الثقافة الطبية

زيادة خطر الإصابة بتناذر موت الرضع المفاجئ (SIDS) لدى الأطفال من أمهات مدخنات

   11 Nov 2010: بتاريخ

زيادة خطر الإصابة بتناذر موت الرضع المفاجئ  (SIDS) لدى الأطفال من أمهات مدخنات

ربما تعود العلاقة بين دخان سجائر الأمهات أثناء الحمل و تناذر موت الرضع المفاجئ  الى التأثيرات السلبية للنيكوتين على نمو و تطور مراكز الدماغ التي تنظم التنفس.

تعبر بتناذر موت الرضع المفاجئ الرضع المفاجئ السبب الرئيسي لموت الرضع في السنة الأولى من حياتهم . فتعرض الأجنة في مرحلة ما قبل الولادة لدخان السجائر يزيد من خطر إصابتهم بتناذر موت الرضع المفاجئ بـ 2- 5 مرات بالإضافة الولادة المبكرة قبل موعدها (المبتسرة) و التي تعتبر أحد عوامل الإصابة بموت الرضع المفاجئ .

لم يستطع العلماء حتى الآن معرفة كيف أن تعرض الأم الحامل للمواد الكيميائية الموجودة في دخان السجائر يزيد من خطر الإصابة ب موت الرضع المفاجئ.

أوضحت الدراسات التي أجريت على البشر و الحيوانات بأن النيكوتين ( في دخان السجائر ) يعوق عملية نمو و تطور أجزاء الدماغ التي تنظم و تتحكم بعملية التنفس ، فالتعرض للنيكوتين يؤدي لتغيير أنماط التنفس عند الجنين. كما يعاني الأطفال الرضع من المهات المدخنات أثناء الحمل من توقفات أكثر في التنفس (انقطاع نفس الرضيع - infant apnea )، كما تنخفض قدراتهم على الاستيقاظ من النوم عند انخفاض مستوى الاكسجين.

تلقي هذه الدراسة الضوء على دور التدخين أثناء الحمل في زيادة خطر الإصابة بتناذر موت الرضع المفاجئ (الموت في المهد crib death). كما تشير الى أهمية سياسات الصحة العامة في منع تدخين الفتيات في سن المراهقة، و علاج الأمهات المدخنات قبل الحمل. فعندما تستطيع الفتيات الشابات أن تكسر قيود الإدمان على التبغ، عندها فقط يمكن أن نقول لهن لقد قطعتن شوطاً طويلاً لأجل أطفالكن.

 

ملاحظة إدارة الموقع: هذا الموضوع للثقافة الطبية فقط و لا يقصد منه النصيحة الطبية أو التشخيص أو المعالجة.

المصدر:

Hemant Sawnani, Erik Olsen, Narong Simakajornboon. The Effect of In Utero Cigarette Smoke Exposure on Development of Respiratory Control: A Review.Pediatric Allergy, Immunology, and Pulmonology, 2010; 23 (3): 161 DOI: 10.1089/ped.2010.0036



العودة لصفحة الأخبار

 
# A B C D E F G H I J K L M

N O P Q R S T U V W X Y Z
     + مجموعات التحاليل
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
  العظماء لا يموتون… (سفادور دالي)    

 

الصفحة الرئيسية | حول المختبر | قسم المرضى | التحاليل المخبرية | الدليل الطبي | القسم العلمي | المجلة | اتصل بنا

© 2010 جميع الحقوق محفوظة مختبرات دبابو للتحاليل الطبية - الدكتور محمد خالد دبابو - حلب , سوريا - صمم من قبل ريفيريا لحلول الإنترنت


Copyright © 2010 Dababolabs - Dr. Khaled Dababo, MD. - Aleppo , Syria - Middle East . All rights reserved - Web Design by Reverya Web Solutions