البيولوجيا الجزئية


اختبار وراثي جديد يمكننا من توقع حدوث التهاب المفاصل الصدفي

   29 Oct 2010: بتاريخ

 

اختبار وراثي جديد يمكننا من توقع حدوث التهاب المفاصل الصدفي

Genetic Test Predicts Risk Of Psoriatic Arthritis

 

تمكن العلماء مؤخراً من الكشف عن المورثة التي تتيح لنا تقدير احتمال وقوع التهاب المفاصل الصدفي (Psoriatic Arthritis) و الذي يختصر إلى (PsA) قبل ظهور الأعراض أو العلامات الخاصة به .. مما يتيح لنا التدخل العلاجي المبكر و تلافي التخرب المفصلي الناتجة عنه. حيث يتم الكشف عن وجود أو غياب بعض الأشكال المختلفة للمورثة الخاصة المسؤولة عن اختلاف الاستجابة المناعية (variation in the immune response gene) و التي تسمى بالـ (MICA). و يعتقد أن ناتج هذه المورثة عبارة عن بروتين مستضدي يتم تحريضه بالشدة (أي: stressinduced antigen ) و التعرف عليه من خلال الخلايا (epithelial gamma delta T cells). يتم أخذ عينة الدراسة من خلال مسحة شدقية (من باطن الخد) و الكشف عن المورثة (MICA) الموجودة على الصبغي السادس  و قد تبين أن الشكل المسمى (MICA-A9) من المورثة يوجد في 60% من مرضى الصداف و هو المسؤول عن إحداث التهاب المفاصل لديهم.

أطلق على هذا الاختبار الجيني الحديث اسم (PsoriasisDX) و قامت شركة (DermaGenoma, Inc) الأمريكية بإنتاجه و تسويقه و هو يعد من الاختبارات الوراثية المسحية التي تشير إلى وجود أو غياب الشكل المورثي المسؤول عن التهاب المفاصل الصدفي. و بحسب الدراسات فإن 60 % المرضى الصدفيين الإيجابيين سيصابون بالتهاب المفاصل، في حين أن 70% من المرضى الصدفيين سلبي الاختبار لن يصابوا بالتهاب المفاصل . و عادة ما يختلط تشخيص التهاب المفاصل بالعديد من الحالات المرضية الأخرى.. و مما يعزز من نظرية الوراثة في حدوث عملية التهاب المفاصل الصدفي أن المرضى و أقربائهم (من الدرجة الأولى ) لديهم أعراض لالتهاب المفاصل .. و على فرض أن الجهاز المناع    ي يتدخل في الآلية الإمراضية لكل من الصدف و التهاب المفاصل الصدفي فليس من المستغرب أن يلعب التغير الوراثي دوراً كبيراً و مهماً في تغير طبيعة الرد المناعي و إحداث الأذية المفصلية الالتهابية .. و هذا ما يجعل من الضروري الكشف عن الالتهاب بشكل مبكر قبل أن تحل الأذية الشديدة بالمفصل.

و قد حصل اختبار الـ (PsoriasisDX) مؤخراً على شهادة الوثوقية الأوربية (CE) و هو يصنف الآن من الاختبارات التشيخصية ( وليست البحثية).

 




العودة لصفحة الأخبار

 
# A B C D E F G H I J K L M

N O P Q R S T U V W X Y Z
     + مجموعات التحاليل
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
  بقدر الطموح يهب الله القوة والقدرة    

 

الصفحة الرئيسية | حول المختبر | قسم المرضى | التحاليل المخبرية | الدليل الطبي | القسم العلمي | المجلة | اتصل بنا

© 2010 جميع الحقوق محفوظة مختبرات دبابو للتحاليل الطبية - الدكتور محمد خالد دبابو - حلب , سوريا - صمم من قبل ريفيريا لحلول الإنترنت


Copyright © 2010 Dababolabs - Dr. Khaled Dababo, MD. - Aleppo , Syria - Middle East . All rights reserved - Web Design by Reverya Web Solutions