البيولوجيا الجزئية


إنشاء كبد بشري مصغر في المخبر

   31 Oct 2010: بتاريخ

إنشاء كبد بشري مصغر في المخبر

Miniature Human Livers Created in the Lab

الدكتور

محمد خالد دبابو

الصورة في أحد مختبرات معهد (Wake Forest Institute for Regenerative Medicine)

توصل العلماء في معهد الطب التجديدي (Regenerative Medicine) في جامعة (Wake Forest University) في ولاية نورث كاولينا الأمريكية إلى ما أسموه الخطوة الأولى و المهمة على طريق استبدال الكبد و تنميته في المخبر (المعمل) .. حيث استخدموا و لأول مرة خلايا كبدية بشرية لبناء كبد بشري مصغر يقوم بوظائف الكبد البشري الطبيعية (في المخبر) ويقول العلماء أن الخطوة التالية هي نقل هذا الكبد المصغر الى حيوانات التجربة و رؤية ما إذا كان سيتابع عمله فيها. و سوف يقوم الباحثون غداً (31-10-2010) بعرض هذا الإنجاز العلمي في الملتقي الأمريكي السنوي للجمعية الأمريكية لأمراض الكبد و الذي سيتم في بوسطن و ذلك في سبيل إيجاد حل لمشكلة قلة أعداد المتبرعين بالكبد و زيادة أعداد الطلب عليه. كما يمكن لهذا الكبد (المنمى مخبرياً ) أن يستخدم لمعرفة الآثار الجانبية للكثير من الأدوية على الكبد .

و يقول البروفسيور (Shay Soker) مدير معهد الطب التجديدي و مدير المشروع أنهم مستبشرون بالإنجاز الذي توصلوا إليه إلا أنه يجب التشديد على أنهم لا يزالون في المراحل الأولى من هذا الإنجاز وأنه لا يزال أمامهم الكثير من العقبات التقنية التي يجب تجاوزها قبل أن تستخدم في الأغراض العلاجية

تقوم فكرة المشروع على استخدام كبد حيوانات التجربة بعد معالجتها بمواد منظفة خاصة تعمل على إزالة الخلايا الكبدية الأصلية (خلايا كبد الحيوان) و هي العملية التي نسميها بإزالة الخلايا (decellularization) و الإبقاء فقط على النسيج الداعم المؤلف من ألياف الكولاجين (collagen) و بعد ذلك يتم إدخال نوعان من الخلايا البشرية: 1- الخلايا الكبدية البشرية الفتية (immature liver cells) و التي تعرف باسم سلائف الخلايا الكبدية (progenitors)، و2- الخلايا البطانية (endothelial cells) و هي التي ستعمل على تبطين الأوعية الدموية الكبدية.. تتم عملية الإدخال الخلوي لداخل الهيكل الكبدي الجديد عن طريق وعاء دموي كبير يغذي شجرة الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في الكبد (حيث يجب أن تبقى هذه الشجرة الوعائية سليمة بعد إزالة الخلايا الكبدية الأصلية للحيوان). ثم بعد ذلك يضع العلماء هذا الكبد فيما يدعى بالمفاعل الحيوي (bioreactor) وهي آلة خاصة تؤمن تدفقاَ ثابتاً من المواد المغذية و الأكسجين عبر العضو (الكبد المجدد).. و بعد اسبوع من الحضن في المفاعل الحيوي يبدأ العلماء بالتحري عن تقدم عملية تشكل النسيج الكبدي الجديد و الذي يتكون في الحقيقة من الخلايا الكبدية البشرية .. وقد وجد العلماء أن عملية النمو النسيجي كانت واسعة داخل النسيج الخلوي المعدّل بيولوجياً.

و قد تمكن العلماء فيما مضى من هندسة الخلايا الكبدية الحيوانية بهذه الطريقة، لكنها هنا المرة الأولى التي يتمكنون فيها من هندسة الخلايا الكبدية البشرية.. ولا يزال السؤال عن إمكانية قيام هذه الخلايا بالوظائف الفيزيولوجية التي تقوم بها الخلايا الكبدية الطبيعية.

و قد سمحت هذه الدراسة للعلماء أن يفكروا بالعديد من التطبيقات المماثلة على كامل الأعضاء البشرية المختلفة و الهامة كالكلية و البنكرياس. و العلماء في معهد ويك فورست للطب التجديدي (Wake Forest Institute for Regenerative Medicine) يعملون في هذه الأبحاث و على العديد من الأنسجة و الأعضاء .. كما يطورون أساليب للمعالجة الخلوية (cell therapy) التي تستعيد وظائف العضو المريض.. و كما سبق القول فهم سيستفيدون من معرفة مدى أمان الأدوية الجديدة حيث سيكون بالإمكان محاكاة عملية الاستقلاب الحيوي للدواء تماماً كما تتم في الكبد البشري الطبيعي الأمر الذي يصعب قياسه على كبد الحيوانات الأخرى.

ملاحظة: سوف تنشر هذه المقالة اليوم 31-10-2010 تحت عنوان: استخدام عملية الإزالة الخلوية لكامل العضو من أجل تصنيع كبد بشري موعّى (The Use of Whole Organ Decellularization for the Bioengineering of a Human Vascularized Liver)

الباحثون المشاركون (Co-researchers):

Dipfen Vyas, B.Sc., Zhan Wang, M.D., and Anthony Atala, M.D., director of the institute.

ملاحظة إدارة الموقع:

سيتم تقديم العرض في الساعة 11:45 من صباح يوم الأحد في 31-10-2010

جميع الخلاصات و مطبوعات المؤتمر متوفرة (online) في الموقع www.aasld.org كما يمكن الاتصال بالدكتور (Baptista) و الدكتور (Soker)عن طريق (Karen Richardson) خليوي(336-462-2183).

يمكن زيارة معهد الطب التجديدي (Wake Forest Institute for Regenerative Medicine) من خلال الموقع (www.wfirm.org)

العضو بعد إزالة الخلايا منه و الإبقاء على ألياف الكولاجين فقط

صورة للمفاعل الحيوي (bioreactor)




العودة لصفحة الأخبار

 
# A B C D E F G H I J K L M

N O P Q R S T U V W X Y Z
     + مجموعات التحاليل
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
 
A B C D E F G H I J K L M N

O P Q R S T U V W X Y Z
  ما تحسر أهل الجنة على شيء .. كما تحسروا على ساعة لم يذكر فيها اسم الله    

 

الصفحة الرئيسية | حول المختبر | قسم المرضى | التحاليل المخبرية | الدليل الطبي | القسم العلمي | المجلة | اتصل بنا

© 2010 جميع الحقوق محفوظة مختبرات دبابو للتحاليل الطبية - الدكتور محمد خالد دبابو - حلب , سوريا - صمم من قبل ريفيريا لحلول الإنترنت


Copyright © 2010 Dababolabs - Dr. Khaled Dababo, MD. - Aleppo , Syria - Middle East . All rights reserved - Web Design by Reverya Web Solutions