الجديد في المخابر


الملتويات الصائمية تعتمد على الزوائف في خمج الإنسان

   27 Oct 2010: بتاريخ

الملتويات الصائمية تعتمد على الزوائف في خمج الإنسان

Campylobacter Rely on Pseudomonas to Infect Humans

 

 

يبدو أن التفاعل بين الأنواع المختلفة من البكتيريا يلعب دوراً في آلية بقاء الـ (Campylobacter jejuni) على قيد الحياة في مستويات الاوكسجين المختلفة المحيطة بها.

 

تعتبر الـ (Campylobacter jejuni) من العصيات سلبية الغرام و الدقية الهواء microaerophilic  (أي ذات الإلفة القليلة للهواء) وهي تسبب الإسهالات أو الزحار الحموي (المترافق مع ارتفاع الحرارة)؛ البراز الدموي و الإقياء. مع آلام شديدة في البطن في كثير من الأحيان.

 

وعلى الرغم من أن الانتان بالعطيفة نادرا ما يهدد الحياة ، إلا أن الإصابة بها منهكة للغاية بل و تُتهم في بعض الأحيان بتطور متلازمة غيان باريه (الذي يعتبر واحداً من الأمراض الرئيسة التي تؤدي للشلل التام - غير الرضى - و المنتشر في جميع أنحاء العالم.

 

لا تنمو هذه البكتيريا جيدا في درجة حرارة الغرفة و لا في البيئة الغنية بالأوكسجين نظراً لأنها متأقلمة مع الحياة في أمعاء الحيوانات والبشر.

ومع ذلك ، عادة ما تنقل من لحوم الدجاج الملوثة ، حيث أنهاتوجد بكثرة في أمعاء الدجاج ،إلا أنها لا تحدث أية أعراض مرضية عند الدجاج.

 

اكتشف العلماء في جامعة الطب البيطري في فيينا ( النمسا) ، في الآونة الأخيرة أن التفاعلات مع بكتيريا أخرى تسمح للـ (C. jejuni) بالبقاء على قيد الحياة في ظل ظروف غنية بالأكسجين ما كانت تناسبها في الأصل.

 

 

اكتشف العلماء في جامعة الطب البيطري (فيينا ، النمسا) ، في الآونة الأخيرة أن التفاعلات مع بكتيريا أخرى تسمح للـ (C. jejuni) بالبقاء حية في ظروف غنية بالأكسجين ما كانت لتناسبها في الأصل.  فكما هو معلوم أن هذه البكتريا لا يمكنها البقاء حية في مستويات الاوكسجين الطبيعية المجودة الغلاف الجوي لمدة تزيد عن 18 ساعة عندما تحضن بمفردها أو بالاشتراك مع البكتيريا الأخرى مثل المتقلبات الرائعة (Proteus mirabilis)، (Citrobacter freundii)، (Micrococcus luteus) أو (Enterococcus faecalis). ولكن ، عندما تحضن مع سلالات أخرى من الزوائف (Pseudomonas) ، فإنها تستمر على قيد الحياة لفترة أطول من ذلك بكثير ، يمكن أن تصل في بعض الحالات لأكثر من 48 ساعة ، الأمر الذي يكفي لتسبب العدوى.

 

 

كانت هناك اختلافات في مدى البقاء على قيد الحياة لفترات طويلة و ذلك بالاعتماد على مصادر الملتوية (Campylobacter) المدروسة ، ولكن كل العزلات التي أخذت من جميع سلالات عاشت أطول بشكل ملحوظ مع وجود بكتيريا الزائفة (Pseudomonas) بالمقارنة مع مدة بقائها حية عندما زرعت بمفردها.  كما أنها لم تغير من شكلها عندما زرعت مع الزائفة (Pseudomonas) في جو غني بالأكسجين ، على عكس ما لوحظ عندما زرعت لوحدها ، مما يعطي المزيد من الدلائل على أن التفاعل بين الأنواع المختلفة من البكتريا يغير من طريقة حياتها و تعايشها. ومن المثير للاهتمام ، أنه لا يوجد أي دليل على أن الـ (Pseudomonas) تستفيد من كل هذا التفاعل.

 

 

لقد كانت هذه المعايشة البكتيرية بين الملتوية الصائمية (C. jejuni) و الزوائف (Pseudomonas) متنوعة بحسب المصدر الذي عزلت منه. فعندما تعزل من لحم الدجاج ( على سبيل المثال) كانت تعيش لمدة أطول مما عليه فيما لو عزلت من براز الدجاج. و قد أظهرت صور المجهر الإلكتروني الماسح وجود بنى شبه ليفية (fiber-like structures) تنشأ من كلا نوعي البكتريا (الملتويات و الزوائف) تنجدل مع بعضها البعض . و بالتالي، يبدو أن الملتوية الصائمية (ذات الإلفة القليلة للهواء ) تحسن تغير من سلوكها من خلال ما يعرف بالتعايش أو التطاعم الاستقلابي (metabolic commensalism) مع الزوائف و الذي يؤدي لبقاء البكتريا الملتوية حية لفترات أطول و يمهد لها سبيل العدوى البشرية.

 

نشرت هذه الدراسة في عدد أكتوبر 2010 من مجلة تطبيقات علم الأحياء الدقيقة البيئي.

المصدر:

 Journal Applied and Environmental Microbiology (Vol. 76, 5911-5917).




العودة لصفحة الأخبار

 
# A B C D E F G H I J K L M

N O P Q R S T U V W X Y Z
     + مجموعات التحاليل
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
  لا تكن كقمة الجبل .. ترى الناس صغاراً و يراها الناس صغيرة    

 

الصفحة الرئيسية | حول المختبر | قسم المرضى | التحاليل المخبرية | الدليل الطبي | القسم العلمي | المجلة | اتصل بنا

© 2010 جميع الحقوق محفوظة مختبرات دبابو للتحاليل الطبية - الدكتور محمد خالد دبابو - حلب , سوريا - صمم من قبل ريفيريا لحلول الإنترنت


Copyright © 2010 Dababolabs - Dr. Khaled Dababo, MD. - Aleppo , Syria - Middle East . All rights reserved - Web Design by Reverya Web Solutions