الجديد في الطب


فرط الشحوم الثلاثية في الدم

   25 Aug 2010: بتاريخ

فرط الشحوم الثلاثية في الدم

  Hypertriglyceridemia

يُقصد بفرط الشحوم الثلاثية في الدم ارتفاع مستويات الشحوم الثلاثية ( أو ما يسمى الغليسيريدات الثلاثية ) في الدم عن المستوى الطبيعي ، حيث تعتبر جزيئات الغليسيريدات الثلاثية الجزيئات الأكثر وفرة في معظم الكائنات الحية . يترافق فرط الشحوم الثلاثية مع مرض التصلب العصيدي حتى في حال غياب ارتفاع كوليسترول الدم ، كما يمكن أن يؤدي الارتفاع الزائد لتركيز الشحوم الثلاثية في الدم إلى حدوث التهاب البنكرياس ، وقد يتداخل الارتفاع الشديد في تركيز الشحوم الثلاثية مع الفحوصات الدموية مؤدياً إلى نتائج غير صحيحة ، على سبيل المثال حدوث ما يسمى بنقص صوديوم الدم الكاذب .

هناك أيضاً ما يدعى بفرط شحوم الدم والذي يشير إلى ارتفاع مستوى جميع أنوع الشحوم ( الغليسيريدات ) في الدم بما في ذلك الشحوم الأحادية ، والشحوم الثنائية ، والشحوم الثلاثية .

العلامات والأعراض :

 إن الارتفاع الطفيف في مستوى الشحوم الثلاثية في الدم لا يؤدي إلى ظهور أية أعراض فيزيولوجية ، إلا أن المستويات الأعلى للشحوم الثلاثية تترافق مع ظهور بياض في شبكية العين (lipemia retinalis  ) ، وظهور نتوءات جلدية صغيرة في الجلد تسبب الحكة في بعض الأحيان والتي تدعى بالورم الأصفر الطفحي (eruptive xanthomas ) .

أسباب حدوث فرط الشحوم الثلاثية :

·       أسباب تتعلق ببنية الجسم .

·       السمنة .

·       الغذاء المحتوي على كمية عالية السكر .

·   الداء السكري ومرض مقاومة الأنسولين ( الذي يعتبر جزءاً من المتلازمة الاستقلابية التي تترافق مع السمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع شحوم الدم ) .

·       الإسراف في شرب الكحول .

·       المتلازمة الكلائية .

·       الاستعداد الجيني .

·       بعض الأدوية المحددة مثل إيزوترتينوئين .

·       قصور الدرقية .

العلاج :

تتم معالجة فرط الشحوم الثلاثية في الدم بالحد من تناول الكربوهيدرات والدهون ، بالإضافة إلى إيقاف تناول فيتامين النياسين و تناول الأدوية الخافضة للكوليسترول ، وقد تؤدي زيادة تناول زيت السمك إلى تخفيض مستويات الشحوم الثلاثية بشكل ملحوظ .

يبدأ العلاج الدوائي عندما يتجاوز مستوى الشحوم الثلاثية في الدم   200 mg/dL ويعتبر قياس تركيز مجموع كوليسترول ( LDL+VLDL ) الخطوة التالية في العلاج عند الأشخاص الذين يعانون من فرط الشحوم الثلاثية .

يتضمن كوليسترول الـ LDL و VLDL ليبوبروتينات كثيفة وصغيرة مسؤولة عن إحداث مرض التصلب العصيدي ، وتترافق هذه الجزيئات مع الإصابة بالداء القلبي الوعائي ( CVD ) ، وقد أظهرت الدراسات اللاحقة أن معرفة تركيزي الـ LDL  و VLDL عند الأشخاص المصابين بالداء السكري يمكن أن يفيد في التنبؤ بالإصابة بالداء القلبي الوعائي ، وقد يلعب تركيز الـ LDL الدور الأهم في هذا السياق مما يستدعي معرفة تركيز الـ LDL بشكل رئيسي عند الأشخاص المصابين بالداء السكري .

 

الوقاية الأولية :

لقد تم التوصل إلى أن تزويد الجسم بالحمض الدهني أوميغا ثري  omega – 3من خلال تناول زيت السمك يعطي فاعلية واضحة في خفض التركيز المرتفع للشحوم الثلاثية في الدم وبالتالي تخفيض الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية بنسبة  19% إلى 45% .  

الوقاية الثانوية: 

لقد بيّنت الدراسات أن استخدام دواء Gemfibrozil عيار 600 mg مرتين يومياً عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض قلبية وتركيز الكوليسترول HDL لديهم 40 mg/dl  أو أقل يخفض من حالات توقف عمل القلب غير المميت أو حالات الموت الناتج عن أسباب تتعلق بالشريان التاجي ، وذلك بنسبة 21.7 % إلى 17.3% على مدى خمس سنوات .

 



العودة لصفحة الأخبار

 
# A B C D E F G H I J K L M

N O P Q R S T U V W X Y Z
     + مجموعات التحاليل
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 

عندما تعرض عليك مشكله أبعد نفسك عن التحيز والأفكار المسبقة ..وتعرف على حقائق الموقف ورتبها ثم اتخذ الموقف الذي يظهر لك انه أكثر عدلاً وتمسك به .

   

 

الصفحة الرئيسية | حول المختبر | قسم المرضى | التحاليل المخبرية | الدليل الطبي | القسم العلمي | المجلة | اتصل بنا

© 2010 جميع الحقوق محفوظة مختبرات دبابو للتحاليل الطبية - الدكتور محمد خالد دبابو - حلب , سوريا - صمم من قبل ريفيريا لحلول الإنترنت


Copyright © 2010 Dababolabs - Dr. Khaled Dababo, MD. - Aleppo , Syria - Middle East . All rights reserved - Web Design by Reverya Web Solutions