الجديد في الطب


العلاج بالجرعات العالية من الغلوكوزأمين يسبب موت الخلايا البنكرياسية

   29 Oct 2010: بتاريخ

 

العلاج بالجرعات العالية من الغلوكوزأمين يسبب موت الخلايا البنكرياسية

Glucosamine Causes The Death Of Pancreatic Cells

بينت دراسة أن الجرعات العالية من الغلوكوزأمين تسبب موت الخلايا البنكرياسية و ربما الداء السكري حسب الدراسة التي أجرتها كلية الصيدلة في جامعة Université Laval's Faculty of Pharmacy. و قد نشرت هذه الدراسة بالتفصيل على موقع مجلة الغدد الصم (website of the Journal of Endocrinology)

 

و قد بين الدكتور (Frédéric Picard) أن موت الخلايا البنكرياسية يتناسب طرداً مع الجرعة المتناولة و طول مدة العلاج حيث استخدمت في الدراسة جرعات تفوق بـ 5-10 مرات الجرعات الموصى بها (1500 مغ/يوم) مبيناً أن الكثير من المرضى الذين يتعاطون هذا الدواء كثيراً ما يرفعون الجرعة من تلقاء أنفسهم للحصول على فوائد أكثر للدواء.

يعمل الغلوكوزأمين (بالجرعات العالية) على إحداث تأثير سلبي على بروتين الـ (SIRT1) الذي يعتبر من البروتينات الضرورية لبقاء الخلايا البنكرياسية على قيد الحياة. كما تشير الدراسات الى أن هناك عدد من الأنواع الثديية (ما عدا الإنسان ) ينقص لديها البروتين (SIRT1) كلما تقدمت بالعمر.

ملاحظة إدارة الموقع:

الغلوكوز أمين من السكاكر الأمينية (تركيبه الكيميائي C6H13NO5) و يعتبر الطليعة الكيميائية للعديد من البروتينات السكرية الصنعية و الليبيدات. يدخل في

تركيب العديد من البنى الخلوية للقشريات و مفصليات الأرجل و في الجدار الخلوي للفطريات. و هو واحد من أهم المكونات اللافيتامينية و اللامعدنية التي تدخل في تركيب العديد من المستحضرات الغذائية و التي يستخدمها البالغون في الولايات المتحدة الأمريكية.

يستخدم سريرياً لعلاج داء الفصال العظمي (osteoarthritis)، كما قد يفيد في الوقاية من التنكس المفصلي و معالجة الآلام الناجمة عن التهاب المفاصل. حيث يباع في الصيدليات بأحد شكليه (glucosamine sulfate) أو (glucosamine hydrochloride) كما يباع مضافاً إليه العديد من المركبات الدوائية الأخرى مثل الـ (chondroitin sulfate ) و الـ (methylsulfonylmethane) ويستغرق عدة أسابيع إلى عدة أشهر (في بعض الأحيان) لكي يظهر تأثيره العلاجي.

 

 



العودة لصفحة الأخبار

 
# A B C D E F G H I J K L M

N O P Q R S T U V W X Y Z
     + مجموعات التحاليل
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
  لا يمكن أن يصبح الإنسان ثرياً دون أن يثري حياة الآخرين (أندرو كارنيجي)    

 

الصفحة الرئيسية | حول المختبر | قسم المرضى | التحاليل المخبرية | الدليل الطبي | القسم العلمي | المجلة | اتصل بنا

© 2010 جميع الحقوق محفوظة مختبرات دبابو للتحاليل الطبية - الدكتور محمد خالد دبابو - حلب , سوريا - صمم من قبل ريفيريا لحلول الإنترنت


Copyright © 2010 Dababolabs - Dr. Khaled Dababo, MD. - Aleppo , Syria - Middle East . All rights reserved - Web Design by Reverya Web Solutions