الأمراض الوراثية

غياب القزحية (Aniridia)

   27 Dec 2010: بتاريخ

غياب القزحية
Aniridia
الأسماء الأخرى
 يعتبر هذا المرض جزءً من متلازمة WAGR التي تتضمن (ورم ويلمز Wilms’ tumor , غياب القزحية aniridia, شذوذات في الجهاز البولي التناسلي, تخلف عقلي )
االمظاهر السريرية
يعاني الأطفال المصابون بهذا المرض من :

• غياب كلي أو جزئي للقزحية
• رهاب الضوء (photophobia)
• صعف في الرؤية (impaired vision)
• رأرأة (nystagmus)
• حثل القرنية (corneal dystrophy)
• زرق  glaucoma
• الساد (cataracts)
• انفصال العدسات (dislocated lenses). 
         
                                                                   

glaucoma photophobia                        cataracts 
الوبائية
يعتبر غياب القزحية أحد التشوهات العينية النادرة و تصل نسبة حدوثها بين المواليد الأحياء إلى 1/56000.
عمر الإصابة
يكون تشخيص المرض واضحاً عند الولادة.
الوراثة
ينتقل هذا المرض على شكل صفة جسمية سائدة (Autosomal dominant), حيث لُوحظ أن حوالي 30-25  % من حالات الإصابة هي حالات فردية المنشأ (بدون وجود قصة عائلية).

الموقع الصبغي
 تقع المورثة المسؤولة عن المرض على الذراع القصير للصبغي رقم 11.
 (11p13) .

المورثة
PAX6 : paired box gene 6
أنواع الطفرات
نلاحظ عند نسبة كبيرة من المرضى (سواء الحالات الفردية أو العائلية ) وجود حذوفات بينية (interstitial deletions) واضحة أو حذوفات خفية (deletions cryptic) في المنطقة 11p13.

كما وجد أن بعض المرضى الحاملين لحذوفات خفية في المنطقة 11p13 يعانون من موزاييك بالنسبة لهذه الطفرة. و شوهد أيضاً ما يسمى بإعادة ترتيب الصبغيات (Chromosomal rearrangements) والتي تتضمن: انتقالات صبغية (translocations), انقلابات ()  و إدخالات (insertions) تشمل المنطقة 11p13 و ذلك عند كل من الحالات الفردية و العائلية.
وفي أغلب الحالات السابقة فإن نقطة الكسر (breakpoint) للمنطقة 11p13 كانت على مسافة بعيدة من المورثة PAX6.


يُعتقد أن لعملية إعادة الترتيب هذه دوراً في عرقلة تعبير المورثة PAX6 من خلال ما يسمى بتأثير الموقع (position effect). كما تترافق الحذوفات البينية للمنطقة 11p13 مع متلازمة WAGR .
يكون لدى الحالات الفردية و العائلية لغياب القزحية (Aniridia) التي لا تعاني من حذوفات أو إعادة ترتيب في المنطقة 11p13, طفرات داخلية (intragenic mutations) في المورثة PAX6 حيث تشتمل هذه الطفرات على:

1-طفرات عديمة المعنى nonsense mutation
2- طفرات مغلوطة missense mutation
3- طفرات في موقع التجديل mutation splice-site, بالإضافة إلى حذوفات و إدخالات صغيرة.

تعتبر المنطقة المشفرة للـ homedomain من المناطق الساخنة (mutational hotspot) في المورثة PAX6.
يعتقد العلماء أن معظم هذه الطفرات تتسبب بفقدان وظيفة المنتج البروتيني للمورثة PAX6.
تعريف الـ homedomain: تقوم هذه المنطقة بالارتباط مع تسلسل معين من الـ DNA وهذا ما نشاهده عند منظمات التناسخ (regulators) الهامة وتدعى الجينات المشفرة لهذا النوع من البروتينات بالـ homebox genes.

من الأمراض الأخرى التي قد تسببها الطفرات في المورثة PAX6 (غير غياب القزحية) نذكر:

• تشوه بيتر (Peters’ anomaly)
• التهاب القرنية keratitis (الجسمي السائد)
• نقص تنسج النقري المعزول (isolated foveal hypoplasia)
• الساد الخلقي (congenital cataracts)
• البؤبؤ المهاجر (ectopic pupils)
شذوذات بصرية متعددة تشتمل على:

1. تشوه بيتر
2. تشوه إكسفيلد (Axenfeld anomaly)
3. الساد الخلقي (congenital cataracts)
4. نقص التنسج النقري

كما شوهدت طفرات المورثة PAX6 مترافقة مع التشوهات الخفيفة للجهاز العصبي المركزي مثل:
• شذوذات مخيخية (cerebellar anomalies) عند مرضى غياب القزحية .
• عدم تخلق الغرفة الأمامية (agenesis or hypoplasia of the anterior commissure).

طفرات عديمة المعنى                                                                                                            طفرات مغلوطة
الآلية الجزيئية للمرض
تحتوي المورثة PAX6 على14 إكسوناً تعبر بشكل رئيسيي  في:

• العين
• الدماغ الأمامي
• المخيخ
• البصلة الشمية عند الجنين

تشفر هذه المورثة لبروتين مؤلف من 422 حمض أميني, هذا البروتين عبارة عن منظم تناسخ (transcriptional regulator), حيث يلعب هذا البروتين دوراً هاماً في نمو العين و الجهاز العصبي المركزي و الغدة النخامية و البنكرياس.
تعتبر متلازمة WAGR متلازمة المورثة القريبة (contiguous gene syndrome) لأن الحذوفات البينية في المنطقة 11p13 (عند مرضى هذه المتلازمة ) تشتمل على المورثة PAX6 و المورثة المجاورة لها وهي المورثة WT1.
يسبب عوز المنتج البروتيني للمورثة PAX6 غياب القزحية, في حين يسبب عوز المنتج البروتين للمورثة WT 1 شذوذات في الجهاز البولي التناسلي مثل:

• قضيب صغير
• إحليل تحتاني
• غياب الخصيتين
• غموض الأعضاء التناسلية وذلك عند الذكور ذوي النمط الصبغي (46 , XY) و الذين لديهم استعداد للإصابة بورم ويلمز.
في حين يعتقد بأن الحذوفات في المورثات الأخرى التي لم تعرف بعد,  تتسبب بالتخلف العقلي.

التشخيص والاستشارة الوراثية
يجب أن يخضع مرضى غياب القزحية لتحليل الصبغيات (chromosome analysis) و تحليل الـ( Fish (fluorescence in situ hybridization و ذلك باستخدام مسابر (probes) للمورثة PAX6 والمورثة WT1 و مسابر للمناطق المحيطة بهما.

يعاني المرضى المصابون بغياب القزحية (والذين تبين لديهم وجود حذف في المورثة WT1 باستخدام تقانة الـ Fish ) من خطر الإصابة بورم ويلمز كما يجب عليهم أن يجروا فحوصاً منتظمة باستخدام الأمواج فوق الصوتية.
تتوفر تحاليل الطفرات للمورثة PAX6 على مستوى المخابر البحثية فقط . و تعتمد الاستشارة الوراثية في الحالات العائلية لغياب القزحية على أسس التوريث الجسمي السائد (autosomal dominant basis).
حيث يجب أن يخضع الأبوين في حال وجود طفل مصاب (حالة فردية) بحذف واضح أو خفي في المنطقة 11p13 إلى فحص يظهر إمكانية وجود عملية إعادة الترتيب الصبغي في المنطقة 11p13 وذلك باستخدام تحليل الصبغيات و تحليل الـ Fish.

تعتمد إمكانية إصابة الأشقاء إذا كان كان أحد الأبوين حاملاً لطفرة إعادة الترتيب الصبغي في المنطقة 11p13.كما يجب أن يخضع الأبوين عند وجود حالة إصابة فردية في العائلات (في حال كان الأبوين ليس لديهم أي طفرة أو إعادة ترتيب صبغي للمنطقة 11p13) إلى فحص الغرفة الأمامية للعين للكشف عن الشذوذات في القزحية و الساد المبكر, و في حال كانت نتائج هذه الفحوصات سلبية فإن احتمال إصابة الأشقاء يكون منخفضاً.
كما يمكن إجراء تشخيص ما قبل الولادة لآباء المرضى (الذين لديهم حذف أو إعادة ترتيب صبغي للمنطقة 11p13) و كذلك لآباء المرضى الذين حددت لديهم الطفرة في المورثة PAX6.

chromosome analysis FISH   
المصدر 
Genetics for Pediatricians: The Molecular Genetic Basis of Pediatric Disorders (REMEDICA Genetics) by Mohnish Suri, Ian Young, and Eli Hatchwell (Paperback - Aug 2004)
مواضع ذات صلة
-- 
ملاحظات إدارة الموقع 
تعمل إدارة الموقع على تحديث المعلومات الطبية بشكل مستمر و مبسط ليسهل على الزائر فهم ما فيه و قد دعمنا ذلك بالصور المختلفة كلما دعت الحاجة لذلك .و تجدر الإشارة الى أن هذه المعلومات هي للثقافة الطبية و لايقصد منها الاستغناء عن مراجعة الطبيب و لا التشخيص أو المعالجة. كما لا يقصد من وراء نشر الصور المرفقة الترويج لأي منتج أو شركة دوائية أو طبية و إنما يقصد منها الإيضاح إن دعت الحاجة لذلك.
لاستشارة الطبية في الموقع تخضع للسرية التامة و لا يطلع عليها أحد سوى مرسلها. و تتعهد الإدراة بأخذ كافة الاستفسارات الجادة و المنطقية بعين الاعتبار و الرد عليها بالسرعة الممكنة بعد إحالتها على أطباء متخصصيين سواء محليين أو عالميين من خلال الانترنت عن طريق الضغط على الرابط التالي الاستشارة الطبية


تمت طباعة هذه المادة العلمية من موقع مختبرات دبابو للتحاليل الطبية http://www.dababolabs.com
© 2010 جميع الحقوق محفوظة مختبرات دبابو للتحاليل الطبية - الدكتور محمد خالد دبابو - حلب , سوريا الشرق الأوسط . Copyright © 2010 Dababolabs - Dr. Khaled Dababo, MD. - Aleppo , Syria - Middle East . All rights reserved .