برسم مخطط دقيق جداً للنبضات الكهربائية المنتشرة أثناء كل ضربة قلب و تحدد الشذوذات في تيار القلب.

اختبار الجدول المائل
يساعد هذا الاختبار الطبيب ليفهم آلية ارتباط تسرع القلب بنوبات الإغماء بشكل أفضل. فتحت المراقبة الحذرة, سيتلقى المريض الأدوية التي تنتج نوبات تسرع قلب. حيث يتم وضع المريض على طاولة مائلة و كأنه يقف على قدميه. و يراقب الطبيب استجابة الجهاز العصبي و القلب إلى تغيرات الوضعية.

الفحوصات الأخرى
قد يقوم أخصائي الأمراض القلبية بوصف فحوصات إضافية ليشخص الحالة الكامنة المرتبطة بتسرع القلب و يحكم على حالة القلب.

ECG

Holter monitor

Event recorder
الأدوية و العلاجات
تهدف علاجات تسرع القلب إلى إبطاء النبض السريع للقلب عند حدوثه, و منع حدوث النوبات في المستقبل و الحد من حدوث المضاعفات.

إيقاف نبض القلب السريع
من الممكن أن يتصحح تسرع نبط القلب من تلقاء نفسه, و بإمكانك أن تبطئ من ضربات القلب باستخدام حركات بسيطة. بكل الأحوال, قد تحتاج إلى تناول بعض الأدوية أو غيرها من العلاجات الطبية لإبطاء نبض القلب. و تتضمن أساليب خفض سرعة القلب ما يلي:
مناورات المبهم (vagal maneuvers). قد يطلب منك طبيبك القيام ببعض الحركات, و التي تدعى بمناورات المبهم, أثناء حدوث نوبة تسرع القلب. فمناورات المبهم تؤثر على العصب المبهم و الذي يساعد في تنظيم ضربات القلب. و تتضمن هذه المناورات السعال و القرفصاء كما تفعل في المرحاض, و وضع كيس من الثلج على الوجه.
الأدوية. في حال لم تنفع المناورات المبهمية في إبطاء نبض القلب, قد تحتاج إلى حقنة من الأدوية المضادة للانظميات القلبية لاستعادة نظم القلب الطبيعي. و يتم إعطاء هذه الحقن في المشفى. و قد يصف لك الطبيب أيضاً حبوب من الأدوية المضادة للانظميات, كالفيليكاينيد flecainide (Tambocor) أو البروبافينون propafenone (Rythmol), لتتناولها في حال عانيت من نوبة من تسرع القلب لا تتجاوب على مناورات المبهم.

الوقاية من نوبات تسرع القلب
باستخدامك للعلاجات التالية, قد تتمكن من الوقاية أو السيطرة على نوبات تسرع القلب.
• الفصل بالقسطرة المساعدة بترددات الراديو (Radiofrequency catheter ablation). يتم استخدام هذا الإجراء عندما تكون أكثر من سبيل مسؤول عن ازدياد عدد ضربات القلب. ففي هذا الإجراء يتم إدخال القسطرة عبر الأوعية الدموية إلى القلب. و يتم تسخين المسارات الموجودة في طرف القسطرة بهدف أذية (استئصال) السبل الإضافية و منعها من إرسال الإشارات الكهربائية. و هذا الإجراء فعال جداً و خاصة بالنسبة لتسرع القلب فوق البطيني. و يمكن للاستئصال المساعد بترددات الراديو أن يستخدم أيضاً لعلاج الرجفان الأذيني و الرفرفة الأذينية.
• الأدوية. قد تمنع الأدوية المضادة للانظميات القلبية تسرع القلب إذا تم تناولها بانتظام. و هناك أدوية أخرى يمكن وصفها إما كبديل أو مرافقة لمضادات اللانظميات و هي حاصرات قنوات الكالسيوم, كالديلتازيم diltiazem (Cardizem) و الفيراباميل verapamil (Calan), أو حاصرات بيتا beta blockers, كالبربرانولول propranolol (Inderal) و الإسمولول esmolol Inderal
• مضاد الرجفان و مقوم النظم القابل للزرع (Implantable cardioverter-defibrillato). في حال وجود خطر لتطور نوبة تسرع قلب مهددة للحياة, قد يوصي الطبيب بهذا الجهاز (ICD). و هو جهاز بحجم الهاتف النقال, و تتم زراعته جراحياً في الصدر. حيث يراقب هذا الجهاز نبضات القلب باستمرار, و يكشف الزيادة في ضربات القلب و يقدم صدمات كهربائية محسوبة بدقة ليعيد نظم القلب الطبيعي.
• الجراحة. يمكن أن يصل الأمر إلى جراحة القلب المفتوح في بعض الحالات لتدمير السبل الكهربائية الإضافية. و في أنواع الجراحة الأخرى المدعوة بجراحة المتاهة, يقوم الطبيب بصنع شق صغير في نسيج القلب لينشئ نمطاً أو متاهةً من النسيج المتندب. حيث أن النسيج المتندب لا يمرر الكهرباء, فيتعارض مع النبضات الكهربائية التي تسبب بعض أنوع تسرع القلب. و يتم اللجوء إلى الجراحة فقط عندما لا تنفع العلاجات الأخرى أو عندما تكون هناك حاجة للجراحة لعلاج الأمراض القلبية الأخرى.

الوقاية من تخثر الدم
يعاني بعض الناس المصابون بتسرع القلب من زيادة خطر تطور الخثرات الدموية التي قد تسبب سكتة دماغية أو نوبة قلبية. حيث يقوم الطبيب بوصف أدوية مميعة لتساعد على الحدّ من هذا الخطر.

علاج المرض المسبب
في حال كان هناك أمراض أخرى تتسبب بتسرع القلب – على سبيل المثال, بعض الأمراض القلبية أو فرط نشاط الدرق – فإن علاج المشكلة الكامنة سيقي أو يخفف من حدوث نوبات تسرع القلب.

vagal maneuvers


Tambocor


ICD


open heart surgery
التأقلم و الدعم
إذا كان لديك خطة مسبقة للتعامل مع نوبات تسرع القلب فستجد نفسك مرتاحاً و مسيطراً على الوضع عند حدوثها. ناقش طبيبك بحول ما يلي:

• متى و كيف تبدأ بإجراء مناورات المبهم.
• متى يتوجب عليك أن تتصلب بالطبيب.
• متى يجب أن تتصل بالإسعاف.
الوقاية
إن أكثر طرق الوقاية من تسرع القلب هي بالحد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية. أما في حال كنت مصاباً أصلاً بمرض قلبي, راقب مرضك و اتبع خطة العلاج لتحد من خطر تسرع القلب.

الوقاية من الأمراض القلبية

قم بعلاج أو التخلص من عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى الإصابة بمرض قلبي. اتبع الخطوات التالية:
تمرن و تناول طعاماً صحياً. اتبع نمط حياة يراعي صحة القلب عن طريق التمرن بانتظام و تناول طعام صحي و خالي من الدسم و غني بالفواكه و الخضار و الحبوب الكاملة.
حافظ على وزن صحي. فالبدانة تزيد من خطر تطور الأمراض القلبي.
أبقِ على ضغط الدم و مستوى الكولسترول تحت السيطرة. قم ببعض التغييرات في نمط حياتك و تناول الأدوية كما يصفها لك الطبيب لتصحح من ارتفاع ضغط الدم أو الكولسترول.
توقف عن التدخين. في حال كنت من المدخنين و لم تستطع الإقلاع من تلقاء نفسك, ناقش مع طبيبك استراتيجيات أو برامج المساعدة على الإقلاع عن عادة التدخين.
امتنع عن تناول المشروبات الكحولية. و إذا لم تتمكن من الإقلاع عن إدمانك, ناقش طبيبك بخصوص برامج الإقلاع و السيطرة على التصرفات الأخرى المتعلقة بالإدمان على الكحول.
لا تتناول الأدوية غير المشروعة. لا تستخدم المنبهات كالكوكايين. و ناقش مع طبيبك البرامج الملائمة في حال كنت تحتاج لمساعدة لتوقف تناول هذه الأدوية.
خفف من تناول الكافيين. في حال كنت تشرب الكثير من المشروبات الحاوية على الكافيين, حاول أن تعتدل في ذلك.
سيطر على توترك. تجنب التوتر غير الضروري و تعلم تقنيات التأقلم لتسيطر على التوتر العادي بشكل صحي.
حدد مواعيد للمراجعات. اخضع لفحوصات بانتظام و قم بإخبار طبيبك أي أعراض أو علامات تعاني منها.
راقب و عالج الأمراض القلبية التي تعاني منها.

في حال كنت مصاباً بمرض قلبي, هناك بعض الخطوات التي يمكنك أن تتبعها لتخفف من خطر تطور تسرع القلب أو اللانظميات القلبية:

• اتبع خطة العلاج. تأكد من فهمك لخطة العلاج, و خذ جميع الأدوية كما وصفها لك الطبيب.
• أخبر طبيبك عن التغيرات مباشرةً. في حال تغير الأعراض التي تعاني منها, سواء تفاقمت أو تطورت لديك أعراض جديدة, أخبر طبيبك بذلك مباشرةً.
المصدر 
المعلومات الطبية منقولة عن موقع ميوكلينيك الطبي الأمريكي ( www.mayoclinic.com)
رابط الموضوع: (http://www.mayoclinic.com/health/tachycardia/DS00929
)
مواضع ذات صلة
-- 
ملاحظات إدارة الموقع 
تعمل إدارة الموقع على تحديث المعلومات الطبية بشكل مستمر و مبسط ليسهل على الزائر فهم ما فيه و قد دعمنا ذلك بالصور المختلفة كلما دعت الحاجة لذلك .و تجدر الإشارة الى أن هذه المعلومات هي للثقافة الطبية و لايقصد منها الاستغناء عن مراجعة الطبيب و لا التشخيص أو المعالجة. كما لا يقصد من وراء نشر الصور المرفقة الترويج لأي منتج أو شركة دوائية أو طبية و إنما يقصد منها الإيضاح إن دعت الحاجة لذلك.
لاستشارة الطبية في الموقع تخضع للسرية التامة و لا يطلع عليها أحد سوى مرسلها. و تتعهد الإدراة بأخذ كافة الاستفسارات الجادة و المنطقية بعين الاعتبار و الرد عليها بالسرعة الممكنة بعد إحالتها على أطباء متخصصيين سواء محليين أو عالميين من خلال الانترنت عن طريق الضغط على الرابط التالي الاستشارة الطبية






 
# A B C D E F G H I J K L M

N O P Q R S T U V W X Y Z
     + مجموعات التحاليل
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
  لا يمكن أن يصبح الإنسان ثرياً دون أن يثري حياة الآخرين (أندرو كارنيجي)    

 

الصفحة الرئيسية | حول المختبر | قسم المرضى | التحاليل المخبرية | الدليل الطبي | القسم العلمي | المجلة | اتصل بنا

© 2010 جميع الحقوق محفوظة مختبرات دبابو للتحاليل الطبية - الدكتور محمد خالد دبابو - حلب , سوريا - صمم من قبل ريفيريا لحلول الإنترنت


Copyright © 2010 Dababolabs - Dr. Khaled Dababo, MD. - Aleppo , Syria - Middle East . All rights reserved - Web Design by Reverya Web Solutions